في الدرسين السابقين، واللذين أتمنى أن تكونَ قد قرأتهُما قبل الوصول إلى هُنا، تحدثنا عن الجملة في اللغة الإنكليزية وعن وُجود أقسام وأنواع لها، وتناولنا اثنين منهُما، وهما الجملة البسيطة (Simple sentence) والجملة المركبة (Compound sentence)، ولكلّ منهما قواعد محددة بكتابة علامات الترقيم والربط بين العبارات. الآن سوف نتناول النوع الثالث والأخير من الجمل.

الجملة المُعقَّدة Complex sentence

أرجو أن لا تدع الاسم يُفزعك، فهذه الجمل ليست معقدة أبداً. في درسنا الماضي، أوضحنا أن العبارات الإنكليزية يمكنها أن تكون مستقلة (لها معنى واضح ومفهوم بحدّ ذاتها) أو تابعة (لا يكتملُ معناها إلا عند اتصالها بغيرها)، الجملة المعقدة هي أي جملة فيها عبارة واحدة مستقلة وأخرى تابعة على الأقل. كما في الآتي:

  • Because the coffee was cold, I heated it in the Microwave.

  • Although I had much work to do, I spent the night on TV.

  • He turned off the car after seeing the stop sign.

  • The computer, which was brand new, suddenly stopped working.

  • Everyone was surprised when Batman stepped into the room.

جميعُ الأمثلة السابقة تشترك في أمرين:

  • هي كلّها تتألف من عبارتين.

  • إحدى العبارتين (بالخط الغامق) لا يُمكن أن تكون سليمة لو لم تسبقها/تتبعها العبارة الأخرى.

  • العبارة الأخرى (بالخط العادي) سوف تبقى دائماً سليمة المعنى حتى ولو تم حذفُ العبارة الأولى بالكامل.

ويُمكنك الشعور بذلك بسهولة لو غطيت بيدك الكلام الفاتح وقرأت العبارات الغامقة فقط، فعندها سوف تشعرُ بأن هناك كلمات ناقصة في الجملة. فمثلاً، عندما تقرأ "Because the coffee was cold"، سوف تقفُ منتظراً سماع عبارة أخرى، ما الذي حدث لأن القهوة كانت باردة؟ ما الذي ترتب على هذا الأمر؟ وأما عندما تسمع "after seeing the stop sign"، فأنت سوف تتوقع وُجود فاصلة بعدها وعبارة أخرى لتكمّل معناها، أو عبارة قبلها، تخبرك ماذا حدث بعد أن "رأى السائق إشارة التوقف". تذكر التفكير بالعبارات بهذه الطريقة دائماً لتتعرَّف على الجمل المعقدة.

كيف تكتب الجملة المعقدة؟

مثلما أن الجمل المركبة تتصلُ بحروف العطف، وقد ذكرنا منهم and وor وso وyet، لدى الجمل المعقدة أيضاً أدوات محددة تصلُ بينها، وهي تكثر قليلاً، ولكن بعض أهمها:

  • Before/after

  • Although/though

  • Because

  • Unless

  • Wherever/whenever/whereas

لكن، وعلى النقيض من الجمل المركبة، لا تُوجد طريقة ثابتة لصياغة الجملة المعقدة. فكما سوف تلاحظ لو تأملت الأمثلة السابقة، يمكن أن تأتي حروف الجرّ في الجمل المعقدة ببداية الجملة أو في نهايتها أو بمُنتصفها، وهذه كلها صحيحة لغوياً. والفواصل فيها يمكن أن تكون بأي مكان من الجملة أيضاً، بل أحياناً يُمكن لفظُها دون أي فواصل على الإطلاق.

ولعلَّ هذا سوف يزيدُ حيرتك فقط، حيث أن المهمة الرئيسية من تعلّم أنواع الجمل هي مساعدتنا على الكتابة بطريقة صحيحة، لكن طالما أنك تفهمُ الفكرة من وراء الجملة المعقدة، وليس تعريفها الجامد فقط، فمنَ المُفترض أن تصبح الأمور أكثر سهولة لك الآن.

وضع علامات الترقيم

لكي تقرّر أين تُريد وضع الفواصل في جملتك المعقدة، عليك أن تستوعب أن وظيفة هذه الجملة هي أن تربط بين فكرتين: فكرة رئيسية ذات معنى مستقلّ، وأخرى تابعة لها. هذا الأمر واضحٌ جداً في المثال الرابع بالأعلى، حيث أن لدينا عبارة دخيلة على الجُملة هي "Which was brand new"، هذه العبارة تُسمّى Appositive وتعتبر إضافة غير ضرورية لأنه يُمكن إزالتها مباشرة مع الفاصلتين قبلها وبعدها دون أن يُصبح هناك أي خطأ في الجملة الأصلية، التي يمكن متابعة تدفّقها الطبيعي هكذا: "The computer suddenly stopped working"، حيث أن المعنى تامّ وواضح ولا يحتاجُ تفسيراً إضافياً.

توجد ثلاث طرق أساسية لتنظيم الجمل المعقدة، حاول الالتزام بها لكي تضمنَ أن تكون جملتك صحيحة:

  • وضع العبارة التابعة بالمُنتصف: وهذا ما يسمى الـAppositive، حيث تأتي عبارة اعتراضية تقطعُ الجملة الأصلية لإعطاء معلومة ثانوية غير أساسية، ويمكن استعمالها بسياقاتٍ كثيرة مع الحذر من عدم المُبالغة فيها أو تكرارها كثيراً بالفقرة الواحدة. مثال: "The boy, who was eager to play, opened his toy box".

  • وضع العبارة التابعة في نهاية الجملة: حيث تكون أداة الربط بين العبارتين في مُنتصف الجملة، وفي هذه الحالة سيكونُ عليك حذف الفاصلة من الجملة تماماً، ولو تركتها فإنها ستجعل جملتك خاطئة. مثال: "I was already at the store when I realized I forgot my wallet".

  • وضع العبارة التابعة في بداية الجُملة: أنصحك باللجوء إلى هذا الخيار بقدر ما تستطيع لأنه الأسهل بالنسبة للكاتب الجديد، حيث سوف تضع أداة الربط (before/although/when وما سوى ذلك) في بداية الجملة كلّها، وفي هذه الحالة سيكونُ عليك إضافة فاصلة بين العبارة المستقلة والتابعة، وإلا فإن الجملة خاطئة. مثال: "Before he opened the door, he asked for the secret password".

أهمية أنواع الجمل

الآن وقد انتهينا من تعلّم أنواع الجمل الأساسية الثلاثة، وهي البسيطة والمركبة والمعقدة، سيكونُ علينا تطبيق ما تعلَّمناهُ أثناء الكتابة بالإنكليزية. عليك أن تدرك، من الآن فصاعداً، أن كل الجمل الموجودة في أيّ نص تقرأه باللغة الإنكليزية تنتمي إلى واحدة الفئات الثلاث التي تحدثنا عنها، وأما الأهمّ من ذلك، فهو أن كل جملةٍ تكتبها أنت باللغة الإنكليزية يجبُ أن تنتمي إلى واحدة من هذه الفئات، ويجب أن تلتزم بقواعد التركيب وعلامات الترقيم فيها، وإلا فإنك ما تكتبهُ سيكون خاطئاً تماماً.

دعنا ننظرُ إلى هذا المثال:

  • The cat scratched at the door, while I was eating.

ربّما تشعرُ بأن هناك شيئاً خطأ بهذه الجملة عندما تقرأها، لكن هل تستطيع تحديد ماهيته؟

بالاستناد إلى ما تعلَّمناه، دعنا نبدأ بدراسة الجملة. لدي في البداية عبارة "The car scratched at the door"، وهي عبارة مستقلّة سليمة وقائمة بذاتها، ولكن تأتي بعدها عبارة أخرى. إذاً ما لدينا هو إما عبارة مركبة، أو معقدة. عند رؤية الأداة while تستطيعُ التأكد من أن ما أمامك هو جملة معقدة، لأن الجمل المركبة لا تتصل إلا بحروف العطف. إذاً فلدينا جملة معقدة تبدأ بعبارة مستقلة، وقد سبق وأن قلنا أن الفاصلة تضاف إلى الجملة المعقدة عندما تأتي العبارة التابعة بالبداية، وأما والحال كهذه، فإن من الخطأ الفادح إضافة أيّ فواصل للجملة، وبالتالي، فإن الطريقة الصحيحة لكتابتها هي كالآتي:

  • The cat scratched at the door while I was eating.

  • أو هكذا: While I was eating, the cat scratched at the door.

  • أو هكذا: The cat, while I was eating, was scratching at the door.

وسنتحدث في درسنا الرابع عن أكثر الأخطاء شيوعاً والتي يقعُ فيها الناس بسبب عدم فهمهم للجمل الإنكليزية، وكيف أصبحنا نستطيعُ تلافيها الآن، فانتظرونا.