هذه أولى مشاركاتي هنا منذ زمن بعيد.

لا أحتاج طبعاً لكتابة مقدمة عن أهمية هذه اللغة، فهي حالياً لغة العلم، ومن دونها، لن تحقق التقدم في شيء تقريباً.

بدأت - وكالجميع طبعاً - بدارسة هذه اللغة من الصف الأول الابتدائي، وكنت جيداً فيها -حسب ما أظن- هكذا حتى هذه اللحظة، 11 سنة من التعليم في المدرسة، كنت أظن أنني جيد فيها، كنت أظن أنني قادر على (تدبير أموري) فيها، ولكن عند أول محادثة مع شخص يتكلمها، وعند أول مقال إنجليزي حاولت أن اقرأه، وجدت نفسي لا أعرف شيئاً. دائماً هي المدرسة هكذا تعلمك الكثير، وتحفظك الكثير، وعند أول شيء عملي، تجد نفسك لا تعرف شيئاً.

صدمة كانت تلك، وعندها بدأت بالتعلم، ومشاهدة فيديوهات، وقراءة كتب، ومن هنا لهناك، ولكنني لم أتحسن كثيراً خصيصاً في الكلام (Speaking) ، المشكلة كانت في أن التعلم يكون مملاً أحياناً خصيصاً إذا كان هنالك الكثير من الحفظ (Memorization)، الحفظ مشكلة كبيرة بالنسبة لي، لأنني أمل بسرعة، إذا لم يكن هنالك شيء مسلي، يجعلني أتعلم وأتمتع في نفس الوقت. كالبرمجة مثلاً فأنت تتعلم وتتطبق فترى النتيجة أمامك، وهذا يجعل من الملل أمراً صعباً، بل هذا أيضاً يجعل البرمجة من أكثر المهن متعة.

مررت بمراحل كثيرة، حتى وجدت أفضل طريقة بالنسبة لي، لأن الأمر نسبي جداً، فكل منا يفضل طريقة.

الطرق الغير فعالة التي كنت أقوم بها:

1- مشاهدة فيديوهات من الإنترنت بشكل مبعثر.

2- عدم وضع هدف محدد (سوف أشرحها بالتفصيل فهي مهمة جداً)

3- التركيز على جانب وإهمال الجوانب الأخرى.

4- عدم دمج اللغة في حياتي اليومية.

5- الخوف من ارتكاب الأخطاء

6- اعتقاد متأصل قديم، بأن العلم يجب أن يكون مملاً، وإذا كنت تتعلم وتستمتع فأنت لا تتعلم.

مرحلة البحث:

عندما مللت من تعلم اللغة، أصابني إحباط، ولم أعرف ماذا أفعل، حتى شاهدت بعض العرب على الإنترنت، الذين يتحدثونها بطلاقة، ولا يعانون مشكلة، فسألت نفسي كيف فعلوها، وقرأت كثيراً عن أفضل طرق تعلم الإنجليزية، وقرأت الكثير من تجارب ونصائح الناس الذين تعلموها، وبعدها بدأت بتطبيق النصائح، واستخلصت لكم بعض النصائح التي أفادتني كثيراً، وأنا الآن أمشي عليها.

النصائح:

1- في هذه الأيام أصبح هنالك آلاف من الفيديوهات التعليمية لكل شيء تقريباً (كيف أقوم بغسل قطتي مثلاً!) والإنجليزية خصيصاً لها آلاف الفيديوهات، ولو نويت تعلم اللغة الإنجليزية من يوتيوب، ودخلت وضغطت على أي شيء، وبعده أي شيء فهذه مشكلة، لن تتعلم شيئاً أبداً، الأفضل دائماً أن تتبع أستاذاً واحداً، وعند الانتهاء من كل شيء عنده، ابدأ بالآخر.

(لقد قام أحد أصدقائي بترشيح هذه القناة لي، وبدأت بمتابعتها، الرجل ممتع جداً، ولن ولم أمل ابداً من مشاهدة فيديوهاته الرائعة، لقد أفادني كثيراً)

https://www.youtube.com/user/JamesESL

2- ضع هدفاً قبل البدء بالتعلم، هل تعلم أن الإنجليزية علم كبيـــر جداً وفيها آلاف الكلمات، وهنالك الكثير من الكلمات الغير مستخدمة في نطاق الكلام العادي والحوارات، لهذا يجب عليك أن تضع هدفاً، مثلاً هنالك من يريد أن يصل لمرحلة يستطيع بها التحدث بطلاقة مع المتحدثين الأصليين، وغيره يريد أن يصل لمرحلة كتابة بحوث علمية بها، وغيره يريد فقط أن يتعلم تطوير الويب مثلاً، لهذا لكل شخص هنالك منهج مختلف يمشي عليه، لذا حدد هدفك، وأوجد أفضل طريقة تصل له، وبأسرع وقت.

3- لا يجب ابداً عند تعلم الإنجليزية، أن نكتفي بالتركيز على جزء واحد، يجب علينا أن نعطي كل جزء حقه، فالاستماع والكتابة، والقراءة، والتحدث، جميعها مهمة جداً، ولن أشرح كثيراً، فمحمد حجاج (جزاه الله كل خير) وفّا وكفّا في هذا المقال الأكثر من رائع.

http://goo.gl/w3cqsI

4- إن كنت تظن أن باستطاعتك أن تحترف لغة بدون أن تفكر بها، فأنت مخطأ! نعم فيجب أن تفكر بها حتى تتقنها، وتصبح كالناطقين الأساسيين بها، أدمجها في حياتك اليومية، قم بقلب حياتك من عربي لإنجليزي، كل شيء تنظر له بعينك، قل أسمه بالإنجليزي، كالطفل الصغير الذي يتعلم أسماء الأشياء. أحد الطرق المفيدة لتعلم أسماء الأشياء، أن تضع ورقة على كل أغراض المنزل، وتكتب على الورقة أسم هذا الغرض.

5- أياك وأياك والخوف من الأخطاء، فارتكاب الأخطاء من أساسيات تعلم اللغة، تكلم بطلاقة، ولا تلق أي بال للأخطاء، ومع الوقت سوف تعرف اغلاطك وتداريها. أحد المواقف التي حصلت معي، أنني وفي أحد الأيام، أجريت مقابلة من أجل منحة دراسية، وهي باللغة الإنجليزية، كنت أظن أنني أستطيع التحدث بطلاقة، ولكنني سرعان ما بدأت بالتكلم، بدأت أنسى الكلمات، وبدأت ارتكب اخطاء فظيعة، وهذا ما جعلني اتوقف عن الكلام أبداً، وهذا ما أدى إلى استبعادي من المنحة تقريباً لو لا أنهم أجروا مقابلة اخرى، وفيها تكلمت، ولم اهتم للأخطاء ابداً فيها، فوجدت نفسي اتحدث، وأشرح، وعندما أنسى كلمة، أحاول شرح ما أريد أن اوصله، وهكذا اجتزت المقابلة.

6- لقد نشأنا في بيئة، تجعل من العلم شيئاً مملاً، فتجد معظم الشباب يكرهون الكيمياء والفيزياء والرياضيات، وغيرها، مع أن هذه المواد رائعة، ولكن المناهج الدراسية هي المملة، وطريقة التعليم في المدارس أصلاً تعتمد على الملل لتوصل المعلومة، لقد أصبح لدي قناعة جديدة، وهي أن العلم جميعه ممتع، وإذا كنت تشعر بالملل فاعرف أنك تتعلم بطريقة غلط، ويجب عليك أن تبحث عن طريقة ممتعة أكثر لكي تتعلم.

وفي النهاية أرجوا منكم شيئين:

1- افصل بين الإنجليزية والعربية، لا تقل (يا حبيبي روح سيرش عليها فغوغل وهتلاقيها، ولو لقيتها براكتيس شوية) هذه قصة حقيقة على فكرة. هذا شنيع جداً، ومقرف أيضاً، يجب أن نفصل، يا أن نقولها بالعربية، يا أن نقولها بالإنجليزية، أما أن ندمج فهذا غير مقبول بتاتاً.

2- الإصرار ثم الإصرار، فهو أهم مافي الموضوع، فبدونه لا يمكنك التقدم ولاحتى شبراً واحداً.