التفكير الإيجابي له العديد من الفوائد التي تمكن الأفراد من التعامل مع مشاكلهم في الأوقات الصعبة.

 المفكرون الإيجابيون هم أكثر صحة وحيوية وسعادة مقارنة بالمفكرين السلبيين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن رفاهية المفكرين الإيجابيين أكبر مقارنة برفاهية المفكرين السلبيين.

 على الرغم من التحديات والعقبات التي يواجهونها في عملية التكيف ، فإن الأفراد يحققون نتائج إيجابية تعمل على تحسين رفاههم النفسي والفسيولوجي 

. يعد بناء استراتيجيات المواجهة الأكثر ملاءمة في الحياة أمرًا مهمًا للحياة الصحية. ومع ذلك ، فإنه يتطلب جهودا كبيرة وكفاحا.

يشير التأقلم إلى قدرة الشخص على التعامل مع المشكلات والتحديات والمواقف الصعبة دون الخضوع لآثارها السلبية

 يخفف التوتر ويحسن الرفاهية العاطفية والجسدية والنفسية .

 من الضروري للأفراد أن يتعلموا ويمارسوا مهارات التأقلم الفعالة حتى يتمكنوا من فهم تحديات الحياة والتعامل معها بشكل كامل. بدون آليات التأقلم هذه ، يستسلم الناس للتوتر الذي يؤثر على جميع مجالات الحياة.

ثلاث تقنيات رئيسية تعزز التأقلم الإيجابي.

 وهي : 

 التأقلم الاستباقي :

 .يتضمن التأقلم الاستباقي التعامل مع موقف معين من خلال توقع نتائجه والاستعداد مسبقًا هذا يقلل من القلق ، مما يزيد من حدة التوتر بين الناس

التأقلم الاستباقي : 

يتضمن التأقلم الاجتماعي التفاعل والسعي للحصول على الدعم الاجتماعي من الأشخاص الآخرين الذين تعاملوا مع تحديات أو مشاكل مماثلة من قبل ،تعتبر المساعدة الاجتماعية ذات قيمة عالية لأنها تستند إلى الخبرة الشخصية. 

 والتأقلم المركّز على المعنى :

تتضمن تقنية المواجهة التي تركز على المعنى فهم حدث أو موقف مرهق بطريقة تخلق المعنى ، ومن ثم تجعله جانبًا بنّاءً من الحياة .

 كثير من الناس يتعاملون بشكل إيجابي من خلال إدارة أفكارهم. يتم تحقيق ذلك من خلال تجنب الأفكار السلبية وتشجيع الأفكار الإيجابية. 

على الرغم من أن إدارة أفكار المرء مهمة صعبة ، إلا أنها تقنية فعالة للغاية للتأقلم الإيجابي.

الغرض الرئيسي من علم النفس الإيجابي :

 تحسين حياة الأفراد ، التأقلم الإيجابي هو أحد جوانب علم النفس الإيجابي الذي ينطوي بشكل أساسي على التفكير الإيجابي. 

يستخدم الأفراد عدة طرق للتعامل مع الصعوبات بشكل إيجابي.

 يتضمن ذلك التفكير الإيجابي والتفاؤل والنشاط البدني وتقنيات الاسترخاء مثل التأمل. يحسن التأقلم الإيجابي الرفاهية الاجتماعية والنفسية والجسدية للأفراد.