تشتهر مدينة البِنِدُقية (أو Venice) بإيطاليا بعدة أسماء ، منها اسم المدينة العائمة ، و يرجع هذا إلى أن مدينة البندقية تتكون من 118 جزيرة صغيرة متصلة بالعديد من القنوات والجسور ،  ومع ذلك لم يتم بناء المباني في مدينة البندقية مباشرة على الجزر ، إنما تم بناؤها على منصات خشبية مغروسة في الأرض.

تطل مدينة البندقية على البحر الأدرياتيكي و تعتبر من أهم المدن الإيطالية ومن أكثر المدن جمالاً في إيطاليا لما تتمتع به من مبانٍ تاريخية يعود أغلبها إلى عصر النهضة في إيطاليا ، كما تتميز البندقية بقنواتها المائية المتعددة ما يجعلها فريدة من نوعها على مستوى العالم.

  • تاريخ مدينة البندقية

تبدأ قصة مدينة البندقية في القرن الخامس الميلادي بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية حين كان البرابرة يهاجمون مناطق روما السابقة من الشمال ، وخوفا من هذه الغارات هرب سكان مدينة البندقية في البر الرئيسي إلى الأهوار القريبة ، و وجدوا ملجأً لهم في جزر Torcello و Iesolo و Malamocco الرملية. 

وعلى الرغم من أن تلك المستوطنات كانت مؤقتة في البداية بالنسبة لسكان البندقية إلا أنهم استطونوها تدريجيا حتى صارت موطنهم ، و من أجل أن تقوم المباني التي شيدوها على أساس متين قاموا أولا بوضع أعمدة خشبية في الأرض الرملية ثم تم بناء منصات خشبية على رأس هذه الأعمدة ، بعدها تم بناء المباني على هذه المنصات ، و استخدموا حينها كميات كبيرة من الخشب عبر إحضارها من غابات سلوفينيا و كرواتيا و الجبل الأسود وتم نقلها إلى مدينة البندقية عن طريق المياه.

و كمدينة محاطة بالمياه فقد كانت البندقية تتمتع بمزايا عديدة على جيرانها من المدن ، حيث أنها كانت آمنة من غزوات الأعداء .  على سبيل المثال ، حاول الأمير بيبين ، ابن الملك شارلمان حاكم الإمبراطورية الرومانية ، غزو البندقية لكنه فشل لأنه لم يتمكن من الوصول إلى الجزر التي بنيت عليها المدينة.

لمتابعة القراءة فضلا زوروا مدونتي: