سرطان الثدي هو سرطان ينشأ في الثدي ويمكن أن ينتشر لمناطق أخرى في الجسم. وهو أحد أبرز مسبّب للوفيات من السرطان في الأردن والعالم. يمكن أن ينشأ سرطان الثدي عند الرجال أيضا، ويعتبر الكشف المبكّر ضروري جدا للحصول على علاج فعاّل والنجاة من المرض.

وللمزيد من التفاصيل والمعلومات كان لنا هذا اللقاء الخاص مع الدكتورة نادين التميمي . 

د.نادين أهلا بكِ ، بداية دكتورة أود أن أسألكِ عن العمر المناسب للسيدات في الكشف عن سرطان الثدي ، هل لها عمر معين أم يجب عليها الكشف في جميع مراحلها العمرية؟ 

أهلا بكِ عزيزتي ، في الواقع يجب عليها أن تقوم بالكشف في جميع مراحلها العمرية ، أي من سن ال ٢٥ فما فوق ، وأتحدث هنا عن الكشف الذاتي والكشف السريري ، فالكشف الذاتي يتم في الشهر مرة واحدة فقط وذلك بعد انتهاء العادة الشهرية ، أما الكشف السريري فيتم في كل سنة مرة واحدة فقط ، وعند وصول السيدة الى سن ال ٤٥ فما فوق ، تقوم بالكشف الذاتي والسريري في كل سنتين مرة واحدة . 

ماهي الطرق المناسبة التي يجب على السيدة إتباعها لمكافحة سرطان الثدي ؟ 

طرق عديدة ، منها الإلتزام بنظام غذائي صحي ، الإلتزام بالتمارين الرياضية ، الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول ، هذه من الطرق الأكثر أهمية لمكافحة سرطان الثدي وعدم الإصابة به . 

ما هي أسباب إصابة السيدات بسرطان الثدي ؟ 

في الحقيقة ، عامل الوراثة الجيني يزيد من إحتمالية الإصابة بشكل كبير ، أيضا عدم الإهتمام بالكشف والفحص المستمر يزيد من الإصابة بالمرض ، عدا عن إتباع الطرق التي تحدثنا عنها منذ قليل ، فعدم إتباعها سبب كبير للعرضة لسرطان الثدي . 

د. نادين كلمة أخيرة للسيدات ... 

أقول لهن الوقاية خير من العلاج ، ويجب عليهن التركيز على فكرة الكشف المبكر بإستمرار ، ونسبة الشفاء من سرطان الثدي في مراحله الأولى ٩٨% في حال تم الكشف عنه مبكرا ، ولكن بالطبع ستقل نسبة الشفاء في المراحل المتقدمة ، لذلك على السيدة أن تركز على فكرة الكشف المبكر وبشكل مستمر .