هل طلب منك الطبيب عينة الخصية من قبل؟ إذا لم تكن تعرف ما هي عينة الخصية بالتحديد، ولماذا يتم إجراؤها، ومن هم المرشحين لها، فهذه المقالة ستكون مفيدة حتمًا لك.

أولًا: ما هي عينة الخصية؟

مبدئيًا قبل التعرف على عينة الخصية سنتعرف على الخصية نفسها، وهي عبارة عن غدد شكلها بيضاوي وتتدلى من الجسم داخل كيس الصفن الموجود في أسفل قاعدة القضيب، ومهمة الخصية الرئيسية هي إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل وهي الخلايا الجنسية الخاصة بالتكاثر، كما تنتج مجموعة من الهرمونات الذكورية المسؤولة عن صفات الرجولة.

ويعد هرمون الذكورة (هرمون التستوستيرون) عامل مساعد مهم بدوره لعملية إنتاج الحيوانات المنوية من الخصية بشكل سليم.

ثانيًا: لماذا يطلب الطبيب عينة الخصية؟

قد يطلب دكتور أمراض الذكورة من الرجل إجراء عينة الخصية في الحالات التالية:

  • عندما تكون الخصية ذات مظهر غير عادي في أثناء فحصها بالموجات فوق الصوتية.
  • تستخدم عينة الخصية في عملية تحديد سبب العقم لدى الرجال
  •  تستخدم عينة الخصية في جراحة استرجاع الحيوانات المنوية، وهنا تُعتبر كتقنية علاجية وتشخيصية في آن واحد

ثالثًا: كيف تتم إجراءات أخذ عينة من الخصية؟

تتم إجراءات أخذ عينة الخصية عن طريق استخلاص قطعة ذات حجم صغير من أنسجة الخصية، ويتم ذلك لأغراض تشخيصية في المقام الأول عن طريق عمل فتحة أو شق ذو حجم صغير بكيس الصفن حيث توجد الخصيتان.

  • على خط كيس الصفن الوسطى يبدأ إجراء عينة الخصية، عن طريق إحداث شق صغير الحجم في كيس الصفن، وهو شق لا يتجاوز حجمه سنتيمتر واحد.
  • من خلال تلك الفتحة الصغيرة يتمكن الطبيب الجراح من استكشاف الخصيتين باستخدام الميكروسكوب، ومن ثم يستطيع تحديد الأماكن والبؤر السليمة في الخصية التي تحتوي على أماكن تخزين (أنابيب) داخلية سليمة.
  • الخطوة الأخيرة بعد ذلك هي أن يقوم الطبيب باختيار الأنابيب السليمة عن طريق استئصال أجزاء صغيرة من تلك الأنابيب لكي يبحث عن الحيوانات المنوية بداخلها .

رابعً: هل هناك خطوات من الواجب اتباعها قبل إجراء عينة الخصية؟

نعم، و يجب عليك الكشف عند دكتور أمراض ذكورة متخصص في تلك الحالات وأخذ عينة الخصية من أجل أخذها.