دوالي الخصية من أشهر الحالات المرضية المنتشرة بين الرجال، وتدور حولها الكثير من الأسئلة. لذا يجيبنا في هذا المقال أفضل دكتور مسالك بولية في الجيزة عن أهم الأسئلة عن دوالي الخصية.

ما هي دوالي الخصية؟

يتكون الجهاز التناسلي الذكري من خصيتين، تقع كل منهما داخل كيس جلدي يدعى كيس الصفن. يمر بهذا الكيس العديد من الأوردة التي تغذي الحيوانات المنوية، لكنها في بعض الأحيان -وتحت ظروف معينة- يتجمع الدم فيها، فتبرز وتظهر ويمكن لمسها وحينها تدعى دوالي الخصية.

كيف تحدث دوالي الخصية؟

يشيع ظهور دوالي الخصية في مرحلة البلوغ، عندما تبدأ الخصية في النمو، نتيجة لذلك قد تضغط على الأوعية الدموية الموجودة في كيس الصفن، أو تسبب خلل في صمامات الأوردة. الأمر الذي يسبب تجمع الدم في الأوردة وربما جريانه في الاتجاه المعاكس. يحدث هذا الأمر عادة في الخصية اليسرى.

ما أعراض دوالي الخصية؟

عادةً لا تسبب دوالي الخصية أي أعراض، وقد لا يعي الرجل أنه يعاني منها بالفعل، إلا إذا ظهرت بعض المضاعفات الجادة مثل العقم أو انكماش الخصية. وفي حالة وجود أعراض بالفعل فتشمل: الألم وعدم الراحة وشعور بالثقل. تزداد حدة هذه الأعراض أثناء النهار أو عند ممارسة نشاط بدني عنيف.

هل تسبب دوالي الخصية أي مضاعفات؟

نعم، يمكن لدوالي الخصية أن تسبب مضاعفات جادة للمريض مثل: انكماش الخصية (الأمر الذي يؤثر على قنوات إنتاج الحيوانات المنوية ويهدد جودتها)، والعقم وهي المشكلة الأكبر التي يشكو منها أغلب مرضى دوالي الخصيتين.

متى ينبغي رؤية الطبيب؟

لا تحتاج دوالي الخصية علاجًا في أغلب الأحيان، إلا إذا سببت مشكلة جادة للمريض مثل العقم. لكن هناك بعض المؤشرات الأولية التي ينبغي الانتباه لها وزيارة الطبيب عند ملاحظتها مثل: ألم أو تورم أو تكتل في كيس الصفن، أو اختلاف حجم الخصيتين.

كيف يمكن علاج دوالي الخصية؟

يخبرنا أفضل طبيب مسالك بولية في الجيزة بأهم طرق علاج دوالي الخصية وهي: الجراحة المفتوحة، أو الجراحة بالمنظار، أو الانصمام الجلدي.