وأنا أبحث عن أحد الأصدقاء في فيسبوك وجدت مقالاً لي في أحد المجموعات وأردت مشاركته هنا معكم:

CaNceL

أسوأ عشر عادات سوفية ((الجزء الاول ))

تعجبني العقلية الغربية تلك التي تقول لك أفضل عشر برامج وأجمل عشر نساء ...وأفضل مئة فيلم ...الآن سوف نلعب هذه اللعبة ولكن مع السوافة ..."كم احبك يا واد سوف" ..

لكي لا أكون متشائما ،و أنا عادة جد متفائل ،ليس إلى درجة ((إذا صفعك أخوك على خدك الأيمن فادر له خدك الأيسر )) الواردة في الإنجيل ولكن إلى درجة ((وعلى الله فليتوكل ...))

لذا أقول إن السوافة ((جمع سوفي من يسكن الجنوب الشرقي الجزائري في بلدة تسمى وادي سوف ))

قوم طيبون جدا، رائعون جدا،ومضيافون ..هذه الأخيرة بالذات فاقت الحد قليلا ..إنهم ينظرون إلى الضيف الأجنبي نظرة تقديس ..حتى لو كان من الشمال الجزائري فقط ...إنهم ينظرون إلى البشرة البيضاء والكلام الأجنبي نظرة إكبار، تكلم كلمتين بالفرنسية وسوف يسمعون لك بكل تأكيد...

والآن لنبدأ بموضوعنا ..

1-الاهتمام بما لا يعنيهم : قلت مرارا وتكرارا إن لو لم يخترع زوكربيرغ الفايسبووك فالفايسبووك فعلا موجود في الوادي ((ولاية جزائرية ))قبل إن يفكر به زوكر، حتى صديقي الذي اسميه ((الايمايل ))وهو سعيد بهذه التسمية ..لديه كل جديد وكل ساعة ..من تزوج... من مات... كم عدد الحضور في عرس فلان ..ماذا لبست بنت خال أم العريس.. ماذا وضع الطباخ في القدر ..من أين آتوا بالطماطم ...كم يمتلك ياسين من نقود ..أين يضع الحاج حمود استثماراته ..باختصار كل شيء ..

الهاتف و النت أعطوا قوة فقط لهذه القدرة السوفية العجيبة الجديرة بالدراسة ..

ولذا سنقول بكل راحة ((بعض السوافة يعرفون كل شيء عن "كل " السوافة ))

معلومات جد مهمة عن عائلتي استقيتها من بعض هذه المصادر ..

أول سؤال غبي يصادفك في الوادي ..حينما لا يعرفونك ((ابن من أنت ؟؟)) وكان السائل لديه " داتا بايس" في رأسه وهو فعلا يملك واحدة ليحقق من مصدرك ..

في المساء قدوم أي واحد جديد يصل إلى السوافة ككل ..ينتشر كالنار في الهشيم ((ما هو الهشيم؟؟ اسأل سيبويه )) ستجد من يتخاصم في احد القهاوي عن سبب قدومه او لون بذلته ..

2-التنابز بالألقاب :لا يوجد احد لا يملك اسمان على الأقل في الوادي ..الم اقل لكم حتى دون وجود الفايس بووك السوافة أنفسهم يملكون الأسماء المستعارة والتي تكرهك في جد أم هذه الحياة الدنيا ..

لا ريب إن هذه عادة عربية قديمة فأبو جهل اسمه الحقيقي الحكم وأبو لهب ليس اسمه الحقيقي ..وغيرها ..

إلا أن السوفيين يسمون بأسماء نفسيا تحطمك إلى شظايا ..حتى تصبح تسب على الدنيا باللغة الروسية التي لا تعرف منها حرفا .

أعطيكم مثالا حيا من المدارس اليوم :كل أستاذ كان يدرسني يحمل لقبا مميزا مثل "الباذنجانة" "جبهة التحرير " و"بعبع" و"وكونان" أنا فعلا احيي الذي سمى أستاذ الفيزياء القصير والذكي بذلك الاسم ...هناك "نعم نعم" و" مفهوم ولا لا "

صديقي الذي قرأ مسودة هذا المقال ...جاد علي بعدة أسماء ((المصدر الرقيبة :بلدة سوفية ))

هناك (الفهد الوردي) و((الغيلم)) و((إبليس)) تخيلوا ذلك !!و الطامة الكبرى ((المسيح الدجال )) لأستاذ يعاني من احد عينيه ...ياللاسف ...هناك ((الزطلة))...هناك ((زوزو)) و((دب القرية )) هناك أستاذة فلسفة تسمى ((البسبوسة ))هناك أستاذة تاريخ يقال لها ((الناموسة ))...واكتفي بذلك ...لأني بدأت استمتع بها فعلا ...

الى الجزء الثاني ...

الجزء الثاني حصريا علىcosy-corner

يونس بن عمارة كانسل™

اشكر كل من ساهم في هذا المقال ..


لمن يعجبه هذا الأسلوب الساخر لدي عدة كتب إلكترونية تجمع مقالاتي: يمكن تحميلها من هنا: سلسلة كانسل

http://www.maktbtna2211.com...