السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

https://i.suar.me/dzGdp/l

موضوع عن تعدين العملات الرقمية

التعدين بإختصار هو: عملية تأكيد على العمليات التي تتم على شبكة العملة فيما يسمى بالبلوك ومقابلها تُكافيء الشبكة من شاركوا في تلك العملية بقيمة من تلك العملة.

هناك العديد من الموقع تقدم برامج وطرق للتعدين فلهذا لا تنجر نحو الإضافات الخاصة بالتعدين أو التعدين من خلال الحاسوب المحمول الخاص بك أو الهاتف أو تفكر في استخدام VPS لاستغلال قوة المعالج في عملية التعدين فكلها أساليب لا جدوى منها وربما تخسر منها أكثر مما تكسبه من تكاليف كهرباء وعتاد.

قبل أن تبدأ في خطواتك الأولى في مجال التعدين عليك أن تكون قد درست الموضوع بشكل جيد وأن تضع في عين الإعتبار المخاطر التي من المُمكن أن تتعرض لها حتى يكون اختيارك سليم من البداية.

هناك ثلاث طرق لعملية وهي:

  1. التعدين بأجهزة التعدين الخاصة كأمثلة أجهزة شركة bitmain ومنها ( S9,L3) وغيرهم.

  2. التعدين السحابي وهو استإجار قوة تعدينية لتعدين عملة محددة لعقد ذو أجل معين في أغلب الأحيان عام.

  3. التعدين بكروت الشاشة.

  • بالنسبة لخيار الأول من أكثر عيوبة اقتصار الجهاز على التعدين بالخوارزمية المخصص لها فقط، وصعوبة صيانتة وقع غياره، تكاليف شحنه وعدم توافره للشراء بسهولة.

  • بالنسبة للتعدين السحابي فأنت تدفع نظير قوة تعدينية لأجل وفي هذا المجال الحسابات متقلبة بشدة فربما قبل أن تشتري الخطة يكون الأمر مربح بشكل كبير وبعد تجده خلاف ذلك تماماً لأن الأمر يعتمد على عدة متغيرات وهي معدل صعوبة التعدين وسعر العملة الحالي هذان المتغيران بالإضافة لقوتك التعدينية هي ما تحدد إنتاجيتك من العملية.

  • أخر نوع وهو ما سأتناوله تفصيلاً في هذا المقال وهو التعدين عبر كروت الشاشة.

التعدين بكروت الشاشة

https://i.suar.me/8lZVy/l

https://i.suar.me/r1rOL/l

  • وهو عملية تسخير كروت الشاشة عبر برامج مخصصة للمشاركة في عملية التعدين، إذا كنت تمتلك قوة تعدينية كبير تصل إلى 5% من القوة التعدينية للشبكة تستطيع أن تبدأ بالتعدين الفردي Sol Mining ولكن هذه القوة كبيرة جداً، ولهذا يتشارك المُعدنين فيما يعرف بالمسابح التعدينية Mining Pools وفيها يتشارك الجميع في القوة التعدينية وعند الحصول على المكافئة يتم توزيعها بين المشاركين في البول على حسب القوة التعدينية لكل مُعدن.

  • ليست كل العملات الإلكترونية قابلة لعملية التعدين، فإن أردت أن تقوم بتعدين عملة معينة عليك البحث أولاً عن تلك العملة وهل تقبل التعدين من عدمه أم لا، من تلك العملات القابلة للتعدين في الوقت الحالي بكروت الشاشة وذات ربحة جيدة هي ( Ethereum, Ethereum Classic, Monero, zcash, bitcoin private, ...) وغيرها الكثير من العملات الأخرى للإطلاع على قائمة العملات القابلة للتعدين يمكنك الإطلاع عليها من الموقع التالي:

https://whattomine.com/calculators

والتالي صورة بتاريخ اليوم 26/4/2018 لحساب ربحية عملة المنيرو لعدد 8 كروت AMD rx 580 Nitro بقو هاش 1050 هاش للكارت الواحد بهامش ربح شهري 407$ دولار

https://suar.me/71zPd

ما الذي أحتاجه لي أبدأ في عملية التعدين بكروت الشاشة؟

  1. مكونات عملية التعدين (وسيأتي شرحها بالتفصيل فيما بعد).

  2. برامج التعدين.

  3. محفظة لحفظة ناتج عملية التعدين.

قبل أن تبدأ عليك معرفة بعض المعلومات الأساسية التي ستحتاجها:

  1. سعر الكيلو وات ساعة في بلدك وتحويل هذا السعر للدولار.

  2. وحدة قياس القوة التعدينية للعملة التي تنوي تعدينها على سبيل المثال H/s هاش/ثانية أو MH/s ميجا هاش/ث لأن وحدة القياس هذه تختلف من عملة لأخرى لأن من خلالها سنتعرف على كيفية حساب الأرباح المُقدرة لكروت الشاشة التي تنوي شراءها.

  3. معرفة قوة كروت الشاشة التي ستنوي شراءها وقدر استهلاكها من الكهرباء، ويمكنك هذا بسهولة من خلال البحث على الويب ومشاهدة قوة الكارت التعدينية على اليوتيوب.

بعدها يمكنك استخدام أحد المواقع التالية لحساب الربحية المتوقعة

https://whattomine.com

https://www.cryptocompare.com/mining/calculator/eth

https://minethecoin.com

  • الموقع الأول يمكنك من تحديد أنواع الكروت التي تريد حساب ربحيتها مع تحديد عددها في لم تكن تعلم تحديداً قوة الكروت التعدينية فهو به قيم مسبقة لتلك الكروت التي تختارها مع وضع سعر الكهرباء بالدولار للكيلو وات ساعة في بلد لحساب أفضل عملة ذات ربحية أعلى لهذه الكروت.

كروت شركة AMD متفوقة في الخوارزمية Ethash وتعمل عليها عملات كالإيثريوم eth والإثيريوم كلاسك etc والبيرل pirl وغيرها وخوارزمية Cryptonote ومن عملاتها Monero ورمزها xmr وعملات أخرى على نفس الخوارزمية.

  • كروت شركة Nvdia متفوقة في خوارزمية Equihash وتعمل عليها عملات كـ Zcash و Bitcoin Private وغيرها من العملات بالإضافة لخوارزميات أخرى.

  • قبل أن تنوي شراء كروت معينة عليك معرفة سعر شراء تلك الكروت ومقدار استهلاكها من الطاقة وقدوة تلك الكروت التعدينية لمعرفة كيفية حساب الربحية لتلك الكروت قبل شراءها لتحديد أفضل الكروت بالنسبة للربحية مقابل السعر.

أولاً: سنبدأ بالحديث عن مكونات التعدين بكروت الشاشة:

  1. لوحة أم تحتوي على مداخل تشغيل كروت الشاشة بعدد كافٍ ومن أشهرها في مجال التعدين التالي:

https://www.techradar.com/news/best-mining-motherboards

  1. الرايزر Riser وهو قطعة وظيفتها توصيل كارت الشاشة خارج اللوحة الأمر عبر منافذ PCIe والتالي صورة لها:

https://i.suar.me/qJ8NJ/l

  1. Minning Rig وهو صندوق أو هيكل لتركيب كروت الشاشة بحيث تسمح لها بتهوية جيدة والتالي صورة له:

https://i.suar.me/8lZVL/l

  1. مزود الطاقة وهذا من أهم الكونات وعليك شراء نوعية جيدة مع حساب قدرة الكروت لشراء المزود المناسب للكروت ومنها Evega و Corsair وغيرهم.

  2. القرص الصلب ووصلة SATA للبيانات الخاصة به ويفضل أن يكون من نوع SSD أو وحدة USB 3.0 إذا كنت ستستخدم أنظمة Linux للتعدين.

  • للحماية عليك التأكد من خطوط الهرباء أنها ستتحمل القدر المُحمل عليها من الأجهزة مع مشتراك ذات أحمال عالية مع مثبت للتيار للحفاظ على الأجهزة.

ثانياً: برامج التعدين:

  • هناك العديد من البرامج المخصصة للتعدين منها ما هو مخصص لعملة واحدة أو تشفير واحد ومنها ما هو متعدد وله أكثر من إصدار خاص بكل نواع سنذكر بعضها:
  1. برنامج Clymore هو من أشهر البرامج ويعمل على منصتي لينكس وويندوز وبه خاصة تعدين عملتين جمباً إلى جمب في آن واحد ولكن خوارزميات معينة وليست كل العملات منه اصدات عديدة أول إصدار منه لكروت نيفيديا أو AMD على حد سواء ورابطه:

https://bitcointalk.org/index.php?topic=1433925.0

وإصدار لخوارزمية Cryptonote لكروت AMD

https://bitcointalk.org/index.php?topic=638915.0

وإصدار أخر خاص بالتعدين بالمعالج لخوارزمية Cryptonote

https://bitcointalk.org/index.php?topic=647251.0

وإصدار أخر لخوارزمية Equihash

https://bitcointalk.org/index.php?topic=1670733.0

  1. برنامج بواجهة رسومية لتعدين عملة الإيثريوم

https://wineth.net

  1. ethminer لتعدين عملة الإيثريوم

https://github.com/ethereum-mining/ethminer/releases

  1. نسخة لينكس تدعى Simple Mining مخصصة للتعدين ومجهزة بالعديد من البرامج الخاصة بالتعدين مع متابعة عملية التعدين والعديد من المميزات الأخرى ويمكن تثبيها على وحدة USB فقط دون الحاجة إلى قرص صلب.

https://simplemining.net

  1. نسخة لينكس تدعى hiveos مخصصة للتعدين ومجهزة بالعديد من البرامج الخاصة بالتعدين مع متابعة عملية التعدين والعديد من المميزات الأخرى من أفضل الأنظمة التي تعاملت معها بواجهة مميزة ومتابعة وتحكم سلس ويمكن تثبيها على وحدة USB فقط دون الحاجة إلى قرص صلب.

https://hiveos.farm

ثالثاً: محفظة لاستلام أموالك من العملة:

  • وهي عنوانك الذي ستستقبل عليه أرباح من عملة التعدين فلكل عملة محفظة رسمية خاصة بها منها الورقية ومنها المحافظ الخاصة بأجهزة الحاسب أو تطبيق على الهاتف (ملاحظة شديدة الأهمية احتفظ ببيناتك في مكان آمن بأكثر من وسيلة)

  • يمكن لك الإشتراك في أحد المحافظ الإلكترونية والتي تعطيك محافظ لكثير من العملات الإلكترونية في مكان واحد ومنها:

https://www.coinpayments.com

https://jaxx.io

https://www.exodus.io

وبعد جمع العملة ولتحويلها إلى عملات أخرى أو الدخول إلى مجال تداول العملات الإلكترونية فهناك العديد من منصات التداول منها:

https://www.binance.com

https://www.bitfinex.com

https://poloniex.com

https://bittrex.com

https://www.kraken.com

ومنصات تغيير العملات

https://www.coinbase.com

في حال أردت تجميد ما قمت بربحه ضدد الزيادة والنقصان ستقوم بتحويله إلى عملة إلكترونية تدعى USDT وهي عملة معادلة للدولار أي أن 1USDT = 1USD

هناك الكثير من المواقع التي تقبل سحبك أرباح من خلالها عبر حسابك البنكي أو عمل فيزا تستطيع السحب من خلالها من ماكينات ATM أو التسوق من خلالها

ومن أشهر البنكوك الإلكترونية التي تقبل الإيداع بعملة Bitcoin موقع سكريل

أو يمكن سحب أرصدتك من العملة عبر وسطاء معتمدين

بعض النصائح:

  1. أدرس الأمر جيداً قبل أن تأخذ قراراً في الإستثمار في تعدين العملات الرقمية.

  2. أحتفظ بنسخة ورقية في مكان آمن من جميع بينات التسجيل والمفاتيح السرية للمحافظ التي ستحتاجها وأكواد التوثيق الثنائي عبر الهاتف في حال ضياعه أو تبديله أو عمل تهيئة.

  3. استخدم محافظ Offline لتجنب التهكير على المواقع.

  4. كن حذراً من الأشخاص الذين تطلب منهم المساعدة في هذا المجال فكثيراً من عمليات النصب والتلغيم للأجهزة تحدث.

  5. أرباح التعدين تُحسب وقت البيع فقط، فالحسابات التي تقدمها الموقع تقديرة في الوقت الحالي فقط وقابلة للزيادة والنقصان.

  6. لحساب نسبة ربحك عليك حساب جميع التكاليف المبدئية للإنشاء وخصم المصروفات الدورية من الربح كالكهرباء وخصم معدل الإهلاك الشهري للمعدات للخروج بصافي الربح (مع الملاحظة أن هذا الربح متغير بتغير سعر العملة ومعدل الصعوبة).

  7. لا تقم ببيع العملات في حالة ركود العملة وأنتظر حتى تنتعش ولا تقم بإيقاف التعدين في هذا الوقت حتى تنتعش العملة من جديد.

  8. خصص جذء من الأرباح لإداخله في دورة التعدين مرة أخرى لتضمن استمراية وزيادة المشروع.