رغم الانتشار الواسع للفريلانسر في عالمنا العربي، إلّا أنّ مفهوم العمل الحر لدى العامة لا يزال مبهما، ما يجعل أغلب أو كل الفريلانسر يعانون من مشاكل اجتماعية تؤدي بهم إلى الانعزال وعدم الرغبة في مواجهة المجتمع الذي لا يحاول فهمهم، بدأ من الجار الذي يقترح عليك كل يوم أن يساعدك لإيجاد عمل ولا يستطيع تصديقك أنّك تعمل بالفعل عن طريق حاسوبك، وصولا إلى والدتك التي تدعو لك بأن تجد عملا وتبتعد عن الحاسوب الذي تلعنه طوال الوقت! حتّى أقرب الناس منك لا يدركون أن ما تقوم به هو اختيارك، وأنك بالفعل لا تريد العمل كموظف. أيضا أصدقاؤك الذين يعتقدون أنّك متفرغ لمساعدتهم، وأصحاب المشاريع الذين يعاملونك كوسيلة سريعة انتهاء الصلاحية. هنا نطرح السؤال بجدية: هل المشكلة في الفريلانسر الذي لا يعرف قيمة نفسه؟ من وجهة نظري الشخصية.. أجل الفريلانسر يساهم بشكل كبير في تقليل قيمة نفسه، وجود الكثير من المصممين أو المبرمجين لا يعني أنك لست مهما، كل المشاريع الكبيرة على الويب يبنيها فريلانسر مثلنا، ومن حقنا أيضا أن نحصل على ضمانات خلال العمل ونقدر أنفسنا بشكل أكبر.

  • مشكلة مواجهة المجتمع: أعتقد أنّ هذه المشكلة لا تملك حلا جذريا إلّا ان التركيز على هدفنا بدل التركيز على ما يقوله الاخرون قد يساهم بشكل جيد في تخطي هذه العقدة، سيقول الناس عنك أيّ شيء لكن يوما ما ستحقق النجاح الذي تريده وعندها فقط سيقتنعون أنّك طوال الوقت كنت على حق.

  • مشكلة التوقف المفاجئ عن العمل: كم مرة استيقظت على رسالة يخبرك فيها مدير عملك أنه قد أنهى مهامك دون أيّ اشعار؟ أعتقد أنّ هذه النقطة من أكبر مخاوف الفريلانسر، كثيرا ما نستغني عن الكثير من الفرص الرائعة لأننا نود التركيز على المشروع الحالي وكسب رضا العميل حتى نجد أنفسنا في النهاية قد ضيعنا كلّ شيء. لهذا ربما يتوجب علينا أن نحدد تفاصيل العمل بدقة قبل بدئه بما في ذلك مدة التنفيذ وأن لا يكون لصاحب المشروع الحق في انهاء العمل كيفما يريد، بل يمكن فعل ذلك فقط بناء على بنود يتفق عليها الطرفين من البداية. أفهم جيدا في هذه النقطة أن القارئ قد يفكر أن خطوة مثل هذه قد تجعله يخسر فرصة العمل، ستخبرني أن المستقلين كثيرون جدا وأنهم يقدمون خدماتهم بأسعار أقل من سعرك، لكن مع ذلك عليك أن تثق فيما تقدمه وأن تفهم بأن أصحاب المشاريع الجيدين لديهم حاسة خاصة لالتقاط الأشخاص الجادين.

قبل كل ما تحدثنا عنه يجب عليك كفريلانسر أن تحدد مجالا يمكنك إضافة شيء فيه وتبتعد عن ثقافة المهم أن لا أبقى بلا عمل! يمكنك في البداية أن تعمل حتى مجانا إذا أردت لأجل اكتساب الخبرة، لكن عندما تبدأ في التمكن من عملك عليك أن تدرك قيمة نفسك، أنت أيضا تستحق حياة كريمة ومعاملة جيدة!

هل لديكم تجارب مشابهة أصدقائي؟ وكيف يمكننا أن نحصل على قيمة أفضل كفريلانسر؟