طرحت منذ بضعة أيام موضوع نقاشي _

_ حول المشاكل الشائعة التي يواجهها المُستقل.. فبهدف إيجاد حلول مناسبة، نحتاج لفهم هذه المشاكل أولاً وإدراك أهميتها من عدمها.

عدد المشاركين في الإستبيان تجاوز 100 مشارك، رغم أن العدد قليل نسبياً.. إلا أن النتائج تقدم لنا نظرة أولية عن الموضوع.

النتائج

مامدى رضاك حول التجربة التي تقدمها مواقع العمل الحر العربية؟

%10 فقط قال أن التجربة جيدة، في حين أن نسبة %73.3 تعتقد أنها تجربة لا بأس بها، واتفقت نسبة %16.7 من المشاركين على أنها تجربة سيئة.

هل سبق أن تم الإحتيال عليك من قبل عميل ما؟

نسب الإحتيال موجودة كما هو معروف، وأشار %40 من المشاركين إلى أنهم بالفعل تعرضوا لعملية احتيال من طرف عميل أو عملاء، أما النسبة المتبقية المتمثلة في %60 فهي لم تتعرض لأي عملية احتيال.

ما نوع المشاكل التي تواجهها كمستقل أثناء عملك؟

اتفقت نسبة تصل إلى %60.7 إلى أن المشاكل التي تواجههم تتمثل أكثر في وجود مستقلين يعتمدون سياسة الأسعار الرخيصة، والتي تؤثر بدورها على اختيار المستقل الكفئ وجودة العمل التي يرغب بها العميل. المشكل الثاني في قائمة المستقل متعلق أيضا بالأسعار، حيث أن ما نسبته %17.9 من المستقلين غير راضيين بالأسعار التي توضع للمشاريع المطلوبة.

باقي المشاكل متعلقة بإدارة الوقت، حيث يجد %10.7 من المشاركين صعوبة في الإنتاجية وإدارة الوقت، تليها نسبة قليلة فيما يتعلق بمشاكل تحويل الأموال متمثلة في %7.1 و %3.6 تجد صعوبة في إقناع العميل بالدفع بعد الإنتهاء من العمل.

هل تعتمد على منصات العمل الحر في إيجاد العملاء؟

منصات العمل الحر العربية قليلة، لكن لاتزال نسبة %44.8 تعتمد عليها لإيجاد العملاء وبشكل دائم، في حين توجد نسبة أخرى تصل إلى %37.9 تقوم بالفعل بإيجاد عملاء في هذه المنصات، لكنها لاتحب التعامل داخل هذه المنصات لعدة أسباب. توجد أيضا نسبة لا بأس بها من المستقلين الذين يجدون عُملائهم خارج هذه المنصات، وهي تتمثل في %17.2.

ما متوسط مدخولك الشهري من العمل الحر؟

لازال الإعتماد على العمل الحر كمدخول شهري أمراً صعباً، فنسبة تصل إلى %50 تحصل على مامعدله 0 إلى 100 دولار فقط شهرياً، تليها نسبة %28.6 تحقق مابين 100 إلى 500 دولار. أما بالنسبة لعدد آخر من المستقلين، ما نسبته %7.1، فهم يحصلون على 500 إلى 1000 دولار، لتبقى نسبة %14.3 لمن يحقق أكثر من 1000 دولار شهرياً.

ما رأيك حول العمولات ووسائل الدفع المتاحة في مواقع العمل الحر؟

عودة إلى أسباب عدم رغبة الكثيرين بالتعامل مع منصات العمل الحر، فتوجد نسبة تصل إلى أكثر من النصف، %65.5 بالتحديد، تقول أن العمولات كبيرة ووسائل الدفع المتاحة قليلة. %24.1 يقول أن مقدار العمولات والوسائل المتاحة ممتازة ومناسبة له، لتبقى نسبة %10.3 غير مُهتمة بهذا الخصوص.

برأيك، إن كانت هناك منصة عمل حر عربية جديدة فعليها أن تحل مشاكل..؟

موضوع وسائل الدفع الإلكترونية يشكل هاجس الكثير من المستقلين العرب، حيث كانت مشكلة تحويل الأموال والدفع الإلكتروني أكثر الأمور المرغوبة تحسينها بنسبة وصلت إلى %51.7، كما أن مشاكل توفير دعم فني أفضل، عمولات أقل وقبول عروض المشاريع ذات الميزانيات المناسبة فقط وصلت نسبة الإهتمام إليها بالتساوي إلى %20.7.

بعض المستقلين أيضاً عبروا عن رغبتهم في وجود منصات عمل حر ذات تركيز وتخصص واحد، حيث وصلت نسبتهم إلى %3.5 .

كانت هذه بعض الأرقام التي توضح جانباً من المشاكل ومايرغب المستقل العربي بتحسينه في عمله.. هل ستساعدنا هذه الأرقام في إيجاد وإنتاج حلول مُناسبة؟ ربما.. ;)

شكر خاص لكل من ساهم في الإستبيان!