لم أفهم، ما هي نوعية التحديات مثلاً؟ أن أحصل على عميل كل يوم؟ أو أقرأ كتاباً كل يوم؟ أود توضيحاً أكثر..

ضع تحديا لك كيف ماكان :) مثلا ان تحصل على 1000 دولار في شهر واحد من العمل الحر .... !

قررت أن أقوم بهذا التحدي، لكن ليس هنا، بل في المشمش، في عالم المشمش المضيء يحصل العامل الحر العربي على 1000 دولار في الشهر.

نحن الآن على أرض المشمش :) ، ويمكنك أن تفعلها حقًا كما فعلها كثيرون، راقب حسابات البعض في خمسات ومستقل ستجد أن هناك بالفعل من يحقق أرقام أكثر ربما شهريا.

http://blog.khamsat.com/what-did-you-buy-using-your-income-from-khamsat

http://blog.khamsat.com/khamsat-successful-girls

http://blog.mostaql.com/%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86-%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-10-%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%82%D8%A9-%D9%82%D8%B5%D8%AA%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84/

-1

أولاً، لاحظ أن أغلب من يشترون تكون عائدتهم حوالي المئة إلى الخمسئة، ما أقوله هو شهرياً، أي أن يكون راتب المستقل الشهري أقل شيء 1000 دولار، فهلا جلبت لي واحداً؟ ستجدهم -وخصوصاً تلك القصص التي تكون في ذيل خمسات- قد عانوا سنيناً ليحصلو على 1400، 2300، أما من يحترم نفسه فعلاً، فستجد في Envato مثلاً من يبدأ منذ شهر فيحقق 5000-6000 دولار تقريباً، المقصد أن العائد من العمل الحر العربي قليل جداً..

إن كنت تقصد من يحققوا دخل شهري 1000 دولار ( سنويا 12 ألف دولار ) وأنهم ليسوا أغلبية، فأنا معك بالتأكيد ليسوا هم غالبية قرابة 300 ألف مستخدم في خمسات ، لكن دعنا نكون منصفين في المقارنة بين سوقين مختلفين ومنصات تخدم السوق العالمي مع قاعدة عريضة من المستخدمين اكتسبتها خلال سنوات لإستهدافها جمهور عالمي عريض مع منصات عربية تواجدت مؤخرًا ولازالت ثقافة العمل الحر والتوظيف عن بعد ليست بالشكل المطلوب كما أنها تستهدف المنطقة واللغة العربية فقط، إن نظرت للمقارنة من جهة التنافسية فأجد أن الكفة بصالح المنصات العربية فليس الأمر بهذه السهولة التي ذكرت في المنصات الأجنبية فهناك تنافسية عالية جدًا وصعب على المستخدم الجديد أن يثبت نفسه مع تنافسية الهنود مثلًا وتدني الأسعار وجودة الأعمال التي يقدمونها كما أن متطلبات العمل والمهارات متقدمة جدًا لنضوج السوق، على الجانب أجد أن مصمم أو مبرمج جيد يمكن أن ينافس بشكل قوي ويثبت نفسه في وقت أقل على المنصات العربية ويستطيع التسعير بأسعار أغلى إن كانت لديه مهارة وحرفية عالية فليس هناك الكثيرين لينافسوه.

5 - 6 آلاف دولار شهريا من المنصات الأجنية ولمستخدم جديد لا أتصور ذلك تمامًا وليست الأمور بهذه البساطة، عربيا 500 دولار في بلد كمصر مثلا تساوي بحدود 4 آلاف جنيه وهو راتب جيد، فأرى ذلك متوسط جيد للمستقلين النشطين عربيا.

ما تتكلم عنه هو في المستقبل، وأنا أتمنى أن يحصل هذا في المستقبل وأعي ما تقوله في مقارنتك، لكن الأخ أيوب تحدى أن يحصل عربي على ألف دولار في شهر وأخبرته بأن هذا صعب جداً لما ذكرته أنت من الأسباب، أي أن السوق العربي أصغر وأضعف من السوق الأجنبي وهذا هو ما أقوله ببساطة، بالنسبة للـ500 دولار في مصر فأنا لم أقل بأنها قليلة، لكنني قلت بأنها قليلة بالنسبة لـ1000 أو لـ5000-6000 أجنبياً، أما أنك تستبعد وجود من يحصل على هذه المبالغ في الغرب فسأمثل لك بمثال هو عربي نسيت اسمه حصل على مليون دولار من إنفاتو فقط خلال أشهر قليلة، هل وجدت عاملاً حراً عربياً حصل على مليون خلال، ولنقل 5 سنوات؟

كلامك به غموض !!!! لم افهمه للاسف

صديقي، في مصر والشام وبعض الدول العربية، نقول في المشمش، أي أن هذا مستحيل، مثل أن نقول ستحصل الوحدة العربية في المشمش، أي في أحلامك..

للاسف اخي العزيز :) كلامك مش صح , لانه يا اخي مثلا في خمسات ومستقل حققوا بعض البائعين اكثر من 1000 دولار

وهناك قصص نجاح ممتازة في موقع خمسات مثلا !

-1

أعلم أنهم يحققون أكثر من 1000 دولار، لكن ليس شهرياً! هذا يعني بأنهم يجنون 12000 دولار سنوياً، فهل تعرف لي حساباً فعل هذا ولو لسنة واحدة فقط؟ وإن وجدت فهم يعدون على أصابع اليد الواحدة، وتكون قصصهم استثنائية غالباً..

السؤال الاخر هو هل المطلوب ان يكون حصرا عبر منصات شركة حسوب . ام في أي منصة اخرى او بشكل حر عام .. الحقيقة ان المقال او الرابط وقد قراته مرتين ولم يوضح الامر بشكل كاف .. مسابقة غامضة .

المسابقة مقدمة لمستخدمي خمسات ومستقل تحديدًا، شكرًا على تنويهك وسنحاول إيضاح الأمر بشكل أفضل كنت أظن هذا الجزء في نص التدوينة يوضح الأمر بشكل كاف:

"شاركنا حلمك الذي تريد تحقيقه خلال ثلاثين يوم حتى إن كان بيع أول خدمة لك في خمسات، أو العمل على أول مشروع لك في مستقل، وسنعيش معك تحدي الثلاثين يومًا لتحقيق الهدف الذي وضعته لنفسك"

للأسف فإن هذا النص لم يوضح الامر بشكل كاف والا لما انهالت التساؤلات هنا وفي الفيسبوك على صفحة حسوب .

النص - لنكن واضحين - هو نص غامض وفي اللغة العربية لما تقول ( حتى ان كان ) فيعني ان المجال مفتوح .

كان الامر بسيطاً جملة توضح الامر ان هذه المسابقة مخصصة لمستخدمي خمسات وحسوب ..

سيتم توضيح الأمر بإذن الله أكثر، المسابقة مخصصة لمستخدمي خمسات ومستقل ولكن التحديات والاهداف ليست أرباح فقط المجال مفتوح ليكون التحدي مثلًا تعلم مهارة جديدة، إحتراف لغة برمجة .. ومشاركتنا تفاصيل التحدي والنتائج التي استطاع تحقيقها.

اظن ان المسابقة تقتصر فقط على منصات حسوب , للاسف لم يتم التوضيح بشكل جيد

هل التحديات محصورة بانجازات العمل الحرّ؟ أم من الممكن أن نقوم بمشاريع على أرض الواقع لا ترتبط بشكلٍ كامل بالعمل الحرّ بل بشكلٍ جزئي؟

العمل الحر

مجتمع يشارك فيه المستقلين (Freelancers) وخبراء العمل الحر خبراتهم ويبحث الآخرون عن طرق للوصول إلى الاستقلالية.

21.3 ألف متابع