ألا نشعر عادةً كمستقلين بأنّنا نهيم في سوق العمل بدون بوصلة؟ هل هذا قد يكون سببه غياب نموذج العمل التجاري خاصّتنا! رأيت الكثير من هذه التجارب ولذلك أطرح هذا الموضوع، يقول صديقي وهو مستقل ملتزم بوضع نموذج عمل تجاري لمساره: ليست فقط المُنتجات ما تحتاج إلى نموذج وخطّة عمل تجاري كي تنتقل للعملاء، بل حتى مهاراتنا كمستقلين أيضاً تحتاج إلى هذا النموذج!

حين سألته عن الأمر أوضح لي بأنّ هذا النموذج التجاري خاصّتنا هو وثيقة حية تتطور باستمرار (كما يتطوّر أي مُنتج) تشتمل على ما يشتمل عليه أي نموذج تجاري لمُنتج، أي أننا عبره نحدد تخصصنا بتفصيل شديد من جمهور العملاء الموجود في السوق الذين قد يرغبون مهاراتنا، ونقوم بتمييز أنفسنا في هذا السوق عبر معرفة ما هي نقاط قوّتنا وضعفنا تماماً، هذه الأمور يجب أن تبرز في النموذج مع المستقل كما تبرز في نموذج أي منتج، وبالتأكيد على هذا النموذج أن يجعلنا قادرين على تحديد أسعار تنافسية أو غير كذلك وفقاً لأهدافنا المنشودة عند إنشائنا لهذا النموذج.

ولكن ما رأيك أنت؟ هل يضمن نموذج عمل قوي للمستقل رؤية واضحة ويقوم بتحويل أحلامه في العمل الحر إلى حقيقة، أم أنّ الأمر مبالغة ولا نحتاج إلى مثل هذه الإجراءات كمستقلين؟