هل تعلم أن استثمار جزء من مالك الخاص والأرباح المتأتية من البيع لاحقاً، يمكن أن يكون أحد أهم العوامل المساعدة على تعزيز مسيرتك المهنية عبر خمسات؟ هل تعلم أن هناك العديد من الباعة الناجحين ممن اشتروا خدمات مفيدة ومجدية لهم قبل أن يبيعوا أي خدمة؟ هل تعلم أن هناك عشرات الفوائد التي يمكن أن تجنيها إذا استثمرت مالك من أجل النجاح؟

إذا كانت إجابتك لا، فأنت بحاجة لقراءة هذا الموضوع جيداً. فهذا المنشور هو الأول من سلسلة موضوعات سأتطرق فيها لأهمية استثمار جزء من مالك الخاص والأرباح المتأتية من البيع لاحقاً لكسر عوائق النجاح، وتعزيز مسارك المهني. حيث سأشارك معك بعض المفاهيم والنصائح والتجارب التي تثبت لك كيف يمكن للاستثمار المالي أن يغير حياتك المهنية إلى الأفضل.

ما هو استثمار المال في سياق العمل الحر؟

إن مالك ليس فقط لشراء الضروريات أو لتغطية التكاليف أو للاستمتاع بالحياة. بل هو أيضاً للاستثمار في نفسك وفي خدماتك. استثمار المال في سياق العمل الحر هو عملية استخدام جزء من أموالك لشراء خدمات تساعدك على تحقيق أهدافك المهنية.

ما هي أنواع الاستثمارات التي يمكن أن تقوم بها كبائع على خمسات؟

هناك العديد من الخدمات التي يمكن أن تشتريها كبائع على خمسات، والتي تختلف حسب نوع خدمتك وهدفك وحاجتك. بشكل عام، يمكن تصنيف هذه الخدمات إلى ثلاث فئات رئيسية:

  • خدمات تنمي مهاراتك وعقليتك: تساعدك على اكتساب أو تحسين مهاراتك في مجال تخصصك، إضافة إلى تطوير عقليتك المهنية والإبداعية. مثل: الدورات التدريبية، والكتب الرقمية، والاستشارات المهنية، وغيرها.
  • خدمات تعزز جمالية عرض خدماتك: تمكنك من عرض خدماتك بشكل أجمل. فهي تحسن من شكل خدماتك بالتصميم الإبداعي، أو من مضمونها بالتحرير اللغوي، كخدمات إنشاء فيديوهات أو صور ترويجية لخدماتك.
  • خدمات تساعدك على ترويج خدماتك: تهدف إلى جذب انتباه العملاء إلى خدماتك وإقناعهم بشرائها وبناء علاقة طويلة الأمد معهم، مثل: الخدمات الاستشارية التي تعلمك بعض أساليب التسويق الفعال.

ما هي فوائد استثمار المال في سياق العمل الحر؟

إذا اشتريت خدمات تساعدك على تطوير مهاراتك أو تحسين جودة خدماتك وترويجها، فإنك تستثمر مالك بشكل ذكي ومجدٍ. فهذه الخدمات تعود عليك بالعديد من المزايا والفوائد، مثل:

  • زيادة دخلك: عندما تقوم بتطوير مهاراتك أو تحسين جودة خدماتك، فإنك تزيد من قيمتك وتستطيع أن تطلب أسعاراً أعلى لقاء خدماتك. كما أنك تزيد من فرصك في الحصول على طلبات وعملاء أكثر.
  • كسب رضا عملائك: حين تقدم خدمات ذات جودة عالية وتلبي احتياجات العملاء وتوقعاتهم، فإنك تعزز رضاهم وولاءهم لك. كما أنك تحسن فرصك في الحصول على تقييمات إيجابية وتوصيات قوية من عملائك.
  • تعزيز تنافسيتك: عندما تطور مهاراتك وتحسن جودة خدماتك وتروج لها، فإنك تزيد من قدرتك على المنافسة في سوق العمل الحر. كما أنك تزيد من فرصتك في التفوق على المنافسين والحصول على رتبة أعلى وشهرة أوسع.
  • زيادة احترافيتك: حين تشتري خدمات من باعة محترفين وذوي خبرة، فإنك تستفيد من خبرتهم ونصائحهم وإرشاداتهم. كما أنك تتعلم منهم كيفية التعامل مع العملاء والخدمات بشكل احترافي وفعال.

كيفية اختيار استثمارات مناسبة لك ولخدماتك؟

لا يعني شراء أي خدمة أنها استثمار جيد لك. فقد تشتري خدمة لا تفيدك أو لا تستحق سعرها. لذلك، يجب أن تختار استثمارات مناسبة لك ولخدماتك بحذر وذكاء. هذه بعض الخطوات التي يجب أن تتبعها قبل شراء أي خدمة:

  • حدد هدفك: قبل أن تشتري أي خدمة، حدد هدفك من شرائها. هل تريد تطوير مهارة معينة؟ أم تود تحسين خدمتك؟ هل تريد حل مشكلة ما أم تجربة شيء جديد؟ حدد هدفك بوضوح وتحقق من أنه واقعي وقابل للقياس ومناسب قبل الشراء.
  • احترم ميزانيتك: قبل شراء أي خدمة، حدد كم من المال تستطيع أن تنفق عليها. لا تنفق أكثر من طاقتك المالية، بل اختر خدمات تناسب ميزانيتك أو وفر المال اللازم لشرائها، وقارن بين السعر والجودة والفائدة المرجوة قبل الشراء.
  • تأكد من جودة الخدمة: لا تشترِ أي خدمة إلا إذا كنت متأكداً من جودتها. تجنب الخدمات الرديئة أو المشبوهة أو غير مضمونة. اختر الخدمات التي تتميز بالجودة العالية والموثوقية، واقرأ وصف الخدمة بعناية قبل شرائها.
  •  تفحص سمعة البائع: لا تشترِ أي خدمة إلا من بائع لديه سمعة طيبة. تجنب التعامل مع بائع غير محترف أو غير نزيه أو غير متعاون. اختر بائعاً يتحلى بالاحترافية والأمانة وروح التعاون، وانظر إلى تقييماته قبل الشراء.
  • استفسر قبل الشراء: حتى تضع مالك بالمكان المناسب، تواصل مع البائع قبل شراء أي من خدماته، واطرح عليه كل ما يهمك من استفسارات، فهذا يساعدك على التأكد من أن الخدمة المقدمة تلبي احتياجاتك وتوقعاتك.

لا تضيع مالك على الهواء، بل اجعله يعمل لصالحك:

إذا كان لديك مال، فلا تجعله يضيع هباء. بل استثمره في نفسك وفي خدماتك. فمن الممكن أن يساعدك هذا الإجراء على فتح أبواب بقيت موصدة بوجهك لوقت طويل، أو يعزز نجاحك الحالي. لا تتردد بشراء الخدمات التي تفيدك وتناسبك، فهذه استثمارات ذكية ستعود عليك إن أحسنت الاختيار بأضعاف ما دفعته لقاءها. أقول كل ذلك عن تجربة شخصية. في الموضوع القادم من هذه السلسلة سأتحدث عن تجربتي بشراء بعض الخدمات، وكيف أثرت على عقليتي ومسيرتي بالعمل الحر.