أتعامل مع PayPal منذ أكثر من 5 سنوات. فيما يخص الثقة والأمان، لا جدال بالطبع. لكن فيما يتعلّق بالتحديثات، فقد عانيتُ في بدايات ومنتصف طريقي في العمل الحر. وذلك لما سبّبته لي من قلقٍ مستمرٍّ.

وفي هذا الإطار، وبعد الكثير من الخبرات، أدركتُ أن مسألة التحديثات ليست سوى مسألة بروتوكوليّة لا علاقة بها بالمستقلّين المحترفين. لأنها تعتمد على الملاحقة القانونيّة من المنصّة للمتهرّبين من التحويلات التجاريّة. لكن ما الذي يجب أن نعرفه كمستقلّين؟

حول تحديثات PayPal العامة:

من ضمن التحديثات التي أرغب في نقاشها معكم على سبيل المثال، التحديث الخاص بغرض التحويل. وهو تحديث ظهر منذ فترة. عندما نقوم بالتحويل، تظهر لنا خانة خيارات اسمها purpose of payment code.

عندما رأيتها للمرّة الأولى، استشعرتُ قلق البدايات من التعامل مع PayPal. لكنّها في الحقيقة أمر مختلف. إنه تحديث يساهم في تحسين تجربة الاستخدام من وجهة نظري. بالإضافة إلى أنه يصنّف عمليات التحويل. ممّا يجعلها أكثر أمانًا وقانونيّةً.

حول تحديث PayPal المحتمل في مصر وما يزعجني:

نأتي هنا للتحديث الأغرب. وهو تحديث خاص بمختلف المستقلّين المصريين. بالإضافة إلى كلّ من يعملون في المجالات التقنيّة، خصوصًا من أصحاب المشاريع. فهو متعلّق بالتحويلات وشراء الخدمات عبر PayPal.

تردّد في الآونة الأخيرة صدى منع التعاملات الدوليّة مع PayPal من داخل مصر عبر الكروت مسبقة الدفع. وهي كروت يتم شحنها ولا تتطلّب حسابًا بنكيًّا.

من أمثلة الكروت مسبقة الدفع التي تم إيقافها هي بطاقات نكستا وكليفر. أمّا كارت Yalla وكارت EasyPay فما زالت تعمل بشكل طبيعي.

وبالفعل، ظهرت العديد من المشكلات مع التقنيين في اليومين الماضيين في هذا الصدد. كيف يؤثّر هذا القرار على مستخدمي PayPal في العمل الحر؟ وما الذي يجب على المستقلّين وأصحاب المشاريع اتخاذه من احتياطات؟