نجحتُ في العمل على مشروعي في العمل الحر على العديد من الأصعدة حتّى الآن. أمتلك طموحًا للمزيد من التقدّم المهني والتجارب على منصّة مستقل بالتأكيد. وما زلتُ أحاول أن أوسّع نشاطي على منصّة خمسات. لكن ما يشغلني حاليًا يضيف عليهما خيارًا آخر.

كتابة المحتوى والاستثمار في المنتجات الرقميّة:

من أبرز المنصّات التي جذبت انتباهي منذ فترة هي منصّة بيكاليكا. والتي تمتلك مشروعًا في بيع المنتجات الرقميّة وتداولها. تمتلك برنامجًا لبيع المنتجات الرقميّة وتساعد المستقلّين على أن يستثمروا لتحقيق دخلٍ سلبيٍّ عن طريق تحويل خدماتهم إلى منتجات رقميّة.

هذا الأمر متاح لعدد مهول من المستقلّين. فمختلف أشكال المجالات التقنيّة تقريبًا تتيح هذا القرار بمنتهى السهولة. على سبيل المثال، لدينا المصمّمون والمبرمجون ومصمّمو الويب ومطوّرو الويب ومصمّمو تجربة المستخدم ومطوّرو التطبيقات.. إلخ.

كل التقنيّين في هذه المجالات لديهم من المهارات ما يستطيعون تحويله إلى منتجٍ رقميٍّ. وأستطيع أن أسرد الكثير من الأمثلة بمنتهى الدقّة في هذا الصدد. لكن المثير للسخرية بعض الشيء، هو أنّني لا أستطيع الاستقرار على ما أستطيع تقديمه أنا من منتجات رقميّة.

لدي خبرة جيّدة في مجال كتابة المحتوى التقني. أعمل كاتبًا محترفًا منذ حوالي 6 سنوات في المجمل. وقد بدأت كتابة المحتوى التقني والتسويقي منذ حوالي 4 سنوات. لذلك لديّ العديد من الأفكار. لكنّني أشعر بأنها غير منتظمة بالمرّة. ولا أجد بينها القالب الذي أبحث عنه.

أرجو من الجميع أن يشارك بالمقترحات والأفكار. ما هي المنتجات الرقميّة المناسبة لكاتب المحتوى المستقل كي يبيعها ويستثمر فيها كمصدرٍ للدخل السلبي؟