على الرغم من خبرتي في مجال العمل الحر، وبعيدًا عن مختلف المشروعات والمجالات التي فكّرت في دخول بعضها وجرّبتُ منها البعض الآخر، فقد وقع أمامي مجال للمرّة الأولى منذ أن بدأت مساري المهني في هذا الاتجاه، ألا وهو مجال المبيعات في العمل الحر.

أتتني دعوة منذ فترة على مشروع مطلوب فيه مندوب مبيعات مستقل، يقوم بمجموعة من المهام ذات صلة بالفكرة الكلاسيكية للمبيعات. لكن العملية ستتم بشكل رقمي بالطبع، من خلال منصة من منصات التواصل الاجتماعي، والعمل سيكون عن بُعد عبر منصة "مستقل" للعمل الحر.

بالرغم من أنني أتفحّص المشروعات المعروضة بعناية دائمًا، فإنني لا أرغب في تشتيت نفسي بين المجالات المختلفة. وبالتالي لم أتفحّص مجالات أخرى بعيدة عن مجالي بعناية، مثل المبيعات على سبيل المثال. وبالتالي لم أحصل على المعلومات الكافية حول طبيعة مشروعاته.

الاستعانة بمندوب مبيعات مستقل: ما هي المهارات اللازمة؟

لنفترض أننا نمتلك متجرًا إلكترونيًا لبيع منتجات التجميل مثلًا. وبالتالي فنحن في حاجة إلى مندوب مبيعات، يساهم في تحريك مؤشّرات البيع على منصات بعينها، بالإضافة إلى أهمية قدراته على الوصول للعملاء المستهدفين على المنصات المعنية بسهولة.

لذلك أردتُ أن أفهم الفكرة من البداية. فعلى الرغم من أن الأمر يتم عن بُعد من خلال آليات العمل الحر، فإن مندوب المبيعات المستقل عليه أن يمتاز بمجموعة من المهارات والسمات. منها التقليدي في مجال المبيعات. ومنها التقني في مجال المبيعات عن بُعد.

كأصحاب مشاريع ومستقلّين، ما هي المهارات الواجب توافرها في مندوب المبيعات المستقل في رأيكم؟