معظم الأشخاص متوترين وقلقين على وظائفهم

وخصوصاً بعد سماعهم وقراءتهم للعديد من المقالات والأخبار التي تجعل من الذكاء الاصطناعي مصدر تهديد للبشر

في هذه المقالة نقلت لكم احصائيات ومعلومات

تمكّن صانعي القرار في عالم الأعمال والاقتصاد من اتخاذ قرارات أكثر وضوحًا لرسم مسارات جديدة خاصة بفرص العمل

وتساعد الباحثين عن عمل في فهم ماهي توجهات سوق العمل العالمي وما هي أهم الوظائف والمهارات المطلوبة في المستقبل

وفق دراسة أكبر منصة مهنية في العالم لينكدان

لنبدأ

لا بد أننا لاحظنا كيف أثرت جائحة كوفيد - 19 بشكل واسع على الأسواق العالمية، وفاقمت الفجوات في المهارات بين الأفراد.

وفي أعقاب هذه الأزمة العالمية أصبح عالم الأعمال في وضع جديد كليًا، ويمكننا رؤية ذلك بشكل واضح من خلال الرسوم البيانية الاقتصادية التي تقدمها لنا منصة LinkedIn، 

ويمكن للحكومات وأرباب العمل والموظفين من خلال هذه البيانات والتحليلات تتبُّع اتجاهات السوق واتخاذ قرارات أكثر صحّة مستقبلا من أجل تلبية متطلبات العمل الجديدة في أثناء تطور عالم الأعمال.

تعتمد الرسوم البيانية التي تقدمها منصة LinkedIn على بيانات عالمية تشمل الآتي:

  • من هُم الذين يقومون بعمليات التوظيف؟
  • ما هي الوظائف المُتاحة؟
  • ما هي المهارات المطلوبة؟

من هُم الذين يقومون بعمليات التوظيف؟

إنّ فهمك لطبيعة عمل الشركات التي تطلب موظفين في حيّزك الجغرافي يسلط الضوء على اتجاهات السوق والصناعات من حولك، ويكشف لك عن الفرص الأكثر انتشارًا والتي تهدف إلى إعادة الناس إلى ساحات العمل، والمنهجيات المتبعة لتطوير القوى العاملة بالإضافة إلى برامج وفرص التدريب المتوافرة.

إليك أهم 10 نصائح لمساعدة لتوظيف الشخص المناسب

اذا ماهي الوظائف الأكثر طلبا

إنّ فهم الأدوار التي يتم التوظيف من خلالها يسهّل بكل تأكيد الاستثمار بشكله الأكثر فعالية في مبادرات التنمية الاقتصادية، وكذلك في التعرف على برامج التدريب الأنسب لتحسين مهارات العمال للوظائف المتاحة في حيّزك الجغرافي.

ما هي المهارات المطلوبة؟؟

أمّا فهم المهارات المطلوبة للوظائف الأكثر رواجًا فمن شأنه أن يؤدي إلى إرساء الأسس للاستثمار من خلال برامج التنمية الخاصة بالقوى العاملة، وذلك في سبيل إعدادهم بشكل يتناسب مع الوظائف الناشئة والأكثر رواجًا في حيّزك الجغرافي.

منهجية التحليل

يرسم هذا التحليل صورة العالم كما تراها عدسة LinkedIn، وذلك عبر البيانات المستمدة من جمع معلومات الملفات الشخصية لأعضاء المنصة والذين يزيد عددهم عن 706 مليون عضو حول العالم. 

وبناء عليه فإنه يتأثر بكيفية اختيار الأعضاء لاستخدام المنصة، والتي يمكن أن تختلف بناءً على الثقافة المهنية والاجتماعية والإقليمية، ويضاف لذلك الاختلافات المبنية على اختلاف الموقع الجغرافي بشكل عام وإمكانية الوصول إليه.

يمكن الاستفادة من هذه المعلومات من أجل تحديد أصحاب العمل الذين يقومون بالتوظيف في منطقة جغرافية محددة خلال فترة ثلاثة أشهر على سبيل المثال، حيث يتم احتساب تغييرات الملف الشخصي التي يجريها أعضاء شبكة linkedIn على الشركات التي يعملون بها حاليًا، ويتم أيضًا احتساب النمو المرتبط بعدد موظفي تلك الشركة في نهاية فترة ثلاثة الأشهر السابقة. حيث يتم تصنيف الشركات بحسب العدد الإجمالي للتغييرات التي تم إجراؤها على ملفات أعضائها الشخصية.

وبالمثل; فإنّ أهم الوظائف الشائعة في منطقة جغرافية ما تحسب بناء على التغييرات التي أجراها الأعضاء على المسمى الوظيفي في الشهر السابق. ثم يتم ترتيب المسميات الوظيفية حسب العدد الإجمالي للتغييرات.

بناءً على هذه العناوين والبيانات المستمدة من ملايين الملفات الشخصية التي تمتلك توصيفات وظيفية متشابهة، يتم احتساب المهارات الأكثر أهمية لكل وظيفة بناءً على مهارات LinkedIn. ومن ثمّ يتم تجميع كل تلك البيانات في رسوم بيانية توضيحية.

وتعرض جميع الرسوم البيانية معلومات مجمعة من الشهر المحدد والشهرين السابقين. فعلى سبيل المثال، إذا اختار المستخدم شهر مايو 2020، تتضمن المخططات بيانات كل من مارس 2020 وأبريل 2020 ومايو 2020. خلال أشهر معينة، قد تلاحظ عددًا أقل من السجلات في كل مخطط. يحدث هذا عادة بسبب انخفاض حجم التوظيف خلال هذه الأشهُر، وبالتالي فإنّ البيانات غير كافية لتلبية الحد الأدنى من الخصوصية.

اعتبارات الخصوصية:

عند نشر رؤى سوق العمل الممثلة بالرسم البياني الاقتصادي المبني على تحليلات منصة LinkedIn، حرصت الشبكة على تقديم إحصائيات دقيقة مع ضمان خصوصية الأعضاء. حيث تم تطبيق تقنيات مراعاة الخصوصية مثل: الخصوصية التفاضلية، والتي يتم من خلالها تجميع الرؤى من مجموعات البيانات الخاصة بالشبكة دون التعرف على هوية الأفراد. 

ويتم نشر الخوارزميات الخاصة التفاضلية في منتجات LinkedIn الأخرى التي يستخدمها شركاؤها في التسويق، بما في ذلك Audience Engagement API في LinkedIn Marketing Solutions.

شاركنا رأيك بالتعليقات في حال لديك أي استفسار أو تساؤل فأنا جاهز للمساعدة

صبحي خواتمي خبير ومدرب موارد بشرية مع خبرة أكثر من 6 سنوات

المرجع:

linkedin