كما تعرفون، أحاول طيلة الوقت أن أستخلص مختلف الاستراتيجيات المطلوبة لتطوير مساري المهني في العمل الحر. ولا تتوقّف هذه الاستراتيجيات بدورها عند التطوّر المهني فقط، وإنما التطوّر الاقتصادي والاستثماري أيضًا.

وعليه، فإن حركة الأرباح الشهرية التي نحصل عليها، سواء شئنا أو أبينا، هي المحدّد الرئيسي لنجاحنا على المدى الطويل في العمل الحر. لأننا ببساطة نستطيع احتراف العمل الحر لعام بدون دخل ثابت. لكن عند احترافه لخمس سنوات على التوالي مثلًا، فإن الأرباح هنا هي المحرّك الأول.

من هذا المنطلق أحاول باستمرار تتبّع حركة الأرباح الخاصة بي في العمل الحر. وعلى الرغم من أنني أحدّد لنفسي متوسّطًا بشكل شهري،فأنا لم أستطيع حتى الآن أن أضع معيارًا مناسبًا للتبّع حركة أرباحي والتنبّؤ بها.

الأدوات التي أمتلكها:

في الوقت الحالي، أمتلك بعض الأدوات البسيطة التي أستطيع من خلال تتبّع أرباحي في العمل الحر، وهي:

  1. حساب المتوسّط الحالي للأرباح، وذلك عن طريق متوسط أرباح آخر 3 أشهر.
  2. حساب إجمالي الأرباح الشهري وتتبّعه من خلال قاعدة بيانات أنشأتها تضم تفاصيل كل مشروعاتي في العمل الح بالتفصيل من البداية.

لكن ما يشغل بالي في الوقت الحالي هو إمكانية تتبّع الأرباح ووضعي الاقتصادي بطريقة أكثر احترافية. على سبيل المثال، وفي نقاش خضته مع أحد الأصدقاء الذي يعمل كمحاسب محترف، أخبرني أن عمليات التتبّع تمكّن من وضع مسار توقّعات، حيث أستطيع أن أضع خطّة لما أريد تحقيقه من الأرباح، ومتى أتوقّع منها أن تصل إلى المبلغ X في الوقت Y، وكيف أعمل على تحقيق ذلك.

ما هي أفضل الطرق التي أستطيع من خلالها مراقبة وضعي الاقتصادي في العمل الحر؟ وكيف أتنبّأ بمتغيّرات هذا الوضع وأعمل على التخطيط لها؟ شاركوني مقترحاتكم من خارج الصندوق.