إن مما لاشك فيه أن مرحلة البائع الجديد والظفر بالعميل الأول ورحلة البحث أن التقييم من أشق وأصعب المراحل التي يمر بها الباعة على منصة خمسات، ويرجع ذلك لعدة أسباب طبعاً، أبرزها أنك تعُد عنصر وسلعة جديدة في سوق ضخم جداً ملئ بالعناصر والسلع الأخرى، وعليه فمن الطبيعي أن تتطلب منك هذه المرحلة مساعي ومجهودات إضافية، وتأكيداً على أهمية هذه المرحلة يمكنك الاطلاع على الرابط التالي الذي ألخص فيه أهم الأشياء التي تساعدك على كسب عميلك الأول:

ولكنني لست في صدد تسليط الضوء على هذه المرحلة، بل في صدد التحدث عن المرحلة المُهمل ذكرها حيث أنني لاجد أو بالكد أجد من يتحدث أنها، رغم أنها تعُد أيضاً من أهم وأبرز المراحل وأهمها "حسب رأي الشخصي" في رحلة المستقل لشق طريقه في عالم العمل الحر، وهي المرحلة التي يأكد فيها البائع على استمراريته وتواجده وحجز مكان له في المجتمع الضخم الذي ينتمي إليه، وهي رحلة التحول من البائع النشيط (ذو الـ10 طلبات مكتملة) إلى البائع المميز (ذو الـ50 طلباً!!) وهذا التحول هو ما يشار اليه في ريادة الأعمال بمرحلة "النمو، الاستمرارية، التأكيد على التواجد" وغيرها من المصطلحات الموحية بإستمرارية تقديم أعمالك وما تجيده داخل هذه السوق.

ومما لا يخفى علينا بأن إكمال 50 طلباً بشكل كامل يعتبر إنجاز يستحق المكافأة عليه، وأي مكأفة أفضل من مستوى "بائع مميز" ثاني أعلى تقييم بالموقع والمستوى الذي يضم النخبة من الباعة المتواجدين بالموقع، ولكن لتحقيق هذا المستوى لابد طبعاً من بذل بعض الجهود بالاضافة الى اتباع بعض التعليمات الهامة التي لن أبخل عليكم بها، والتي إن أخذتموها في عين الاعتبار فستمكنكم بإذن الله من بلوغ غايتكم وتحقيق رتبة "بائع مميز" وهي كالاتي:

أولا: تذكر دائماً بأنك يمكنك تحقيق رتبة "مميز" من عميل واحد:

لا يقتضي الأمر عن تكتسب 50 عميلاً لتحقق رتبة بائع مميز ولكن يكفي تحقيق 50 طلباً من عميل واحد، لديك بالفعل 10 طلبات مكتملة من 7 وربما 5 أو 4 عملاء، جد واحد منهم فقط يطلب خدماتك بشكل دوري وستجد نفسك قد حققت تقدماً كبيراً، ما أريد إيصاله في هذه النقطة بأن المحافظة على عملاءك الحاليين يعُد أهم نقطة لترقية رتبتك وليس كسب عملاء جدد كما يعتقد البعض، وكيف يتم ذلك؟ عن طريق تقديم خدمات احترافية ودعم فني عالي للعملاء يجعلهم يرغبون في طلب الخدمة مراراً وتكراراً.

ثانياً: اكسب عملاء جدد .. وأسعى لتكون مميزاً:

نعم المحافظة على العملاء الحاليين أمر مهم جداً، لكن كسب عملاء جدد أمر لا يقل أهمية، تفقد قسم الطلبات غير الموجودة بشكل مستمر، لديك بالفعل قاعدة عملاء تعاملت معهم قبلاً أطلب منهم أن يوصوى بخدماتك لذويهم، قد يبدو الأمر مضجراً ولكنه مجداً جداً، كسب كل عميل إضافي يعني احتمالية كسب عميل دوري نشط، يعني احتمالية زيادة مبيعاتك وبتالي زيادة طلباتك المكتملة .

ثالثاً: إبتعد عن تطويرات الخدمة في هذه المرحلة:

قد يبدو الأمر مضجراً بعض الشيئ عندما يقوم عميل ما بطلب خدمة بـ 50$ في 10 طلبات متعددة، لكن صدقني هذه أسرع طريقة لبلوغ رتبة بائع مميز، فكما ذكرنا أنفاً ما يهم هو "عدد الطلبات" لذلك يمكنك الاكتفاء بتطويرات رمزية لخدماتك في هذه المرحلة لحصد أكبر عدد من الطلبات، وبعدها يمكنك رفع التطويرات للمبالغ التي تراها مناسبة.

رابعاً: حان الوقت للتسويق لخدماتك:

هل جربت التسويق لخدماتك يوماً؟ أقصد هل سوقت لخدماتك خارج منصة خمسات على مواقع التواصل مثلاً؟ أو جربت شراء خدمة تسويق لزيادة مبيعاتك؟ إن كنت لم تفعل بعد فهذا هو الوقت المناسب لذلك، فبأعتبارك في مرحلة "النمو والتأكيد على الاستمرارية" أنت بحاجة لبذل جهد في كافة الاتجاهات والتسويق لخدماتك واحد من هذه الاتجاهات، ومساهم كبير في سرعة ترقيتك.

الخلاصة: إن وصولك لرتبة بائع مميز تعني الكثير جداً من الامتيازات التي لم أذكرها لك في هذا المنشور لكنها مهمة طبعاً منها أولية الدعم الفني، تصدر ظهور الخدمات، وغيرها من الأمور المسلية والقيمة حقيقة والتي سوف تكتشفها بنفسك، لذلك فإن السعي خلف هذه الترقية أمر مهم للغاية ويحتاج الى جهد إضافي فخذ هذه النصائح وطبقها وثابر وجاهد وستبلغ بإذن الله