لقد أصبح العمل عن بعد في الآونة الأخيرة نظيرًا حاضرًا أمام العمل الحر، فبالإضافة إلى المنصات القوية التي نجدها حاضرة في هذا الصدد، مثل منصة "بعيد" للعمل عن بعد أمام منصة مستقل للعمل الحر، فإن العديد من المميزات المشتركة تجعل الأمر صعبًا على المستقلّين للحسم.

ونظرًا لأنني خلال الفترة الماضية، ومع الاهتمام بالمزيد من الخطوات حول خطة التسويق الذاتي خاصتي، تلقّيتُ عدد من العروض للعمل عن بعد، فإن الأمر كان محيّرًا للغاية بالنسبة إليّ، حيث أنني فكّرتُ في الجمع بين العمل الحر والعمل عن بعد لزيادة أرباحي وخبراتي.

ما رأيكم في الجمع بين العمل الحر والعمل عن بعد؟

في هذا السياق، أفكّر في الفترة الحالية في القيام بخطوة إجرائية أخشاها بشدّة وما زلتُ متردّدًا فيها، فأنا أستطيع من جهة أن أعتمد على العمل الحر كمصدر أساسي للدخل، كما هو الحال الآن. لكن بعض العروض تغريني بإضافة نوع آخر من النشاط المهني.

فكّرتُ في الجمع بين العمل الحر والعمل عن بعد للتمتّع بمميزات المسارين، فالعمل عن بعد يمتلك مميزات العمل الحر في العديد من الأحيان من المرونة والعمل من أي مكان، بالإضافة إلى المزيد من الدخل الإضافي الخبرة المعمّقة في مهمة معيّنة.

لكن من جهة أخرى، أشعر بأن العمل الحر هو خطّتي التي يجب أن أوليها كل الاهتمام، وأخشى أن يكون الأمر أكثر تعقيدًا بعد أن أورّط نفسي في العمل في كلا المسارين، ثم أدرك وقتها أن الأمر له جوانب سلبية.

أطرح الأمر كي نتبادل مختلف الآراء ووجهات النظر حوله، لذلك أخبروني: ما رأيكم في الجمع بين العمل الحر والعمل عن بعد؟ مع أم ضد ولماذا؟