في سياق العمل الحر، وأيا كان المجال الذي نعمل فيه ونتقن مهاراته، نحتاج بالتأكيد مجموعة من الأدوات التقنية اللازمة لإتمام عملنا، والتي تبدأ من أبسط الأدوات مثل الوورد والإكسيل وبرامج الفوتوشوب، وتصل إلى أدوات أكثر تعقيدًا وأهمية.

تجربتي مع استثمار جزء من الأرباح في الأدوات التقنية المدفوعة:

في هذا الصدد، ونظرًا لعملي ككاتب محتوى لأكثر من 5 سنوات، أتقنتُ مجموعة من المهارات التي لا بأس بها على العديد من الأصعدة المتعلقة بالكتابة التقنية، مثل تحسين محركات البحث والتدقيق اللغوي والتنسيق الاحترافي وغيرهم من التقنيات المهمة جدًا في تحسين حودة المحتوى.

وعلى الرغم من أن هذه الآليات يتم تطبيقها بشكل يدوي، فإن العمل من خلال أدوات لتحسين السيو الخاص بالمقالات مثلًا، أو تحسين تنسيق الفقرات وخلافه، يتيح الكثير من المميزات، مما دفعني إلى الاستثمار في هذا الصدد بشكل جدي.

ما هي الأدوات التي أقدمتُ على شرائها حتى الآن؟

أستعرض أبرز الأدوات التي استثمرتُ في خدماتها خلال الفترة الماضية، والتي سهّلت عليّ العديد من الأعمال المتعلّقة بكتابة المحتوى وجوانبه:

  • اشتريتُ خدمة شهرية تجريبية لأداة Yoast، وهي أداة تقنية تضاف لمنصة ووردبريس، تمكّن القائم على العمل من تحرير المحتوى المكتوب والصور التي بداخله بالعديد من التفاصيل المتعلقة بتحسين السيو.
  • استثمرتُ أيضًا مبلغ مالي في اشتراك شهري لحساب SEMrush، وهي أداة تابعة لمنصة بها العديد من المميزات المتاحة لصناع المحتوى. وعلى صعيد الكتابة، فهي تمنح تصميمًا جيدًا للمقالات، وتمكّن العامل على المحتوى من تحسين مختلف حوانب السيو دون الحاجة إلى الاتصال بمنصة ووردبريس أو غيرها.

ما الذي يعود عليّ من استخدام هكذا أدوات؟

على الرغم من أنني أستطيع العمل على تحسين أداء المقالات على محرّكات البحث بشكل تقني، فإن هذه الأدوات توفر مميزات لا غنى عنها في سياق عملي الحر، والتي من أبرزها:

  1. توفير الوقت، فالمعدل الزمني له أهمية كبيرة في ضغط العمل وزيادة العائد المادي.
  2. توفير المجهود المبذول على المحتوى، مما يساعد على زيادة الإنتاجية في العمل.
  3. الدقة والتحديث المستمر للتقنيات المستخدمة نظرًا للخدمة المستمرة التي توفرها هذه الأدوات.

أيا كان مجالكم في العمل الحر، هل خضتم تجربة شراء الأدوات التقنية المدفوعة؟

وبالنسبة لمن لم يقدم على هذه الخطوة، هل فكرت فيها؟