في مجال التصميم الهندسي للمنشآت، يكون أجر المكتب الهندسي الذي رسا عليه التصميم المتكامل للمنشأة 'ولتكن فيلا مثلًا'، يقترب من ٢٠ ألف دولار! ويعني التصميم المتكامل أربعة أشياء، التصميم المعماري والتصميم الداخلي 'الأثاث' والتصميم الإنشائي والتصميم الكهروميكانيكي، فإذا اعتبرنا -للتسهيل- أن أنواع التصاميم الأربعة لها نفس التسعيرة، صار سعر التصميم الواحد يساوي (٢٠/٤)، أي خمسة آلاف دولار، فهل نجد ربع هذا الرقم بمواقع العمل الحر؟

إن قلة سعر المستقلين عن أسعار المنظمات المتخصصة، لهو أمر طبيعي منطقي بلا شك؛ إذ أن العمل المُقدم من شخص، لن يكون كالمعتمد من مكتب له اسمه وكيانه ومكانه المعروف، ولكن مشكلتي في الفجوة الهائلة بين الأمرين؛ فقد يصل الأمر أن بعض أصحاب المشاريع لا يدفعون للمستقلين ١٠% من قيمة العمل لو كانوا قد تعاملوا مع كيان حقيقي! وتلك هي المشكلة، والتي تؤدي لازدراء العمل وبخس ثمته، بل والحطُّ من قدره.

ولكن كيف نقوم بالتسعير؟

إن الأمر مدرستان: فإما أن نقوم بالنظر لسعر الخدمة المقدمة من المؤسسة أو الكيان، ثم نُنقص قدرًا ما، ولكن كم نُنقص برأيكم؟ أرى أن الإنقاص عن النصف سيؤدي لبخس العمل حقه.

أما المدرسة الثانية، فهي عن طريق حساب قيمة ساعة العمل الخاصة بالشخص؛ فهذا لديه خبرة في مجال التدقيق اللغوي مقدار خمس سنين، ويتقاضى شهريًا من المركز الذي يعمل فيه -عمله الرئيسي- مبلغ ١٠٠٠، فتصير قيمة ساعة عمله ١٠٠٠ مقسومة على ٣٠ مقسومة على ٧ 'عدد ساعات عمله بالمؤسسة'، فتصير القيمة حوالي ٥. فلو أُسند لصاحبنا في المثال مشروع يتطلب عمل ٣ ساعات، فسيقوم بطلب ١٥.

أي المدارس تفضل بالتسعير؟

كم ترى المقدار الذي يُنقصه المستقل عن المؤسسة، بحيث لا يبخس العمل حقه؟