التصاميم الجاهزة.


التعليقات

إنتشرت مؤخرا العديد من المواقع والتطبيقات التي تقدم لك قوالب جاهزة لتصميم فكرتك بالشكل والطريقة التي تفضلها ، في البداية كنت أشجع جدا هذا الأمر ، كونه يساعد المبتدئين والهواة وغير المختصين في تنفيذ أفكارهم بأبسط الطرق واستغلالها لأنفسهم ، ولكن إنتشر فعلا إستخدام مثل هذه التطبيقات في إنشاء تصاميم يدعي أصحابها أنها من تصميمهم الخاص !!!

فبعيدا عن كون هذا الإدعاء مقبول أم لا ، إلا أن مثل هذه المواقع تؤدي لقتل الإبداع لدى المصممين ، كيف تنظر لهذا الأمر ؟

لا أدري يا أ. محمد هل هي مشكلة ضمير المصمم، أم مشكلة جهل صاحب المشروع.

أما المصمم فمع الاسف تنقصه الأمانة، وقد يدعي عشرات الأسباب: أنا محتاج المال، انا أضفت من عندي بعض رتوش ذهبية جعلت لي الحق فيه، هذا التصميم الجاهز أنسب... الخ.

سوف اترك المصمم وأقف عند صاحب المشروع، إنه ليس ضحية.

ألم يقولوا: القانون لا يحمي المغفلين، ألم يقل سيدنا عمر بن الخطاب: لست بالخب وليس الخب يخدعني، (والخِبُّ هو: المُخادع الغادر)، وهذا يعني أنه كمسؤول عن مشروعه وعن ماله فيما أنفقه لابد ان يكون له دور في التفحيص والتمحيص والتدقيق، على الأقل حتى يعفي المصمم - أو غيره ممن تسول لهم أنفسهم أمرا- من الوقوع في شرك المال الحرام جراء النصب ونزوة المال السريع.

عادي فلا داعي لإعادة إختراع العجلة كما أن صناعة تصميم كامل على المقاس يستهلك موارد للشركة من مصممين و مبرمجين و مكلف جدا .

كذلك عامل الوقت فشراء تصميم جاهز و التعديل عليه يجعلك تربح الكثير من المال و الوقت و الجهد الذهني خاصة للشركات الصغرى و المتوسطة.

كذلك انت مجبر لإتباع ميزانية المشروع و لديك الحق في تخفيض الكلفة من خلال شراء تصاميم وقوالب جاهزة.

الهدف من الأشياء المجانية أن تشتري في النهاية ،استعمل canva مثلا وبطول المدة إشتريت إشتراكا .

كما أنها تساعد المصممين على بناء ذوقهم و الإستلهام.

على العموم العميل لا يعرف مثلا موقع freepik و غيرها .

في البرمجة البرامج مفتوحة المصدر لا تقتل الإبداع فأنت تستعمل المجاني وتضيف لما أنتجته الإنسانية حتى نربح جميعا الجهد المبذول للتطوير.

على العموم الإبداع مكلف جدا ويتطلب طاقة ذهنية رهيبة

لا ضير في استعمالها أو التعديل عليها، فهي وجدت من الأساس لتسهيل العمل، المشكل الذي قد ينتج هنا.. هو قول بعض المصممين بعد أن يطرح عليهم سؤال من طرف صاحب المشروع..

هل أنجزتها بأكملها لوحدك؟ أو هل هي تصميم خاص؟ ليجيب بنعم ويتحول لكذب.. وعندما يجدها صاحب المشروع في جهة أخرى تنشأ المشاكل بينهم. لحل ذلك.. يمكن أن يوضح المستقل أساليب العمل والبرامج المستخدمة لذلك .. فبيع شيء جاهز ثم تعديله ليس كبيع تصميم خاص.

كان كلامي هُنا على التصاميم الجاهزة المجانية.

وبالنسبة للتصاميم الجاهزة الغير المجانية بالطبع ستسفيد منها شركات صغرى ومتوسطة لسهولة الأستخدام.

لماذا تضع هذه الفروق بين المجانية والغير مجانية؟ ليس بالضرورة أن تكون التصاميم الجاهزة المجانية ذات جودة منخفضة أو غير احترافية، ولماذا لا يستطيع المصمم الاعتماد عليها يا مجد؟ بمجرد التعديل عليها فهو يقوم بعملية التصميم لا الإدخال.. فالمنتج النهائي سيكون مختلف عن المُدخل.

الشغل الجاهز ليس معيبا في كل الاحوال

احيانا يكون غير قانوني ..واحيانا يكون قانوني

الاسقاط في كل الحالات ليس موفقا ..


العمل الحر

مجتمع يشارك المستقلون من خلاله أسرار الحرية المالية، وتجاربهم المتنوعة عبر منصات العمل الحر، مثل: خمسات، ومستقل.

103 ألف متابع