حين التفكير في مشروع ما، فإنه لا يجب إنشاءه بمجرد ورود الفكرة مباشرة بل الأمر يحتاج إلى العديد من دراسات الجدوى سواء كانت مالية أو اقتصادية أو تسويقية، لتقييم الجدوى من إنشاء المشروع ، والوقوف علي ماهية نجاحه من عدمه ، وهذا هو الغرض الرئيسي من دراسات الجدوى .

ودراسة الجدوى التسويقية هي جزء من دراسة الجدوى ، حيث تتم للمفاضلة بين الفرص الاستثمارية المطروحة لاختيار أفضلها ولتحديد مدى تجاوب السوق لفكرة المشروع الجديد وعادة ما تبدأ دراسات الجدوى التفصيلية بتحديد الصلاحية التسويقية للمشروع تحت الدراسة .

وبناء على تلك الدراسة يتم إتخاذ القرار المناسب، إما بالاستمرار في دراسة جدوى المشروع إذا كانت النتائج إيجابية وذلك بالانتقال إلى دراسة إمكانية تنفيذ الفكرة فنياً، أي أن مخرجات الدراسة التسويقية في هذا الوضع تمثل الأساس لدراسة الجدوى الفنية والهندسية للمشروع وما يليها من دراسات مالية واقتصادية وإجتماعية وفي الاتجاه الأخر إذا كانت نتائج الدراسة التسويقية غير مشجعة فيتم إتخاذ قرار بالوقف عن استكمال مراحل دراسة الجدوى ويبدأ البحث مرة أخرى عن أفكار مناسب ، إذاً نقطة البداية لجميع دراسات الجدوى هي إجراء الدراسة التسويقية .

دراسة الجدوى التسويقية هى أوسع نطاقاً من المزيج التسويقي حيث أنه يدخل من خطواتها لإنهاء الدراسة، قبل كتابة التقرير النهائى ، ويتطلب تحقيق أهداف الدراسة التسويقية تجميع العديد من البيانات والمعلومات وتحليلها للوصول لتلك الأهداف ، وتلعب خبرة القائمين بالدراسة دوراً أساسياً في تحديد نوعية البيانات إذ أنه في الواقع لا يوجد نظام محدد لنوعية البيانات الواجب تجميعها سواء في المشروعات الإنتاجية أو الخدمية فالعبرة ليست في تجميع أكبر قد من البيانات المتاحة بل تحديد البيانات المطلوبة واللازمة والتى ينتج عن تحليها تحقيق أهداف الدراسة .

أذكر مثالا لدراسات الجدوى الناجحة، فيلب نايت مؤسس شركة Nike للأحذية الرياضية والذي بدأ في بيع الأحذية بداية من العام 1964توقع القليل بما فيهم فيل نايت صعود الشركة بهذا الشكل الرائع ، حيث تبلغ قيمتها في الوقت الحالي حوالى 30.44 مليار دولار ، مما يجعلها حسب بعض التقديرات الأكثر قيمة في العالم .

والسر في ذلك، دراسة الجدوى الناجحة بعد البداية متناهية الصغر لفيلب نايت في العام 1964، لتحقق الشركة بعد ذلك أفضل مزيج تسويقى ناجح عالمياً يشمل إستراتيجيات التسعير ، وأفضلية المكان ، وجودة المنتج ، والترويج المناسب .

شاركونا آرائكم :

هل ترون أن الدراسة التسويقية هي أهم أنواع دراسات الجدوى والتى يعتمد عليها المشروع بشكل أساسى لنجاحه، وما هي أهم العوامل التي تساهم في نجاح المشروع ؟