لا شك أن بعد رؤية معظم المشاكل الاقتصادية على الصدد العالمي بشكل كبير أصاب الأمر بعض الأفراد بالقلق بخصوص ما المكان الأنسب الآن للاحتفاظ بأموالهم داخل قيمة ثابتة خاصة بعد أن أصبحت الأموال داخل البنوك المصرية تقل قيمتها بصورة واضحة وملحوظة يوم بعد يوم وبعض الأفراد أصبحوا يخافون المجازفة بقيمة عملتهم أكثر من ذلك، فمعظمهم إما قام بتجميدها داخل أصول للحفاظ على قيمتها أو قام باستبدالها بعملات مختلفة أخرى.

بمصر حاليا ومن وجهة نظري الشخصية أفضل القطاعات التي مازالت ثابتة رغم كل المشاكل الاقتصادية هو القطاع الاقتصادي مازالت أتذكر يوم ارتفع الدولار وكانت صدمة على الجميع، خوفا من ارتفاع أسعار السلع خلافة استقبلت شركتنا عدد كبير من العملاء الذين قاموا بشراء وحدات عقارية باليوم التالي أملا في الشراء بالسعر القديم قبل الزيادة التي اتخذتها معظم الشركات العقارية بحلول بضع ساعات وكانت زيادة من 15_20% !

فقط باليلة وضحاها وهنا حدث التدافع من العملاء محاولين للحصول على الأسعار القديمة لضمان حصولهم على تلك الزيادة وعدم تطبيقها عليهم.

وبالفعل هذا ما تم ، ما زالت أرى أن السوق العقاري بمصر مختلف بالرغم من أن الأمر بالنسبة لنا كمصريين قد يكون مبالغ فيه فكرة شراء فيلا مثلا مقابل 10 ملايين !

قال لي عميل مصري يعيش بالإمارات ذات مرة أن الأسعار مبالغ بها مقارنة بالدولة وإن مصر تطبق تلك الزيادات بشكل مبالغ به رغم أنها لا تستحقها وأنه يمكنه شراء فيلا كاملة بالإمارات مقابل ٤ أو ٥ ملايين وبالتأكيد ستكون أفضل من مصر!

لكن الأمر لا ينطبق هكذا من وجهة نظري خاصة بعد أن عملت بهذا المجال لسنوات طويلة الأسعار تختلف من يوم لآخر ولكنها لم تتراجع يوما لم يتم تطبيق زيادة يوما وسحبها باليوم التالي مطلقا ومعظم رجال الأعمال الذين قمت بالتعامل معاهم هم يتعاملون بالعقارات بشكل متعمق الشراء والبيع بعد فترة طويلة سواء كانت عقارات سكنية،تجارية، إدارية وغيرها.

هناك العديد من الأماكن الجيدة بمصر حاليا التي تستحق تلك الأسعار والأسماء الكبري للمطورين الذين نجحوا بتطبيق بيئة معيشية مختلفة لعملائهم ليستحقوا مثل تلك الأسعار لقد رأيت ذلك بعيني بخلاف الأماكن المختلفة(العاصمة الإدارية الجديدة_التجمع بمختلف مناطقه_الشيخ زايد وأكتوبر_العلمين) وغيرها من أماكن لا يقوم بالشراء بها إلا شخص بالفعل يدرك قيمة هذا العقار بتلك المنطقة.

ماذا عنك أتفضل الاستثمار العقاري عن الاستثمارات المختلفة الأخرى؟ وما هي المعايير التي تضعها بالاعتبار عند اختيار العقار؟