ليكون الأمر أكثر وضوحا وأكثر بساطة

ما الذي يجعل الدول النامية أو دول العالم الثالث لا تشارك بإنتاج وتصدير المنتجات العالمية التي تتصدر قوية عالية بالأسواق العالمية؟

ما الذي تفتقر الدول النامية له لعدم مشاركتها؟

حسنا لنقل أن الأمر ببساطة مرتبط بعديد من العوامل المختلفة التي قد تحاول بعض الدول النامية معالجتها لمواكبة الأسواق العالمية مثل:

  • عدم كفاءة أو خبرة الأيدي العاملة.
  • عدم توافر الموارد والخدمات المطلوبة (في حالة إن كانت الشركات المحلية هي التي ستقوم بالصنع).
  • صعوبة التصدير والإستيراد بسبب الازدحام الجمركي.
  • الحاجة لآلات محددة للصنع.
  • التكلفة العالية لنقل تلك المنتجات أو أجزاء المنتجات بمعني أصح .

لذا فأن الأمر يتطلب العديد من النقاط التي يجب حلها وتوافرها لدي الدول النامية للمشاركة بتلك الأسواق كما أنه يحتاج لرأس مال كبداية لأن إن كانت الصناعة ستكون محلية بأراضي الدولة بعيدا عن الشركات الأجنبية فإن الدول ستعطي مثل تلك الإنتاجات لشركات كبري وضخمة وليست الشركات المبتدئة أو الشركات الصغيرة. 

وهذا يسبب أيضا ضغوط على الشركات الضخمة التي قد ينتج ذلك عنها بعض العجز في إنتاجها المحلي إن فشلت الدولة في إنشاء التوازن بينهم.

بالبداية قد يظهر الأمر أنه مرهق للغاية وبحاجة للعديد من النقاط لحلها ولكن بالنهاية النتيجة ستكون قوية وذات عائد مجزي للغاية غلى الدولة ومواطنيها. 

مثال على ذلك مصر ما الذي يعينها لدخول تلك الأسواق؟ خاصة إنها بحاجة قوية للاستثمارات المختلفة وتمتلك قوة عاملة ضخمة ولكن ليست بالخبرة المطلوبة، ما الذي قد يعيقها لبدأ رحلتها في هذا الأسواق العالمية!!!!

ببساطة بسبب جميع النقاط التي ذكرتها سابقاً.

شاركوني بآرائكم كيف يمكن للدول تخطي مثل هذه العقبات، وهل لديكم نماذج لدول نامية بدأت في التغلب على هذه العقبات؟

ومن رأيك ما الذي قدي يعيق الدولة لمعالجة تلك العقبات؟