الأطعمة التي نأكلها تؤثر علينا بشكل كبير ، فالطعام ليس مجرد مذاق وتفضيلات. بل إن له تأثير مباشر على أدائنا الإدراكي ، وهذا هو السبب في أن الطعام السيئ في الغداء يمكن أن يعرقل فترة بعد الظهر بأكملها.

نعلم جميعا ان كل شيء نأكله يتحول إلى الجلوكوز الذي يوفر لنا الطاقة التي تحتاجها أدمغتنا للبقاء في حالة تأهب. وعندما ينفد مستوى الجلوكوز لدينا ، نواجه صعوبة في الحفاظ على تركيزنا ويقل انتباهنا. وهذا يفسر سبب صعوبة التركيز على معدة فارغة.

وفي نفس الوقت يوجد جزء من المعلومات نادرًا ما نفكر فيه، هو أنه لا تتم معالجة جميع الأطعمة بواسطة أجسامنا بنفس المعدل. فبعض الأطعمة ، مثل المعكرونة والخبز والحبوب والصودا ، تفرز الجلوكوز بسرعة ، مما يؤدي إلى انفجار في الطاقة يتبعه ركود. والبعض الآخر ، مثل البرغر والجبن وغيرها من الوجبات الغنية بالدهون ، توفر طاقة أكثر استدامة ، ولكنها تتطلب من جهازنا الهضمي العمل بجدية أكبر ، مما يقلل من مستويات الأكسجين في الدماغ ويجعلنا نشعر بالرغبة في النوم.

وبرغم هذه المعلومات إلا أننا لا نتخذ دائمًا قرارات ذكية بشأن الوجبة التي نتناولها في الاستراحة أثناء العمل ، أرى جزء من زملائي يأكلون سندوتشات الفول وهي بالنسبة لي فعلا تسبب النعاس ولذا لا أكلها إلا في يوم الأجازة، وكثير من النساء تتناولن البسكويت مع النيس كافية والبعض يأتي إلى العمل ومعه غداءه من البيت مثلا الكفتة والبطاطس المقلية.

وأنتم ماذا تأكلون؟ برأيكم ما هو الطعام الذي يفضل تناوله في فترة الدوام ؟ 

وهل فكرتم من قبل إن كان طعام صحي وله تأثير على اداءكم في العمل أم لا؟ هل نقترح على الإدارة توفير وجبات صحية بسعر اقتصادي في مطاعم العمل ؟؟ ما رأيكم ؟؟