تشجيعًا من الإدارة على الابتكار والأفكار خارج الصندوق، استطاعت شركة PayPal الكبرى أن تدشّن واحدة من أروع أنظمة الابتكار وأكثرها فاعليةً على الإطلاق. ما هي عملة الابتكار؟ وكيف نظّمتْ PayPal مسابقة عالمية للأفكار؟

نظام الأفكار المبتكرة والعملات الخاصة به داخل PayPal:

من الغريب بكل تأكيد أن نسمع عن عملة داخل شركة. وكان الأمر مبهرًا بالنسبة إليّ، لأخلط بينه وبين حركة العملات الرقمية العملاقة في العالم في الوقت الحالي. لكن الأمر ليس كذلك على الإطلاق.

نعرف جميعًا أن العملات الرقمية تعتمد على مصطلح "البلوك تشين – Blockchain"، وهو نظامي رياضي مشفّر شديد التعقيد يمثّل عملتك الرقمية. هذا هو ما فعلته PayPal، واسم البلوك تشين هو "واو – WoW".

من خلال مختلف الجهود والأفكار المبتكرة، تتم مكافأة الموظّفين من خلال ربح الواو، وبالتالي فإن الأفكار المبتكرة تنعكس على ما يمتلكونه من WoWs في نطاق الشركة، والذي يمنحهم مميزات يمكن الحصول عليها مقابل الـWoWs، مثل:

  • حضور دروس القفز بالمظلّات.
  • تعلّم فنون القتال والدفاع عن النفس مع المدير التنفيذي لـPayPal دان شولمان بشخصه.
  • دعوة المدير التنفيذي للتكنولوجيا في الشركة بنفسه، سري شيفاناندا، إلى منزلك لإعداد شبكتك المنزليةوتثبيت نظام مكبر صوت ذكي لك بنفسه.

وغيرهم من مختلف الجوائز المحفّزة والأكثر مرحًا وتعميقًا لعلاقتك بالرؤساء وذوي المناصب المهمة.

تتيح PayPal أيضًا فرصة للاستثمار في مشروعات داخلية بشرط أن تكون أفكارها فعّالة ومبتكرة من خلال رموز الـWoW، حيث يقدّم الموظّفين الأفكار في بطولة شاملة للأفكار المبتكرة.

الأفكار التي تحصد المراكز الثلاثة الأولى، تحصل على مقابل من رموز الـWoWs يمكّن أصحابها من الاستثمار فيها، بالإضافة إلى أن باب المراهنة على الأفكار الرابحة يمكّن الموظّفين الذين دعموا الأفكار الرابحة في النهاية من جني أرباح بما راهنوا عليه من الـWoWs تصل إلى 200 ضعف.

ما رأيكم في هذا النظام المعقّد للمكافأة والتحفيز على الابتكار؟ ما الذي ينقصه أو يميزه؟

والأهم: هل لديكم أفكار لتطبيق نظام مشابه على فريق عمل صغير في مشروع ناشئ؟