هذا الشاب البالغ من العمر 30 عامًا يربح 114000 دولار شهريًا من الدخل السلبي: ورأيت أنه من المفيد لنا جميعا أن نقرأ تجربته ونصائحه، عسى أن ننال جانبا من حظه.

إنه شاب يدعى تشارلي تشانغ وهو منشئ محتوى ورائد أعمال متسلسل مهمته تثقيف الناس حول التمويل الشخصي والأعمال. وهو خريج جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ومؤسس StartupWise . 

بدأ مشواره في عام 2014 ، بتخرجه من كلية الطب. وأخذ يبحث وظيفية جديدة ، وأول ما لفت إنتباهي أنه لم يبحث في نفس مجال تخصصه.

يقول: أمضيت السنوات القليلة التالية في جني الأموال كعارض أزياء ، وكمدرس خصوصي، وأيضا كوكيل عقارات.

 وفي رأيي أن كل وظيفة من هذه الوظائف تعلم منها شيء شارك في نجاحه، كما انها تعكس جانب من شخصيته.

لكن في عام 2018 ، بدأ في نشر مقاطع فيديو عن التمويل الشخصي على YouTube ، ولم يحقق نجاحا ملحوظا في هذا النشاط ولم يجني الكثير من المال. ولكنه لم ييأس.

وكانت انطلاقته الكبرى مع تفشى الوباء في عام 2020 ، عندما ضربت كورونا الجميع وظهرت حاجة الناس في العالم كله للتحفيز ولجهود الإغاثة ، وانعكست كورونا على كل شيء في حياتهم.

وقتها تحول تشانغ إلى مقاطع الفيديو الطبية عن الفيروس وما وراءه وكيف نحمي أنفسنا منه ، ثم قام بالتسجيل في YouTube Adsense لاستثمار قناته بشكل أكبر. وبدأت رحلته مع الدخل السلبي. في عام 2021 ، بتحقيق أرباحًا بقيمة 1.5 مليون دولار. وفي هذا العام ، حقق ما متوسطه 114000 دولار شهريًا من الدخل السلبي من خلال مقاطع الفيديو الخاصة به والدورات التدريبية عبر الإنترنت ومنشورات الوسائط الاجتماعية.

 وهو يقترح علينا أربعة أعمال يمكننا البدء بها ويتوقع ان نحقق منها أموالا طائلة :

 1-  التسويق بالعمولة  تكلفة البدء: 0 دولارا

2-  يوتيوب   Adsense : تكلفة البدء: 0 دولار

3- المنتجات الرقمية : تكلفة البدء: 99 دولارًا على   Kajabi

4- تأجير غرفة: تكلفة البدء تختلف حسب وضعك

 وعن تجربته في هذا المجال يقول: في عام 2017 ، اشتريت شقة من غرفتي نوم في لوس أنجلوس. عشت في غرفة واحدة وقمت بتأجير الثانية مقابل 1500 دولار شهريًا لمدة عامين. وهو يؤكد أن وجود رفيق في السكن تطلب منه التخلي عن الخصوصية ، لكن الأمر كان يستحق لأنه ساعده في سداد أقساط الرهن العقاري.

ونحن يا أصدقاء : متى سنحكي قصتنا مع الثراء؟ 

وأي من الطرق التي يقترحها تشانغ تلائمكم أكثر من غيرها؟

وفي رأيكم : لماذا نجح تشانغ في تحقيق أهدافه : هل نظام التعليم مثلا، أم التربية في الاسرة ، ام الحالة العامة في البلد التي يعيش بها أم ماذا ؟