أعتقد أول ما تبادر لك وأنت تقرأ العنوان هو دراسة الجدوى أليس كذلك؟ حسنا كل مشروع مهما كان يحتاج إلى قرار؟ هل المشروع لخدمات أم منتجات؟ أعتقد أن لديك الفكرة حول الفرق بينهما؟ لا تستغرب فإن الهدف هنا هو تحديد الجمهور المستهدف؟ ولكن ماذا عن الوقت المناسب لإطلاق شارة البدء في المشروع الصغير؟

 أعتقد انه ما لا يقل عن 50% منا يرغبون في أن يصبحوا أصحاب مشاريع؟ ألست واحدا منهم؟ أنصحك أنه بمجرد أن تحصل على فكرة أن تعمل على تأسيسها وتنميتها!

لا تستغرب، أنا هنا لازرع فيك الشغف أيضا! أنا مثلك قد أكره الوظيفة حالة، وقد أحتاج إلى مشروع ابداعي؟ ولا أحد يعمل من أجل يبقى متطوعا أو يبذل تعبا ووقتا دون عائد مالي يليق؟ 

وجدت دراسة حديثة أن 90٪ من الشركات الناشئة تفشل، وأحد الأسباب الرئيسية المذكورة هو أن المنتج لم يكن مناسبًا للسوق المختار! هل فشلوا أيضا لأنهم لم يقوموا بتحليل سلوك المستهلك؟ أم لأنهم لم يختبروا فكرتهم في السوق المستهدف؟ 

هل نملك الوقت الحقيقي لنمنحه لمشروعنا الصغير وهل نملك مقومات حل الاشكاليات ومواجهة المخاطر والتحديات؟ هل قمنا بدراسة جدوى مالية؟ هل يمكننا بالفعل التواصل مع الاخرين وتقنيات المنصات الاجتماعية؟ وهل خططنا لتمويل مشروعك الجديد؟ أتفهم تماما أنه لربما لدينا أعمالا أخرى بجانب مشروعنا ؟ لا بأس ضع جدولًا عمليًا وفعالًا لإدارة عملنا. 

 

والان ما رأيك: هل بالفعل عمل خطة قوية وكاملة وواقعية، مع تحليل تنافسي وتسويقي وتحويل فكرتك إلى واقع، يمكن أن يكون الوقت المناسب لبدء مشروع صغير؟