PayPal، ممّا لا شكّ فيه أنها واحدة من أهم مؤسسات التعاملات المالية في العالم. والجدير بالذكر أيضًا أننا لم نكن في حاجة إلى خدماتها في التعاملات البنكية حتى ظهرت بشكل فعلي في مارس عام 2000م، فكيف اكتسب شهرتها في عالم التعاملات البنكية بهذا القدر؟

تأسيس PayPal: إعادة تدوير الخدمة بمتطلبات العصر:

عمل بضع من المستثمرين ورجال الأعمال على تمويل المشروع في البداية، ومن ضمنهم بيتر ثييل، وكين يو، وماكس ليفيشن، وغيرهم.

وتقدّم باي بال العديد من الخدمات المالية والمصرفية عبر الإنترنت، حيث أنها تؤمن عمليات التحويل المالي تمامًا كما يحدث في المصارف المتعارف عليها. لكن المشروع في أساسه يقوم على إعادة إنتاج الخدمة نفسها من خلال استخدام أدوات تقنية أكثر توسّعًا تمكّن العملاء من إجراء هذه التعاملات عبر الإنترنت، حيث أن التحويل من حساب العميل وإليه يتم في غضون دقائق دون الحاجة لشيء سوى إدخال بعض المعلومات البسيطة.

من أبرز خدمات باي بال التي تم استحداثها فيما بعد هو إمكانية الدفع الإلكتروني، وتفعيل بطاقات الائتمان في عدد كبير جدًا من البنوك ومعظم دول العالم نظير النجاح الباهر الذي حققته الشركة، وذلك يبرز لنا الدور الذي لعبته فكرة تأسيس شركة تستهدف خدمة موجودة بالفعل، لكن في إطار أدوات تقنية جديدة أقحمت مستخدمي الإنترنت في عالم التعاملات البنكية المعتادة.

ما هي مميزات وعيوب هذه السياسة برأيكم؟ وفي هذا الصدد، هل يمكنكم مشاركتنا بطرح مزيد من الأفكار لمشاريع أعادت إنتاج خدمات موجودة بالفعل في صورة أحدث وأكثر عصرية؟