العملة الرقمية، بالنسبة لمعظمنا على الأقل، كانت مخبأة خلف حجاب من المصطلحات غير المفهومة لمعظم حياتها، ومع ذلك، يمكن أن يحدث ثورة في طريقة الدفع والاقتراض، ربما عاجلاً وليس آجلاً، مثل الذكاء الاصطناعي، قيل لنا إنه على وشك تغيير العالم ولكن القليل منا يفهم كيف يمكن أن يعمل ذلك بالفعل أو مدى تأثيره.

تعتبر العملة الرقمية الآن فئة أصول (جديرة بالاستثمار بحد ذاتها) وتتصدر عناوين الصحف بانتظام، العملات الرقمية لديها القدرة على إحداث ثورة في طريقة الدفع والاقتراض والإقراض.

ما هي العملة الرقمية؟

يستخدم مصطلح “التشفير” ببساطة الاتصالات الرقمية لحماية المعلومات التي تضمن فقط للمستلم المقصود قراءتها أو معالجتها، العملات الرقمية (مثل العملات الأخرى) هي وسيلة تبادل للسلع والخدمات، والتي تستخدم واجهة مشفرة لتسجيل المعاملات: العملات الرقمية، بعبارات بسيطة، هي عملات مؤمنة بالتشفير.

Bitcoin هي العملة الرقمية الأكثر شهرة، والأولى (يمكن القول ولكن ليس بالتأكيد) ، Bitcoin هي عملة مشفرة مؤمنة بما يعرف بخوارزمية Secure Hash (SHA)، باختصار إذا حددت “شيئًا” فريدًا (على سبيل المثال، أحد الأصول أو عدد من عملة البيتكوين) باستخدام مرجع رقمي فريد، ثم لم يكن هناك سوى تغيير صغير واحد في هذا المرجع، فلن يتم تمثيل “الشيء” الفريد: إنه شيء آخر تمامًا، باختصار، تعمل “قيمة التجزئة” كمكافئ تشفير لـ “الشيء” – بصمة رقمية أو معرف فريد، يتم تسجيل أو نقل هذه البصمة الرقمية.

إن أكثر الأمثلة شيوعًا للعملات الرقمية هي أمثلة رقمية (مثل Bitcoin وEther)، في العالم الحديث، من أجل أن تكون شكلاً قابلاً للتطبيق من العملات، يجب أن يكون الوسيط أيضًا قادرًا على التحويل بسرعة والطبيعة الرقمية لهذه العملات تساعد في ذلك.

ما هي عملة البيتكوين؟

Bitcoin هي العملة الرقمية الأكثر شهرة، تاريخها وآلياتها تقنية – لقد استخرجنا مكونات رئيسية لشرح كيفية عمل العملة:

بلوكشين

هذه هي التكنولوجيا التي تدعم العملة، تعمل أجهزة الكمبيوتر على حل الخوارزميات المعقدة (“الكتل”) للوصول إلى توافق في الآراء بشأن صلاحية المعاملة (أي تأكيد البصمة الرقمية للأصل أو التحويل أو العملة الرقمية).

 إذا توصلوا إلى توافق في الآراء، يتم تأكيد المعاملات وإضافتها إلى السلسلة، “blockchain” هو مجرد دفتر أستاذ يحتوي على جميع المعاملات التي تم التحقق منها، من المستحيل تغيير المعاملات بمجرد إضافتها، ما لم تتوصل غالبية أجهزة الكمبيوتر إلى إجماع على القيام بذلك، لهذا السبب فإن ما يسمى “الإنفاق المزدوج” هو أمر بالغ الصعوبة أو بطريقة احتيالية أو غير ذلك.

نستخدم مصطلح “دفتر الأستاذ” أعلاه، ربما تكون قد صادفت عبارة تقنية دفتر الأستاذ الموزع (DLT). blockchain هو نوع من DLT. المفتاح وراء blockchain وDLT هو كلمة “موزعة”: إنه سجل مكتوب على العديد من دفاتر الأستاذ في نفس الوقت، مما يعني (على الأقل من الناحية النظرية) أن أحد الفاعلين لا يتحكم في السجل ولا يجوز لأي فاعل تغيير سجل.

إذا تغير بروتوكول DLT، أي أن قاعدة المستخدمين أو المطورين قرروا تحديث البرنامج الذي يحكم DLT، فإن DLT ينقسم (يتفرع)، في إحدى الشوكات، يستمر البروتوكول الأصلي (للمعاملات أو السجلات المستقبلية للعملات الرقمية المتداولة بموجب البروتوكول “القديم”) ومن ناحية أخرى، يتم تعدين العملة الرقمية حديثًا (والمعاملات المتعلقة بها).

هذا هو السبب في أنك سترى إشارات إلى (على سبيل المثال) Bitcoin Lite وBitcoin Cash وBitcoin XT. هذه عملات مشفرة مختلفة تمامًا مشتقة من كود Bitcoin الأصلي.

التعدين

يُعرف فعل امتلاك جهاز كمبيوتر مخصص للتحقق من المعاملات (أي وضعها على DLT غير القابل للتغيير) باسم “التعدين”، تتنافس أجهزة الكمبيوتر على حل لغز صعب (للتحقق من المعاملة) ويتم مكافأة الفائز (الذي يضيف الكتلة التالية إلى blockchain) هذا يحفز التحقق من المعاملات ويضمن إطلاقًا ثابتًا للبيتكوين في السوق، سيتم مكافأة الفائز فقط، لذلك يمكن بالتأكيد اعتبار التعدين بمثابة مقامرة.

يتمثل أحد تحديات DLTs التي لا تتعلق تحديدًا بمعاملات العملة الرقمية في تحديد المكافأة مقابل التحقق من المعاملات، سيصدر البعض (مثل Ethereum، وهي DLT التي تعتمد عليها العملة الرقميةEther، وكذلك العديد من العقود الذكية أو الرموز المميزة الأخرى) للمُعدنين عملة مشفرة جديدة، ولكن قد تكون بسهولة Air Miles أو قسيمة سوبر ماركت.

يتطلب التعدين قدرًا كبيرًا من الكهرباء والطاقة الحسابية لتحقيق النجاح وقد أدى التأثير البيئي لهذا الاستخدام إلى إعاقة عدد من المستخدمين المحتملين، بما في ذلك (مؤقتًا على الأقل) الرئيس التنفيذي لشركة Tesla، Elon Musk