تتفاوت أهداف الناس من استثمار أموالهم، منهم من يستثمرها ليوفر دخلاً ومنهم الآخر يستثمر ليعوض التالف من الآثار الذي أثرت على مدخراته بالتضخم مع مرور الزمن، ولا ننسى بأن مجال الاستثمار واسع وضخم، حيث يمكنك الاستثمار بسوق الأسهم و السندات والعملات الرقمية والعقارات والودائع المصرفية وغيرها الكثير، وبالرغم من تفاوت هذه الأهداف ومجالاتها يبقى السؤال أين أستثمر لأحقق عائدات أكبر في فترة زمنية معقولة؟ ما هو الأنسب لي؟

هل أنت شجاع أم جبان؟ من أهم القرارات التي يتم اتخاذها هي تحديد مقدار ما تخصصه من أصولك للاستثمار، حيث أنه يجب عليك كمستثمر متحفظ أن تقيس حجم المخاطرة التي ستتعرض لها.. اسأل نفسك الآن، هل أنت أعزب أم متزوج؟ هل لديك أطفال؟ ما هي مسؤولياتك؟ ما العوامل التي تأثر سلباً في مجالك العملي؟ وإن كنت تمارس عملاً حراً هل سيستمر؟ ما حجم الخسارة التي يمكنك تحملها؟

ولا تنسى قاعدة تخص البيض.. نعم البيض!

لا تضع كل البيض في سلة واحدة، بل حاول أن تستثمر في مجالات عدة، وينصح الاستثمار بالمؤشرات لخطورتها القليلة للمبتدئين، والآن سنعرض لكم بعض الخيارات..

هل أستثمر بالسندات طويلة الأجل أم قصيرة الأجل؟ تذكر بأنه كلما ارتفعت أسعار الفائدة تدنت أسعار السندات، وبالرغم من أن معدل هبوط السندات قصيرة الأجل يقل من معدل هبوط السندات طويلة الأجل، وعلى النقيض فإن السندات طويلة الأجل تتفوق على نظيرتها، ولملاحظة ذلك يمكنك شراء سندات متوسطة الأجل التي يتراوح استحقاقها بين الـ 5-10 سنوات والتي تعد خياراً بسيطاً لأغلب المستثمرين لأنها تعفيه من تخمين تحركات أسعار الفائدة.

السندات أم صناديق الاستثمار في السندات؟ باتت خيارات السندات لا تعد ولا تحصى وصناديق الاستثمار تتيح تنويعاً سهلاً ورخيصاً، ويفضل أغلب المستثمرين صناديق السندات على السندات الفردية.

الأسهم العادية أم الأسهم الممتازة؟ تعد الأسهم الممتازة من أسوأ ما في عالم الاستثمار فهي أقل ضماناً من السندات لأن المستثمر سيكون له حق ثانوي في أصول الشركة إن تعرضت للإفلاس غير أنها تزود ربحاً أقل عن الأسهم العادية.

ملاحظة: الشركات لا تقدم هذه الأسهم الممتازة إلا عندما تتدنى أسعار الفائدة أو يزيد معدل اقتراضها.

وهذا لا يعني بالضرورة أنك كمستثمر يجب عليك التلهف في الاستثمار في الأسهم العادية بل تيقن أولاً من استقرار عمل الشركة المصدرة وسعر السهم المعقول المناسب لعملها، ونثبت على أن الأسهم العادية وفرت أقصى درجات الحماية ضد تآكل قيمة الدولار وارتفاع متوسط عائداتها بمرور الوقت.

فما رأيك؟ أيهما أكثر خطورة؟ وأين تريد الاستثمار وبدء خطوتك الأولى لعائد داعم لك إن لم تبدأه من قبل؟ شاركونا.