لا زال النقاش مستمر حول مفهوم الحرية المالية منذ أكثر من أسبوع، وقد شارك فيه مجموعة كبيرة من الأصدقاء سواء بالتعليقات أو بالمساهمات، وكان آخر ما تم نشره بهذا الخصوص ما نشرته صديقتنا أسماء @Iloveallah12‍ تحت عنوان "كيف هو السبيل للحرية المالية؟ (من كتاب الأب الغني والأب الفقير)".

وأثناء متابعتي لهذا النقاش خطر ببالي هذا السؤال ..

أيهما أفضل: أن أتفرغ لعمل واحد ليل نهار، أم أن يكون لي أكثر من عمل بمجالات مختلفة؟

لابد من أن نضع أيدينا على أبرز المعطيات بهذا الخصوص، والتي أجزم أنها تنطبق على أغلبنا، إن لم تكن تنطبق علينا جميعا!

أولا نحن نجيد مهارة أو اثنتين على الأقل، ونعي تماما أنه يمكننا أن نستفيد من تلك المهارة ونوظفها لتصبح مصدراً جيداً للدخل، ولكن في الوقت نفسه غالبا ما يكون طريق توظيف هذه المهارة صعبا وربما احتاج لسنوات حتى يؤتي ثماره، وأبرز هذه المهارات المشتركة بين رواد تلك المنصة هي كتابة المحتوى!

ثانيا: نحن متأكدون أننا وحدنا من سنقوم بالعمل ولا أحد غيرنا، هناك بعض الأشخاص ممن رُزقوا بالمال الوفير يمكنهم أن يفكروا بشكل مختلف، حيث سيفكر في العمل الذي يحب، ويقوم بجمع الفريق الأفضل ومن ثم يقوم بالإشراف والمتابعة والمشاركة من حين لآخر.

أما نحن فأغلبنا لا تتوفر له تلك الإمكانيات المادية في الوقت الحالي على الأقل، وبالتالي فهو يثق تماما أن أي فكرة ستخطر بباله لتكون مصدرا للدخل، سينبغي عليه أن يطورها بنفسه وأن يتعلم أهم المهارات المتعلقة بتلك الفكرة حتى يتمكن من التقدم في هذا العمل.

ثالثاً: أغلبنا إما أنه أصبح مسؤولاً عن أسرة بالفعل، أو أنه على وشك أن يستقل بحياته عن والديه - ماديا على الأقل - ، وبالتالي فلا توجد هناك رفاهية التجربة، بمعنى أنه لا تتوفر لدينا فرصة التفرغ لشهور مثلا للتجارب دون أن يكون هناك دخل مادي، وكما أسلفت فهذا المصدر يستنفذ من طاقتنا في نفس الوقت!

والآن؛ لنعود لسؤالنا:

هل تتفق معي في المعطيات المطروحة أم أنك تنظر للأمر بمنظور مختلف؟

أيهما تفضل ولماذا: أن أتفرغ لعمل واحد ليل نهار، أم أن يكون لي أكثر من عمل بمجالات مختلفة؟