كل منّا يمتلك أفكارًا وطموحات متعددة لبدء حياة مهنية جديدة بمشروعه الخاص، ولكن المشكلة التي تواجهنا هي ضعف التمويل وعدم امتلاك رأس المال الكافي لبدء هذا المشروع.

وقد وجدت أن العديد من الأفراد يلجأون لفكرة "التمويل الجماعي" التي انتشرت على نطاق واسع وأُقيمت لها عدة مواقع ومنصات إلكترونية مثل منصة "ذو مال" ومنصة "كيك ستارتر".

ولكن هل فكرة التمويل الجماعي حقًا فكرة جيدة لاستثمار أموالنا؟

تقوم الفكرة على نشر تفاصيل مشروعك وتوضيح فكرته على إحدى منصات التمويل الجماعي الإلكترونية وكتابة الموضوع بطريقة تجذب المستثمرين للاشتراك في التمويل ولو بمبلغ بسيط مقابل الحصول على نسبة من الأرباح أو على مكافئة معينة، وبهذا يتم تمويل مشروعك بشكل جماعي.

ومن مميزات تلك المنصات أنه في حالة فشل الترويج لمشروعك، فلن تُفرَض عليك أي ضريبة مقابل وضع مشروعك على المنصة.

ولكن ما يُعد مشكلة في فكرة التمويل الجماعي عبر الإنترنت هو أن البعض أحيانًا يضع مكافآت مقابل المساهمة في المشروع وهو غير متأكد من قدرته على الإيفاء باتفاقه، مما يُفقِده مصداقيته تمامًا ويؤثر بالسلب على مشاريعه القادمة.

كما أنك قد تُكلف نفسك مجهود وتكاليف ووقت القيام بحملة دعائية لمشروعك ورغم هذا لا تصل المساهمات التي حصلت عليها للمبلغ الذي حددته لمشروعك على الموقع، وبالتالي يتم إرجاع أموال المُساهمة لكل مستثمر ويُغلق مشروعك وتخسر أنت أتعاب الحملة الدعائية التي قمت بها.

ولا ننسى أيضًا أن منصات التمويل الجماعي مثلها مثل غيرها من المنصات الإلكترونية تأخذ نسبة معينة من الأموال المدفوعة للمشروع.

لذا بعد اطلاعي على التجارب المختلفة للتمويل الجماعي وعلى مميزاته ومشكلاته أيضًا توصلت إلى أن أهم ما تحتاجه هو حملة دعائية قوية وألا تضع مكافآت فوق قدرتك، وبعدها يمكنك ضمان فرصة أكبر في إنجاح حملتك وبدء مشروعك الخاص.

ما رأيك أنت في فكرة التمويل الجماعي؟ هل جربت أو تفكر في تجربة وضع مشروعك الخاص على إحدى تلك المنصات؟ أم أنك تفضل عدم المخاطرة بفكرتك وتصبر ليكون التمويل فردي؟