اخبرني زميلي في الجامعة عن أنه هناك مؤسسة ستقوم بإفتتاح أكاديمية لتعليم تطوير تطبيقات الاندرويد وأنهم طلبوا منه "بحكم معرفتهم له" بإحضار طلاب متميزين من الجامعة التي يدرس فيها لكي يتم الاستماع الى أرائهم حول هذه الاكاديمية فقام بإستدعائي الى جانب عدد من الطلاب .

ذهبنا الى هذه الاكاديمية واقمنا اجتماع لمدة ساعتين مع طلاب من جامعات اخرى , ولكن كان كل الطلاب الموجودين خريجين من كليات الحاسوب بإستثنائي أنا وزملائي "فرقة ثالثة" !

بدأ النقاش وكان رائعاً وسرقنا الاضواء من بقية الطلاب نتيجة لآرائنا الناتجة عن ممارسة جيدة في علوم الحاسوب.

تم الانتهاء من الاجتماع وتم اخبارنا بأنه ستكون هناك منح مجانية لمدة ٦ اشهر وسيتم تسجيلنا فيها وستكون لنا الأولوية .

بدأت فترة التسجيل للمنحة وأتصلت بي سكرتارية الأكاديمية شخصياً لتسألني هل قمت بالتسجيل فأجبت بـ لا ,

استغربت من الاجابة فأخبرتها أن من شروط المنحة أن يكون المتقدم خريج وأن يقوم برفع مشروع تخرجه على منصة جيت هوب , فسألتني أنت لست خريج فأجبت بنعم , أنا طالب فرقة ثالثة , وسألتني بعض الاسئلة عن قدراتي ومشاريعي فأجبتها بما اقنعها أنني مناسب لهذه المنحة.

فأخبرتني بأنها ستنظر في أمري , وتخبر المدير التنفيذي بذلك , وبعد فترة جاءني اتصال من هذه الاستاذة الرائعة في تعاملها , المدير التنفيذي أعجب بما قدمت ويريد أن يلتقيك .

مرت الايام وحان وقت المقابلة من هذا الشخص ولكن قدر الله وماشاء فعل لم تتم بسبب عدم وجودة .

الشاهد من تجربتي أنه توجود اشتراطات مجحفة في حق بعض الاشخاص الذين يملكون قدرات أفضل من بعض أصحاب الشهادات .

أما آن أن تنتهي هذه السياسة الظالمة وبالذات فيما يتعلق بتخصصات الحاسوب والتي يجب أن ينظر الى ماذا يستطيع هذا الشخص أن يفعله وليس ماذا يملك من مؤهلات وشهادات.

وأشيد هنا بصاحب شركة من دمشق , حيث أنه طلب مطورين ويب وبعض القدرات المطلوبة والتي لفت نظري في الاعلان أنه لم يذكر البتة أي طلب بخصوص مؤهل دراسي أو جامعي أو شهادات , بل أنه ذكر العكس أنه ليس مطلوباً وجود مؤهل دراسي.

تحياتي