السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

في هذه الأسطر القليلة، أود مشاركة تجربتي مع العمل عن بعد في شركة مكونة من فريق متعدد الجنسيات. كنت عامل حر أو مستقل (مازلت أنجز بعض الأعمال من حين لآخر) حتى اكتشفت شركة TopTal أو (top talents)، التي تسمح للمطورين (والمصممين أصبحت تدعم المصممين أيضا) الأفضل في المعمورة بالإنضمام لصفوفها، حيث يخضع المتقدم لحملة من الإختبارات واللقاءات عن طريق الواب كام لمدة شهر، حتى يتم قبوله في هذه الشركة.

لا تفهمني خطأ :)، لم أنضم لهذه الشركة بعد، لأني دائما أشعر بالنقص حيال مقدرتي في التطوير، البرمجة أو غير ذلك من المجالات، وفي شروطهم يجب أن تعيين المجال التي تتقنه مثل برمجة javascript أو اي لغة أخرى. ذكرت هذه اللغة لأني أود الإنضمام والعمل بها، كذلك ينصحون بتقديم أعمالك التي قمت بها وأن ذلك يسهل عليك الإنضمام إليهم.

مع استعدادي لهذه المعركة التي مازلت أحضر لها يوميا باستخدام موقع freecodecamp وبعض المواقع الأخرى والعمل مع الشركة الحالية التي سأحكي عنها في ما تبقى من المقال.

قرايتيلا Creatella

إنضمامي للشركة الحالية كان بمحض الصدفة، حيث وجدت موقع توظيف للشركات الناشئة في آسيا، ولاحظت أن الكثير منهم يدعم العمل عن بعد (موقع العمل : Anywhere). قمت بملء ملفي الخاص وقدمت الطلب لشركة

التي أعمل بها الآن. تم إرسال بريد إلكتروني يعلمني بوقت اللقاء كان بعد يومين من تقديم الطلب. مر اللقاء بأحسن حال، المؤسسين أحدهما ياباني والآخر فرنسي وكانا رحبين جدا (كثير من الأسئلة ولكن مرت بسلام).

المرحلة الثانية كانت إختباري ببرمجة web scrapper يقوم بمهمة معينة خاصة بالتطبيق الذي كانوا يعملون عليه

. لما انتهيت من المهمة قاموا بإضافتي لمستودع المشروع أو repository، ثم سلاك (slack) ومشاركة بقية الحسابات الخاصة بالمشاريع وإعطائي الأذونات اللازمة للقيام بمهامي على أكمل وجه.

البداية وفريق العمل

كان فريق العمل مشكل من شخصين إيطاليين يعملان مع المؤسسين على التطبيق، أحدهما مطور والآخر مسؤول عن التسويق وغير ذلك من الأمور، أي أننا صرنا خمسة أشخاص، ثلاثة مطوريين (أحد المؤسسين محسوب) ومسؤولا تسويق. بعد اللقاء الترحيبي، حصلت على أول مهامي التي نتفت شعري لإنجازها، بالطبع كانت متوسطة الصعوبة ولكن كل ما كتبه المطور الآخر لا يحتوي على أي documentation أو تعليقات، لذلك كان علي فهم كل شيء حتى أقوم بدمج ما قمت بتطويره. وتوالت المهام حتى أصبح المشروع مثل جدول الضرب بالنسبة لي أعرف مداخله ومخارجه حتى جاء الثوار :).

الهنود وما أدراك

مع كثرة المهام التي يجب علينا إنجازها أو إكمالها لتصدير النسخة الأولى من التطبيق (كاش تو كاش)

%D8%8C قمنا بضم مطورين إضافيين للفريق، وكلاهما هندي (من الهند). أحدهما اختار العمل على نخسة الهاتف المحمول، والثاني اقترح استعمال meteorjs لأنها تمنحنا الكثير من السلاسة في العمل وتسرع المردود وتكسب التطبيق سرعة كبيرة. وبالطبع بدأ العمل عليه وحده وبقينا نحن نصفر مع النسخة التي تنقصها شذرات صغيرة. المهم أطلقنا النسخة الأولى للتطبيق وبدأت عملية التحسين وإصلاح الأعطاب ومتباعة الزوار إلى غير ذلك من الأمور (تعب كبير في هذه الفترة).

الفريق يكبر

مع إصلاح تقريبا كل الأعطاب في النسخبة الحالية والعمل على نسخة ميتيور قمنا بضم 3 مصممين للفريق لدعم المظهر الخارجي للتطبيق، مازال التطوير جاري ولكن سيكون كل شيء بمظهر جديد في آواخر شهر ديسمبر.

الفريق الآن مكون من 14 شخصا من جنسيات مختلفة:الجزائر، الهند، روسيا، اليابان، فرنسا، إيطاليا، أندونيسيا، ماليزيا، سينغافورة، الولايات المتحدة الأمريكية، مقدونيا، و أخيرا مالطا أو إيرلاندا لا اعرف من أين بالضبط، هو إيرلاندي يعيش في مالاطا أو العكس.

الخلاصة

أثناء عملي مع هذا الفريق المتعدد الجنسيات، والعمل على تطبيق تحت ضغط المواعيد النهائية الصارمة أو (deadlines) اكتشفت أني كنت أستهبل في العمل كمستقل وأني كنت أمشي بالتصوير البطيئ أو slow motion. رغم أني أستعمل برامج تنظيم الوقت، المهام ومراقبة ساعات الإنتاج اليومية ولكن العمل مع فريق متكامل تحت ضغط المواعيد يساعد في التعلم بسرعة مع تفجيير قدراتك لأقصى حد لمواكبة الركب. ولكن في النهاية يبقى الهدف هو toptal :).

شكرا على القراءة!!