حتى الآن، تسببت فضيحة كامبريدج أنالتيكا في خسارة فيسبوك ما يزيد عن 50 مليار دولار وخسارة مارك زوكربيرج أكثر من 9 مليار دولار. لمن لا يعلم القصة، فإن كامبريدج أنالتيكيا هي أحد الشركات المتخصصة في تحليل البيانات، والتي قامت بالحصول على بيانات 50 مليون مستخدم عبر فيسبوك وتحليلها والتأثير عليهم في انتخابات الرئاسة الأمريكية لصالح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فيما يُعد انتهاكًا واضحًا لخصوصية المشتركين على فيسبوك.

إثر هذه الفضيحة التي تناقلها موقع الجارديان والعديد من القنوات والمواقع، بدأت الدعوات لحذف تطبيق فيسبوك تتزايد حتى تسببت في خسارة الموقع هذه المليارات. أحد الدعوات الهامّة جاءت عبر تويتر من براين أكتون مؤسس تطبيق واتس اب الذي باع التطبيق إلى فيسبوك ذاته مقابل 19 مليار دولار.

قام أكتون بكتابة تغريدة يدعوا فيها متابعيه إلى حذف تطبيق الفيسبوك، وأن هذا هو الوقت المناسب لفعل هذا الأمر. جذبت تغريدة أكتون أنظار الملايين من المتابعين، حتى قام إيلون ماسك بكتابة رد ساخر عليه يقول فيه ما هو الفيسبوك؟

بعد ذلك بدأ الجمهور في تحدي إلون ماسك أن يقوم بحذف صفحاته من فيسبوك، وسرعان ما رد عليهم بعدم علمه بامتلاك شركاته صفحات على فيسبوك لكنه بالتأكيد سيفعل هذا، والمفاجأة أنه بالفعل بعد دقائق حذف صفحات شركة سبيس اكس و شركة تسلا من فيسبوك، وبالتأكيد فعله هذا شجع العديد من المستخدمين لحذف حساباتهم من الموقع.

السؤال هنا لماذا قام إيلوم ماسك بهذا التصرف؟

الحقيقة أن الخلاف بين إيلوم ماسك ومارك زوكربيرج ليس بالجديد، فقد نشأ خلاف سابق بينهما حول تطور الذكاء الاصطناعي، حيث يرى ماسك أن زوكربيرج متسرع وعليه أن يأخذ مزيدًا من الوقت لدراسة الذكاء الاصطناعي حتى لا ينتهي الأمر بكارثة بشرية، في حين يرى زوكربيرج أن ماسك محدود التفكير فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.

أما عن حذف صفحات شركات ماسك من فيسبوك، فوفقًا لتعليقاته عبر تويتر فإنه يرفض تمامًا دفع أموال إلى أي شركة حتى يحصل على تزكيتها لدى مستخدميها، بالإضافة إلى أن فيسبوك تستغل بيانات المستخدمين في مقابل الحصول على أموال الإعلانات. أيضًا اعتقادي الشخصي أن هذا التصرف ربما يكون شخصيًا نتيجة الخلاف المستمر بينهما، فبالرغم من عدم وجود حساب لإيلون ماسك عبر فيسبوك إلا أنه يمتلك حساب فعال هو وشركاته عبر انستجرام التي يملكها فيسبوك أيضًا. فإذا كان الإعتراض حول سياسات الفيسبوك، لماذا لا يقوم بحذف انستجرام أيضًا؟

إذا كنتم متابعين للخلاف بين الشخصين، وفضيحة كامبريدج أناليتكا، برأيكم ما السبب المقنع الذي قد يكون دفع ماسك لهذا الفعل وحث الناس على حذف فيسبوك بشكلٍ غير مباشر؟

لمتابعة تعليقات ماسك عبر هذا الأمر يمكنكم قراءة تغريداته عبر هذا اللينك: