وقبل ذلك -قبل المقال التالي- يجب أولا أن نعرف أو نعرّف ماهية (حسوب).

وحسوب هي شركة رقمية (تأسست عام 2011) تحرص على تسهيل المعاملات الرقمية على الشبكة الافتراضية (الإنترنت). أغلب هذه المعاملات ذات طابع تجاري واضح وهادف للتربح,مثل منصة مستقل,ولكن بالتوازي معها نجد شبكة حسوب 0/1 الاجتماعية,التي تمثل بالنسبة لي نموذج لـ (الإنترنت داخل الإنترنت). واحد من المفاهيم التي أحاول تطويرها والتسويق لها -عبر شركتي أو عبر كتاباتي- هو ما نصفه بعبارة (إنترنت داخل الإنترنت) ونفهمه باعتبار ذلك. وشبكة حسوب (بمجمل إصداراتها),هي شبكة رقمية داخل الشبكة الافتراضية الكبرى؛ الإنترنت. وخلال عام 2011 سواء بالمدونات التي أنشأت في هذا العام -وربما خلال العقد كله- أو في سنوات ما قبله,استقرت بشكل شبه مركزي (برغم فرضية لامركزية الإنترنت) مجموعة من المواقع العربية التي تستقطب بشكل مثمر وإبداعي (وإن كان غير محايد في أغلبه) اهتمامات القارئ / المستخدم العربي بوصفه منتجا أو متلقيا حول مواضيع بعينها. فنجد الصدارة في الموسيقى لموقع معازف,على حساب مواقع أخرى,أو لتكوين في الكتب وقد بدأت تظهر مبادرة آي ريد (أنا أقرأ) وتصدر نفسها على أنها رقم واحد في الاشتغال بالقراءة واستقطاب القراء (والكتاب),وما زال التنافس قائما بين عرب كوميكس وكوميكس جيت,وقد طغت مبادرة أنا أصدق العلم,والباحثون السوريون على ما شابهها من مبادرات علمية أجهضت تقريبا في مهدها. ويُلاحظ أن حسوب قد تصدرت الواجهة في ذهن المتلقي الباحث عن مدونات التقانة والمواضيع التقنية,ولفترة طويلة جدا من عمري لم أكن مهتما بالتقنية,لسببين رئيسين,الأول عدم تأقلم عقلي أو يدي على تعقيداتها,وثانيا لتركيزي حتى اليوم,على ما يمكن أن تخدمنا التقنية به,أكثر من الاهتمام بالتقنية ذاتها. هذا يجعلني معني بالمحتوى في مجالات علمية وثقافية وفنية مختلفة أكثر من اهتمامي بالتقنيات التي تعرض هذا المحتوى (لأن مشاهدة التلفزيون مثلا أكثر متعة من شرح آليات المشاهدة وضبط طبق القمر الصناعي أو عصا اللاقط). مع اعترافي بخطأ ميلي هذا وتقصير في ما يفترض بشأنه تطوير المادة العلمية أو الفنية (طالما تطورت الصورة,أي طُرق عرض المحتوى). فالتقنيات اليوم,تشغل حيزا كبيرا من الحياة المعيشة وتدخل في كل شيء تقريبا. وأنا هنا لا ألقي باللوم على مواقع نجحت لأنها نجحت,وإن كان في بعضي بعض اللائمة لعدم إتاحة الفرص للمستخدمين لإطلاق مشاريعهم الخاصة,مثلما كانت تفعل بعض أولى المدونات والمنصات العربية في بواكيرها الأولى. وبعض المنتديات أو التجمعات الشبكية (الأٌقرب إلى الشبكات الاجتماعية ولكن أكثر تخصصا) لازالت بالفعل تتيح للجميع فرص تشاركية عادلة ومحايدة لإطلاق مشاريعهم الخاصة (التقنية أو غير التقنية). ولا شأن لها في كونها ابتلعت تقريبا أي فرص مواتية لم يستغلها أو لم يستثمرها أو لم ينجح في تطويرها أصحابها. مما أدى إلى فشل نسبي في بعض أشهر المبادرات الثقافية في التخصصات التقنية.

وتجدون عددا من المدونات الرقمية المذكورة في مقالة محمد حمزة المدون التقني بأراجيك,والتي يمكن أن نجد بها محتوى تقنيا وغنيا بالرجوع إليها. ومقترحات المدونات التقنية كثيرة على الإنترنت,فالقائمة شرفية تطول لتشمل عدد كبير ليس هذا المجال لحصره أو ذكره هنا. ولا يظهر لي اهتمام جدي بموضوعات التقنية عبر منصات أخرى إلا من خلال منصتين (كان هناك منصة ثالثة لكنها تغيب عن ذهني حاليا)؛هما مجتمع حسوب,ومجتمع أسس.

في الواقع,لقد أكثرت على القارئ دون أن أدخل في التفاصيل بعد,فشركة حسوب عبارة عن شركة عربية تهدف لتطوير المحتوى العربي على الإنترنت. عبر مجموعة من المنتجات الرقمية المختلفة يمكنك التجول خلالها عبر حساب واحد (مثلما تفعل شركات كبرى مثل فيس بوك وجوجل). تسعة منتجات رقمية تقدمها شركة حسوب إلى عملائها أو مستخدميها,وهي

1-أنا

2-مستقل

3-خمسات

4-بيكاليكا

5-بعيد

6-زيتون

7-أكاديمية حسوب

8-موسوعة حسوب

9-حسوب 1/0

[1] حسوب 0/1

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شبكة اجتماعية تحاول أن تحرّك أو تثري الحوار / النقاش الهادف والموضوعي أو شبه الموضوعي. فهي تدعم التجارب الذاتية التي تشكل مادة لموضوعاتنا المعرفية.

وفي مقالها المعنون (10 مواقع عربية معرفية يجب عليك متابعتها) أيام كان النزيه يكتب عن نظيره,سجل سعد لطفي حديثه عن عشرة مدونات على موقع ساسة بوست. وكان في أولها شبكة حسوب,وهذا حق. وجاء في تعريفه عن الموقع:- "حسوب أو حسوب I/O هو مجتمع عربي،تابع إلى شركة حسوب،يمّكن المستخدمين من طرح موضوعات جديدة بغرض النقاش وتبادل الأفكار،بالإضافة إلى متابعة المجتمعات المتخصصة في المجالات التي يرغبون بمعرفة المزيد عنها. المميز في مجتمع حسوب I/O هو أنه لا يشبه المنتديات القديمة في طريقة إدارتها،بل يحتوي على مجموعات متخصصة تتم إدارتها بشكل جماعي بناءً على تصويت المستخدمين وذلك برفع المساهمات ذات المحتوى الجيد،وخفض ترتيب المساهمات ذات المحتوى الضعيف - وحسوب يتيح أيضا للمستخدمين إمكانية متابعة المجتمعات المتخصصة في المجالات التي يرغبون بمعرفة المزيد عنها- أي أن هذه المجتمعات أقرب إلى الشبكات الاجتماعية المتخصصة من المنتديات التقليدية. ويهدف مجتمع حسوب I/O إلى بناء مجتمع عربي ناضج بأسلوب جديد ومختلف،حيث يمكن للجميع المساهمة في تبادل وإثراء المعلومات والمعرفة بشكلٍ عام. أيضًا بالإضافة إلى أن المجموعات يتم إدارتها بشكلٍ متكامل من خلال المستخدمين،يمكن أيضًا للمستخدمين إنشاء مجتمعات جديدة في أي مجال من المجالات التي يرغبون في تبادل النقاشات والأفكار بها." وبالفعل حسوب شبكة اجتماعية متخصصة تضاهي الشبكات العالمية مثل ريديت Reddit الذي يجمع الإهتمامات المشتركة على الإنترنت في مكان واحد. ليس هذا فحسب,بل تعد شبكة حسوب I/O هي المقابل العربي للعديد من الشبكات العالمية,مثل شبكة كورا Quora الأمريكية,حيث تقوم على ثنائية السؤال والجواب,وتقدم من خلال هذه الثنائية محتوى فكري وثقافي متنوع قائم على الموضوعات المطروحة للنقاش وتبادل الأفكار. ونفس الفكرة تقريبا في موقع أسك ASKfm. وقبل الختام يحضرني أيضا موقع القوائم الرائع رانكر بالإضافة إلى مواقع أخرى مشابهة لهذا النمط من الشبكات الاجتماعية,مثل thetoptens أو (Top Ten Lists at TheTopTens)

وقد جرى تقليد المجتمع عبر مواقع عدة مثل موقع موضوع أو مواقع (الإجابة) و(الكيف؟). وليست هذه هي الفكرة الوحيدة التي جرى تقليدها لاحقا عن منتجات حسوب,فموقع فرصة وما شابهه من مواقع عديدة هي محاولة لإتباع نفس نهج موقع مثل مستقل وأكاديمية حسوب.

هذا ينقلنا إلى المنتج الثاني في الشهرة والأهمية

[2] مستقل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مستقل هي شبكة إنشاء مشاريع وتوظيف عاملين عبر الإنترنت تكاد توازي لينكد إن LinkedIn شبكة حسابات العمل الأشهر في العالم الغربي .. نعم,ربما تعد شبكة حسوب في المقابل هي شبكة حسابات العمل الأشهر في العالم العربي. أكررها ثانية خاصة مع الدعم الكبير من منصة أو شبكة حسوب 1/0 التي تقدم دوما طرح جديد ومفيد حول كل ما يتعلق باقتصاد اليوم.

وفي مذيلة مستقل تطلق حسوب عدد من المنتجات المهمة في فكرتها,ولكن متفاوتة الأهمية بل ومخيبة أحيانا مثل منصة (إعلانات حسوب) التي لا يمكننا مقارنتها بعد لا من قريب ولا من بعيد بـ أدسنس Adsense من شركة جوجل.

بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المنتجات الناجحة أو الفاشلة,منها

-إدراك

-أسناد

[3] أكاديمية حسوب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أنقل هنا عن مقال قديم على ساسة بوست (أو نون بوست,لا أذكر),وربما يكون النص نفسه منقول عن ويكيبيديا أو المعرفة.

"أكاديمية حسوب هي منصة تعليمية تابعة لشركة حسوب بهدف تثقيف وتعليم الجمهور العربي في ست مجالات مختلفة ضمن الرؤية التي تتبناها حسوب والتي تتمثل في (تطوير الويب العربي). الهدف الأساسي الذي تم إنشاء أكاديمية حسوب من أجله هو توفير مقالات وشروح ودروس عالية الجودة في مجالات مختلفة. حيث تتميز الأكاديمية بالمقالات والدروس البسيطة التي تقدمها من أجل زيادة المعرفة العامة والخاصة لدى جميع القراء، بالإضافة إلى إمكانية اشتراك القراء الذين لديهم القدرة على الكتابة أو التدوين،في الكتابة على موقع الأكاديمية. الجدير بالذكر أن الأقسام التي تتبناها أكاديمية حسوب بهدف تعليمها للقراء هي ريادة الأعمال بمختلف فروعها،العمل الحر بمختلف تخصصاته،التسويق والمبيعات وكل ما يرتبط بهما،التصميم والجرافيكس بمختلف برامجهما وأنواعهما، البرمجة وكل ما يتعلق بها،وكذلك بشكلِ خاص تعليم الديف أوبس Devops وإدارة الخوادم. أيضًا يحتوي موقع الأكاديمية على قسم السؤال والجواب،حيث يمكن للمستخدمين طرح الأسئلة المباشرة في أحد تخصصات الأكاديمية،أو الرد على الأسئلة التي يطرحها غيرهم."