يكاد لا يخلو يوم في حياتنا بدون اتخاذ قرار فيه سواء أكان شخصي أو قرار يخص العمل، كان بسيط أو معقد. ولهذا فهو يعتبر من المهام الجوهرية والأساسية لكل شركة ناجحة، حيثُ يتوقف نجاح أي شركة على مقدار فهم المدراء لأهمية القرارات وكيفية اتخاذهم للقرارات وتنفيذها بنجاح.

 يقوم سامون سينك "لا يوجد قرار يمكننا اتخاذه لا يأتي مع نوع من التوازن أو التضحية".

يُعرف القرار بأنه تحليل وتقييم لكافة المتغيرات المشتركة والتي تخضع بمجملها للتدقيق والتمحيص بحيث يتم إدخالها وإخضاعها جميعها للقياس العلمي ومعادلات البحث العلمي والنظرية العلمية والأساليب الكمية الإحصائية للوصول إلى حل أو نتيجة، وأخيرا إلى استنتاجات وتوصيات لوضع هذا الحل أو الحلول في مجال التطبيق العملي وحيز التنفيذ. 

وتنبع أهمية عملية اتخاذ القرارات من: 

1. أنها تساعد في التعلم من الأخطاء، الأخطاء أمر وارد جدًا حدوثه في الأعمال، لكن يمكننا تجنب الوقوع في نفس الخطأ من خلال تحديد أسباب وقوعه وتجنبها في عملية اتخاذ القرار، والذي بدوره يكون خطوة نحو تصحيح الاخطاء الواقعة بطريقة سليمة.

2. التوصل إلى قرارات ذات جودة عالية، من خلال استغلال خبرات الموظفين والمدراء ودراسة القرار بشكل جيد قبل اتخاذه والتعلم من الأخطاء السابقة، الأمر الذي يضمن جودة القرار العالية.

3. القرارات الاستراتيجية تحدد مستقبل المنظمة، عادة ما تتخذ الشركات قرارات طويلة الأمد التي يكون لها تأثير على نجاح الشركة او فشلها، فلا بُد من التأني عند اتخاذ مثل تلك القرارات ودراستها بشكل مفصل لضمان نجاحه أو تقليل مخاطره.

4. الشمولية، حيث تشمل عملية اتخاذ القرار كل من التخطيط والتنفيذ والتوجيه والرقابة وتنظيم، حيث يطلق بعض العلماء على الإدارة أنها عملية اتخاذ قرارات.

5. تستخدم عملية اتخاذ القرارات في الوصول إلى جميع الحلول والمشاكل والصعوبات التي تواجه الشركة.

كما تمر عملية اتخاذ القرار بخمسة مراحل، وهي:

1. تحديد المشكلة، ويتم في هذه المرحلة التعرف على المشكلة وأبعادها وأسبابها والوقت المناسب لحلها.

2. جمع البيانات والمعلومات اللازمة، منها البيانات والمعلومات الأولية والثانوية، البيانات والمعلومات الكمية، البيانات والمعلومات النوعية، و الأمور والحقائق.

3. تحديد البدائل المتاحة وتقويمها، ويتم الأخذ بعين الاعتبار في هذه المرحلة عدة عوامل، وضع المنظمة، والسياسات التي تطبقها، والفلسفة التي تلتزم بها، وإمكانياتها المادية، والوقت المتاح أمام متخذ القرار، واتجاهات المدير ـ متخذ القرار ـ وقدرته على التفكير المنطقي والمبدع.

4. اختيار البديل المناسب، يتم في هذه المرحلة المقارنة بين البدائل المتاحة التي تم تحديدها والاختيار بينهم وفق معايير محددة تناسب الشركة؟ برأيك ما هي المعايير التي تحدد فيها البديل الأفضل؟

5. متابعة وتنفيذ القرار وتقويمه، ويجب اختيار الوقت المناسب لاتخاذ القرار في التنفيذ حتى تكون نتيجة القرار فعالة. وعندما يطبق القرار المتخذ، وتظهر نتائجه من المهم تقويم هذه النتائج لرؤية درجة فاعلية هذا القرار، ومقدار نجاح القرار في تحقيق الهدف الذي أُتِخذ من أجله. 

والآن شاركوني ما الإجراءات التي تتبعهوها لاتخاذ القرار الصحيح؟