في البداية يتصف جميع رواد الاعمال بقدرة علي الإبداع و المخاطرة. فإذا كان لديك بعض الأفكار المبدعة و لديك حقًا الاستعداد للمخاطره و البدأ في تنفيذ هذه الأفكار فأنت رائد اعمال.

ولكن ليس هذا فقط. رائد الأعمال الناجح يجب أن يكون لديه قدرة علي الاستمرار و قدرة علي تحمل الفشل عدة مرات و اعتبار الفشل مجرد مجموعة من الخبرات.

وإليك خطوات عملية للبدء كرائد أعمال حقيقي…

1. اتخذ موقف لنفسك

إذا كنت غير راضي عن ظروفك الحالية اعترف بينك و بين نفسك أنه لا أحد غيرك قادرًا علي تغير هذه الظروف بمشئة الله بالطبع، و لا تلم الظروف الاقتصادية أو ظروف وظيفتك أو ظروف أخري فجميع هذه الأمور هي أشياء يمكنك تغيرها.

هل تعلم أن جاك ما Jack Ma المؤسس و المدير التنفيذي لموقع علي بابا قد بدأ موقع علي بابا في عام 1999 في الصين و هي دولة نامية و معظم أهلها فقراء، بل هم بالتاكيد أكثر فقرًا من كل الدول العربية؟
ليس هذا فقط و لكن أيضًا في هذا الوقت لم يكن الانترنت منتشرًا مثل اليوم و خاصة في الصين و كانت هناك عشرات القيود. و رغم هذا كله قد تمكن هذا الرجل رائد الاعمال المبهر جاك ما Jack Ma من بدء مشروعه و الآن شركة علي بابا تساوي اكثر من 230 مليار دولار و هو رقم يزيد عن اقتصاد دول بأكملها.

2. حدد العمل الأنسب لك

اعطي لنفسك الفرصة لاكتشاف نفسك ومعرفة ما هو شغفك؟ وما هو هدفك؟ وما هي موهبتك؟ و استمع إلى حدسك، واسأل نفسك ما الذي يعطيك الطاقة حتي وأنت متعب؟

وبهذا ستعرف العمل الأنسب لك…

  • ابدأ بما تعرفه: راجع تاريخ حياتك، و ابحث عن الأعمال التي قد قمت بتنفيذها لآخرين، و تعرف علي ما تملكه من مهارات و ما اكتسبته من خبرات، ثم ابدأ في التفكير كيف يمكنك تقديم هذه المهارات و الخبرات في صورة منتجات أو خدمات.
  • افعل ما فعله الآخرون: اقرأ واكتسب معرفة حول كيفية نشأة المشاريع التي تثير اهتمامك. كيف بدأت و ما هي الظروف و المعوقات التي واجهت أصحابها في البداية و كيف تم التغلب عليها، و ابدأ في محاكاة ذلك.
  • وفر حلول لمشكلات موجودة: اسأل نفسك وابحث لتعرف هل يوجد نقص في السوق في خدمة معينة أو منتج معين؟ هل توجد مشكلة يمكن توفير حل لها في صورة منتج أو خدمة؟

ملحوظة: هذه هي الخطوة التي تبدأ فيها المخاطرة. فتعلّم جيدًا و ادرس الأمور بشكل جيد و استشر الخبراء قبل أن تبدأ في إنفاق أي أموال.

3. خطة العمل دائمًا ما تزيد من فرص النجاح

معظم الناس تبدأ بدون خطة و هو ما يقلل من فرص النجاح، ولكن خطة العمل ستساعدك علي دخول السوق بشكل أسرع و ستظهر لك جميع جوانب مشروعك بشكل أوضح.

خطة العمل يمكن أن تكون فقط بضع صفحات بسيطة، تحتوى على عناصر أساسية، نذكر منها ما يلي:

  • ماهية المشروع التجاري الذي تبنيه.
  • من هم عملائك؟ و ما هي خصائصهم؟ و ما هو حجم السوق؟
  • ما هي الميزة التي ستقدمها لتتميز عن المنافسين؟
  • ما هي الأهداف التي تريد تحقيقها؟
  • و ما هي الخطوات العملية التي عليك اتباعها لتحقيق هذه الأهداف؟

4. حدد النفقات المالية المطلوبة

كرائد أعمال يبدأ أول مشروع له ففي الغالب ستكون أنت الممول الوحيد لمشروعك في البداية ومن الطبيعي أن مشروعك لن يحقق أرباح إلا بعد فترة من الزمن وعليك تقدير هذة الفترة في خطة العمل ثم احتساب النفقات المطلوبة طوال هذه الفترة وتأكد من قدرتك علي تلبية هذه النفقات من مالك الخاص في البداية.

ملحوظة: ليس من الضروري أن تحتسب هذه النفقات لحين تحقيق أرباح، فقد يمكنك الوصول إلى بعض المستثمرين في مرحلة معينة من عملك ويمكن أن تبدأ المشروع بهذا الهدف. أي أن تبدأ ثم بعد أن يثبت المشروع نجاحًا ويعطي مؤشرات قويه للنمو يمكنك بعد ذلك البحث عن مستثمرين.

5. ابحث عن شركاء لنجاحك

من أكثر و أهم الأمور التي ستساعدك كثيرًا و ستزيد كثيرًا من فرص نجاح مشروعك هو الشركاء. ليس من الضروري لتكون رائد أعمال أن تبدأ وحدك.

ابحث في دائرة أصدقائك ومعارفك عن أشخاص يكون لديهم نفس الشغف وبهم صفات ريادة الأعمال السالف ذكرها والأهم أن يكون لديهم خبرات ليست لديك تفيد في زيادة فرص نجاح هذا المشروع.

6. ابدأ في التسيوق بذكاء

التسويق الإكتروني لم يعد خيارًا هذه الأيام، بل أصبح لزامًا على كل صاحب عمل أن يستخدام التسويق الإكتروني كأداة رئيسية لتسويق منتجك أو خدمتك.

ومن أهم العوامل التي ستحتاج إليها للتسويق هو متجر إلكتروني لتتمكن من عرض و ترويج منتجاتك او خدماتك من خلال هذا المتجر و اذا كنت لا تعرف الكثير عن هذا المجال الرائع استعن بالخبراء ليساعدوك علي ذلك.

و من أفضل الطرق لهذا هي منصة اكسباند كارت و التي من خلالها يمكنك إنشاء وإداراة متجرك الإكتروني بسهولة و بتكلفة بسيطة وأيضًا الحصول على دعم قوي في جميع جوانب التجارة الإكترونية والتسويق الإكتروني. هذا بالإضافة إلى المحتوى الكبير الموجود علي الانترنت والذي يمكنك من خلاله تعلم مهارات التسويق الإكتروني بسهولة. فعليك التعلم طوال الوقت ثم توكل علي الله.