نشر موقع ومضه مقال رائع

هل سئمت من قراءة قصص رجال أعمال من الغرب؟ أنا شخصياً مللت منها. غالباً ما تتحدث هذه الكتب عن أمور ليست موجودة في المنطقة والسعودية خصوصاً مثل سندات تأمين حسابات التقاعد، وبعض المصطلحات الأخرى التي إما غير مطبقة هنا أو تُطبق لكن كحبر على الورق. لكني احاول دائماً أن أخرج منها بأي أفكار مُلهمة تتعلق بالنجاح أو أفضل أساليب الإدارة.

لذلك، لقد جمعت في ما يلي 10 كتب عن قصص سعودية خالصة اتمنى أن تكون مفيدة لرواد الأعمال.

1- من عنيزه إلى وول ستريت، سليمان العليان

سبق ولخصت الكتاب كاملاً هنا. دائماً أنصح به لعدة أسباب منها أنه توثيق لفترة مهمة في تاريخ الدولة السعودية فترة بداية التنمية أيضا يُقدم لك قصة كفاح ريادي أعمال سعودي بدأ من الصفر ليدخل نادي المليونيرات وينافس عالمياً.

2- ألف ميل في خطوة واحدة، عبدالله بن مساعد

أحب عبدالله بن مساعد ليس لأني هلالي فقط لكن الرجل يملك ثقافة التغيير، نعم التغيير وستلاحظ ذلك من خلال الكتاب حيث تحدث عن مبادراته لإصلاح الأنظمة ليس في السعودية فقط بل على مستوى الخليج مثل قضايا الإغراق، الكتاب يتحدث عن بناء شركة الورق التي أسسها ويملكها وهي شركة مدرجة في سوق المال السعودي، قصتة في البحث عن تمويل لمشروعه ممتازة ’كيف يحصل أمير سعودي على تمويل!’. أيضا للمهتمين بالبيئة والاستثمار في النفايات فالكتاب ثري في هذا الجانب ويتحدث عن المصاعب التي واجهتة في البداية. ايضا مرحلة التوسع وزيادة الطاقة الإنتاجية للوصول بالشركة للأكبر في الشرق الأوسط، كلها دروس في التمويل، زيادة على ذلك أسلوب ساخر وجميل في الكتابة يلعد الملل.

3- الراجحي منظومة حياة، سليمان الراجحي

اخيراً قرر سليمان الراجحي توثيق تجربته التجارية واتمنى أن يحذو حذوه بقية العصاميين السعوديين. الكتاب من 500 صفحة وكعادة سليمان الراجحي تحدث عن نفسة ببساطة ودون تضخيم ولم يخجل من بداياته بل حكى قصص ودروس جميلة عن الإدخار والتاجر الصغير. ومع كثير من التحفظ قدم سلسلة نجاحاته اللاحقة في مصرف الراجحي وبقية الشركات لم يخض في التفاصيل طويلاً لكنه إجمالاً قدم دروس مفيدة عن بداياته.

4- حياة في الإدارة، غازي القصيبي

هذا الكتاب يتحدث عن مجال الإدارة ولم يتطرق للتجارة. لكني وضعته هنا لأن هناك من يخطئ ويعتقد أن - إدارة الأعمال هي الأخ الأكبر للإدارة العامة - وعلى اعتبار أني خريج إدارة عامة "غير متعصب" أعتقد أن أي رجل أعمال لا بد أن يكون لديه إلمام كامل بالإدارة العامة التي هي أساس إدارة الأعمال. هنا القصيبي يحكي قصتة مع الوزارات والمناصب التي تقلدها بداية من موظف صغير في مكتبة الجامعة ونهاية بالوزارة. القصة جداً مُلهمة وتكشف عن مدى سيطرة البيروقراط على الجهاز الإداري الحكومي وكيف كافح القصيبي تلك العقليات المتحجرة حتى يصحح من أوضاع الوزارات والهيئات التي تقلدها.

5- الإدخار والاستثمار بدراية، محمد القويز

يتوجه هذا الكتاب لأي ريادي يريد الاستثمار في الأسهم ولا يعرف كيف. يقدم طرق مبسطة للإدخار والاستثمار ملائمة للمبتدئين ودون تعقيدات وحسابات متعددة. الكتاب من 6 فصول رئيسة و151 صفحة فقط.

6- صخور النفط ورمال الصحراء، عبدالله الطريقي

ما هو تاريخ النفط في أكبر مصدر للنفط؟ كان هذا سؤالي الدائم خلال سنوات مضت. هنالك روايات عديدة من هنا وهناك قصص عن مستشرقين، شركات أجنبية... لكن ما من توثيق كامل أو رواية كامله عن تاريخ النفط في المملكة العربية السعودية. هذا الكتاب توثيق لسيرة رجل خرج من الوزارة فقيراً، ووقف في وجهة شركات النفط العالمية وحكوماتها وحيداً. كان همه الوحيد أن لاتُسرق ثرواتنا أي جهة خارجية، سُمي بالبترولي الفقير والوفي الأمين كناية على نزاهته. الكتاب يوثق سيرة حياة عبدالله الطريقي أول وزير للنفط في السعودية وكيف استطاع قيادة الوزارة في تلك الفترة.

7- من باب التغيير، لؤي نسيم

أول مرة سمعت عن "لومار" كان في خبر صغير باحدى الصحف اليومية تحت عنوان: "مصمم سعودي يغير هوية الثوب الرسمي". في البداية قلت ربما يكون عنوان تسويقي، وبعد سنوات شهدنا نمو "لومار" السريع أزيائها وملابسها تكسو الجميع, ولأني مُحب للزي الرسمي سعدت بالفكرة لأنها أولاً حافظت على الزي الرسمي وثانياً لأنها خرجت من مصمم سعودي يفهم هويتنا وثقافتنا. صحيح أن لؤي تعرض للإنتقاد في البداية وكانوا يقولون له أنت تلبس الرجال ملابس نسوان، لكن مع الوقت تقبل الناس فكرة التغيير وأصبح الثوب أكثر عصرية ويتماشى مع خطوط الموضة وهذا مايبحث عنه الشباب. وهذا ماجعلني أقول عنها "بأنها أعادت الشباب لحب الزي الوطني".

في الكتاب أو الكُتيب يأخذك لؤي نسيم في رحلة مع مشاريع متعثرة له ثم يبين كيف خرجت له فكرة "لومار" والتفصيل والخياطة وكيف تنازل عن وظيفه براتب محترم حتى يؤسس شركتة الجديدة.صحيح أن لغة الكتاب كانت "ادبية" وغير موجهة لرواد الأعمال لكنها غنية بأفكار في الإدارة والقيادة.

8- عشت سعيدا في الطائرة، عبدالله السعدون

شخصياً احببت عبدالله السعدون وأنا لا أعرفه لكن سرده لتفاصيل كفاحه يعكس شخصية ريادية عظيمة. أنا أحب الكتب التي تغرق في التفاصيل بالذات إذا كانت كتب سير ذاتية ستبدأ أول فصول الكتاب مع قصص لسارة ومغامراتها ثم تدخل شخصية الرجل القيادي عبدالله. وكيف استطاع هذا اليتيم أن يبدأ من الصفر ليصبح على رأس كلية بحجم كلية الملك فيصل الجوية. يخبرك المؤلف كيف عاش حياتة سيداً لأنه حافظ على نظامة الغذائي ومارس الرياضه بشكل يومي والتزم بتعاليم دينة لينهي حياته العملية وهو في كامل صحتة ولياقتة.

9- طريق النجاح، صبحي بترجي

لمن لايعرف صبحي بترجي هو رئيس مجلس إدارة مستشفيات السعودي الألماني التي تتميز بشيء كبير من الجودة والسمعة الطيبة، الكتاب مثير جداً يعكس عمق ثقافة واطلاع المؤلف لن يشرح لك عن بناء مستشفيات السعودي الألماني إنما سيشرح ببساطة كيف تنجح ثم يقول لك "أطلع تاجر ولاتطلع موظف!"

رابط المقال

http://ar.wamda.com/safarayad/2014/07/10-%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%8A%D9%86