يُقدم محرك البحث شمرا على شبكة الإنترنت خدمة شمرا اكاديميا، التي تستطيع أن توفر للطلاب والمهتمين عبر ثلاثة أقسام ميزات في المجال العلمي والدراسي تُشكل مصدر اهتمام بالنسبة لهم، فالقسم الأول من الخدمة له ميزة هامة ألا وهي إمكانية الحصول على الأبحاث المنشورة من مقالات علمية أو رسائل ماجستير أو مشاريع تخرج، بالإضافة إلى توفر بعض المراجع العربية أو الأجنبية (الكتب) رغم قلة عددها نسبياً. أما القسم الثاني فيشمل ما قدمته خدمة شمرا اكاديميا منذ فترة ليست بالبعيدة من حيث العثور على المنح الدراسية المقدمة من الجامعات الأوربية أو غيرها من الجامعات الأجنبية الأخرى في عدد من الدول (مثلاً أستراليا)، وذلك للراغبين بمتابعة تحصليهم العلمي في تلك الجامعات والاطلاع على شروط التقديم لتلك المنح، حيث وفرت هذه الميزة وقتاً مهماً من خلال معرفة تلك المنح المقدمة بسهولة وفي رابط واحد بدلاً من البحث عنها من جامعة إلى أخرى، والقسم الثالث يتضمن التعرف على الجامعات والمعاهد السورية الحكومية والخاصة منها.

ولا بد من الإشارة في مجال الحديث عن الأبحاث، أن خدمة شمرا اكاديميا سهلت بالنسبة للطلاب الباحثين العثور على الأبحاث العلمية وخاصة المقالات المحكمة المنشورة في المجلات العلمية على سبيل المثال مجلة جامعة دمشق، مجلة جامعة تشرين، ومجلة جامعة البعث ، بدلاً من البحث عنها من جامعة إلى أخرى دون أن يستطيع في النهاية الوصول إلى تلك الأبحاث.

إلا أنه يؤخذ على هذه الخدمة عدم توفر رسائل الماجستير والدكتوراه المطروحة من طلاب الجامعات السورية الحكومية بشكل أوسع، حيث أن هناك العشرات من الرسائل والأطروحات التي يتم مناقشتها ولها عناوين مهمة، والتي يستطيع طلاب الدراسات العليا الاستفادة منها في الأبحاث التي يقومون بها خلال دراساتهم، كما يؤخذ على خدمة شمرا اكاديميا عدم توفر المراجع العربية والأجنبية (الكتب) فيها بشكل كبير، رغم سهولة الوصول إليها.

كما أن هذه الخدمة تعاني من نقطة ضعف وهي أنها ليست منتشرة بشكل واسع بين طلاب الدراسات العليا في الجامعات السورية، رغم أهميتها لهم، فنسبة معرفة الطلاب بها قليلة جداً مقارنةً بميزات تلك الخدمة، ومن أجل معالجة نقطة الضعف تلك نقترح ما يلي:

1- نشر محرك البحث شمرا وخاصة خدمة شمرا اكاديميا بين طلاب الدراسات العليا في الجامعات الحكومية السورية، عن طريق نشر الإعلانات في الكليات والتركيز على خدمة شمرا اكاديميا، وما توفره لهم من سهولة الوصول إلى الأبحاث والمقالات العلمية والمنح الدراسية، فالطالب يحتاج إلى أي معلومة مهما كانت صغيرة في مجال أبحاثه أو رغبته في متابعة تحصيله العلمي. 2- إعداد خطة تسويقية لخدمة شمرا أكاديميا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة موقع Facebook الأكثر انتشاراً في الوقت الراهن، عبر تشكيل مجموعة من المتطوعين من طلاب الدراسات العليا في الجامعات السورية لنشر هذه الخدمة عبر المجموعات التي يتواجدون بها، حيث لا يخلو أي تخصص في مجال الدراسات العليا من وجود مجموعة خاصة به على موقع التواصل الاجتماعي Facebook أو من خلال تطبيق WhatsApp عبر المجموعات بين الطلاب. 3- تشكيل فريق من المتطوعين من طلاب الدراسات العليا لتحميل الكتب والمراجع سواء العربية والأجنبية على محرك البحث شمرا بخدمته شمرا اكاديميا، وتقديمها لبقية الطلاب لتحقيق الاستفادة للجميع. 4- محاولة التواصل مع الطلاب الذين يقدمون أطروحاتهم في مجال الماجستير أو الدكتوراه عبر فريق متطوعين لنشرها في خدمة شمرا اكاديميا. 5- تقسيم خدمة البحث في شمرا أكاديميا حسب التخصصات الدراسية بدلاً من نظام الفلترة الموجود مثلاً في مجال الاقتصاد، الآداب، التربية، الطب، ...... الخ 6- وضع روابط لمواقع جامعات عربية وأجنبية، ومكتبات عالمية تقوم بنشر الأبحاث والدراسات.