تحدّثت مرة عن الطريقة المثالية لتعلم مفردات اللغة الانجليزية في تدوينة، وقد تعلمت هذه الطريقة من دورة تقدّمها منصة The Great Courses

المهم الطريقة اقتبسها لكم:

لو أردتَ حفظ معنى كلمة factotum

الخطوة الأولى: تعلَّم المعنى الصحيح للمُفردة

ابحث عن تعريف الكلمة، والأفضل أن يكون في لغتها الأصلية

وتعريف الكلمة هو الشخص الذي يعمل في مجالات عديدة، سبع صنايع كما نقول.

الخطوة الثانية: تعلَّم كيف تُستخدم في السياقات

هنا يأتي دور الأمثلة، كيف تُعطي اللفظة معناها عندما تكون في سياقاتها الطبيعية، فقد يكون هذا المعنى "الشخص الذي يعمل في مجالات عديدة" لا ينسجم مع بعض السياقات، فستجد في القاموس أو في غيره أمثلة حيّة عن استخدام هذه الكلمات.

His activity was prodigious, and Catharine called him her factotum
He was the office factotum

الخطوة الثالثة: اربطها بمعنى واقعي مألوف

مثلًا وضّحت المثال أنّ أقرب شيء لهذه الجملة هو مثل شعبي مشهور "سبع صنايع والبخت ضايع"

تستطيع أيضًا أن تفكّر بـ "فاكتوتم" تعرفه في حياتك، شخص يقوم بمثل هذه الأعمال، وتسميّه فلان الفاكتوتم!

الخطوة الرابعة: ضعها في قائمة مفردات مشابهة مألوفة

إذا كان لك محفوظ لمعنى مشابه لهذه الكلمة، فينصح مُقدِّم الكورس أن تكتب هذه المعاني في صفحة، إلى أن تكوّن شيئًا فشيئًا مُعجمك الخاص، معجم الكلمات التي تعرف معناها وتتحدّث بها، بالنسبة لي لا أعرف معنى مشابهًا للكلمة غير jack of all trades

الخطوة الخامسة والأهم: أبحث عن جذور الكلمات.

نأتي أخيرًا للخطوة المُنتظرة، ابحث عن الجذر الأصلي للكلمة، وحاول أن تفهم معناه، وتعرف معاني كلمات تستخدم نفس الجذر.

factotum من أصل لاتيني مُقطّع إلى قسمين، الأول fac يعني الذي يعمل ويصنع، وهو نفس جذر كلمة factor والتي تعني مصنعًا، أو factor وهو العامل، أو faculty والتي لها معاني عديدة تدور حول معنى الصُنع والقدرة وحتّى هيئة التدريس التي لا يبعد معناها كثيرًا عن العمل والصنع.

الجزء الثاني من الكلمة totum يعني كلّ شيء، أو الجميع وهو من نفس جنس total فالذي ينتج لك أن fac-totum الشخص الذي يصنع كلّ شيء، لن تنسى الكلمة بعد ذلك أبدًا!

كيف نوظّف Chat GPT لهذه الطريقة

يمكن استخدام البوت لكافة الخطوات كونه يستطيع أن يعطي جذور الكلمات، معانيها وأمثلها وحتى اعطاء كلمات مقاربة، كل هذا في مكان واحد.

الأمر الاضافي الذي جربته معه هو اعطاء قصِّة حسب مستواك في اللغة، مثلا لنقل أن مستواك A2 ستطلب منه اعطاءك هذه الكلمة في قصة ضمن هذا المستوى. هذا الذي أعطاه لي عندما طلبت منه وضع كلمة Factotum في قصة

Once upon a time, in a small village lived a hard-working man named Jack. Jack was known for his versatility and was often referred to as the village's factotum. He could do anything and everything that needed to be done.
One day, the villagers woke up to find that their well had run dry. The well was the only source of water in the village and it was crucial that they find a solution to the problem. The villagers were at a loss and didn't know what to do.
That's when Jack stepped in. He assessed the situation and came up with a plan to dig a new well. He went to work, fixing and building tools, gathering supplies, and digging the new well. Jack worked tirelessly, day and night, until the well was complete.
The villagers were overjoyed to see the new well and they were amazed by Jack's work. They were grateful for his help and praised him for being a true factotum.
From that day forward, Jack was known as the hero of the village. He continued to help the villagers with any task that needed to be done, from fixing their homes to repairing their carts. Jack's versatility and hard work made him an indispensable member of the village.
The moral of the story is that a true factotum is someone who is versatile and willing to do whatever it takes to help others. Whether it's fixing a broken fence or digging a new well, a factotum is always there to help.

بهطه الطري