بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمدلله الذي علم بالقلم علّم الإنسان مالم يعلم والصلاة والسلام على خير معلم الناس الخير محمد.

هذا الموضوع قد يُعتبر ثورة في وقتٍ من الأوقات لأن النظام الرأس مالي هو المستفيد الأكبر منه .

وقبل أن أخوض في تفاصيل الموضوع ، أود أن أطرح عليك سؤالاً صديقي القارئ هل تعرف شيئاً عن الويب3 (WEB3) ؟

الويب3 (WEB3) هو الجيل القادم من الويب والذي يعتمد على فكرة اللامركزية وتتبع السجلات ، بعبارة أخرى الويب 3 يحتوي على ميزتان سيمكننا الإستفادة منهما في الجيل الثالث من التعليم (ED3) وهما :

  • اللامركزية
  • تتبع السجلات 

| الجيل الثالث من التعليم 

جميعنا نتفق على أن التجربة التعليمية أصبحت تنقسم الى تجربة تعليمية نظامية وتجربة تعليمية خارج أسوار المدرسة ، والشركات سترغب في معرفة ملخص كلا التجربتين منك !

ولذلك يا صديقي فإن فكرة مركزية التعليم النظامي تحطمت وضربت بها الشركات عرض الحائط لأنها خذلتهم وأصبحت لا تمدهم بالقوى العاملة ذات الكفاءة التي يتطلبها سوق العمل والتي تتجاوب مع التطور السريع في كافة المجالات .

ولكن المشكلة هي كيف يُثبت المتعلم بأنه فعلاً قد تلقى العلم المطلوب؟ وكيف يُكوّن من رحلته التعليمية في عالم الويب الواسع خريطة واحدة ؟

لحل هذه المشكلة جاء الجيل الثالث من التعليم (ED3) بتقنية تتبع السجلات ، وذلك يعني أن الشركات سيكون لها إمكانية معرفة رحلتك التعليمية من الألف إلى الياء .

و هذا يعني أنها يمكنها إثبات تعلمك بصورة أقوى من الشهادات الجامعية ؟ تخيل فكل ما تخيله البشر أصبح جلبوه إلى واقعهم، و الجيل3 من التعليم سيكون واقع التعليم مستقبلاً .

فإذاً (ED3) سيقدم مجموعة من المزايا منها :

  • لا مركزية التعليم.
  • تتبع الرحلة التعليمية والمصداقية. 
  • المساواة في التعليم ، أي أن كل شخص لديه إتصال بالإنترنت سيتمكن من التعلم, و الشهادة (التي ستكون سجلات التعلم الخاصة به) يمكن أن تكون أقوى من شهادة جامعة إكسفورد.
  • تلعيب التعليم بإستخدام العوالم الإفتراضية.

| قليلٌ من المؤمنين وكثيرٌ من المشككين 

بالطبع فإن التكنولوجيا عموماً تمر برحلة طويلة حتى تنعكس على واقعنا بصورة ملموسة بقليل من المؤمنين وكثير من المشككين ، و الجيل الثالث من التعليم سيقدم نقلة نوعية في التعليم الإلكتروني فعلا .

 عادة عندما يذكر التعليم الالكتروني يخطر على بال الملاء المقارنة مع التعليم التقليدي .

تفصيلة صغيرة ستساعدنا: نسبة الحاصلين على شهادات جامعية في العالم أقل من غيرهم من الذين تركوا التعليم مبكرا أو لم يلتحقوا بالمدرسة أساسا.

| التعليم حق للجميع 

سيعتمد ال ed3 على التمويل اللا مركزي وهذا يعني أن نفقات تعليمك او جزء منها ستدفع لك (لم أجد تفاصيل كافية عن كيفية القيم بهذا لكن حسب فهمي سيكون أشبه بجمع التبرعات).

| لا نحتاج الى واسطة 

فضلا عن ان ed3 سيكون على قدر من الموثوقية لأصحاب الأعمال فهو ايضاً يقوم بتوثيق الرحلة التعليمية وتوثيق التجربة والمهارة .

| تخصيص التعليم 

ولأن لدي ما يؤكد إمتلاكي لمهارة معينة ( مثلا أنا اتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة ) فلا حاجة لي بدراسة مادة اللغة الإنجليزية في مقرر الجامعة وستكون الجامعة على دراية بذلك ولن أضطر لدخول فصل دراسي لتعلم المهارات التي امتلكها بالفعل ، بالإضافة الى أنهم سيتمكنون من توظيفي بشكل جيد فمثلا إذا كان لدي مهارة وتجربة قيادية من الممكن أن يتم تعييني رئيساً لرابطة الطلاب .

ولذلك عندما يحدثك أحد والديك أو كبار السن بإنه كان يدرس ويذاكر على ضوء الشمعة ويتفوق في الصف سيمكنك التأكد من ذلك بالدخول في سجلاتهم 😂

| تعلم واجني المال 

لماذا كطالب في السنة الأخيرة لا تحصل على 98% من راتبك مثلا ؟ بما أنك تمتلك 98% من المعرفة اللازمة لشغل الوظيفة!؟

لأنه وببساطة ليس لديك ما يثبت بأنك تعلمت 98% من المهارات والعلوم المطلوبة لشغل الوظيفة ، و لكن بحلول الجيل الثالث من التعليم و لأن السجلات تسجل حتى آخر ما تعلمته وتوقفت به سيكون بذلك لديك ما يثبت تعلمك 98% من المهارات والعلوم المطلوبة وبالتالي يمَكنُك هذا من الحصول على الوظيفة ب98% من الراتب ! 

أي أن ed3 سيكون ميزان عدل بين معرفتك و مهارتك من جهة و راتبك و ترتيبك الوظيفي من الجهة الأخرى و لن تكون محتاجا لشهادات.

في النهاية ال ed3 والتعليم الالكتروني يسمح لنا بالتعلم الجزئي أي سيجعلك تجمع بين التعليم العالي والإلكتروني في وقتٍ واحد ! أي أنها ليست منافسة بين النظامين.

أعتقد بأنه حان الوقت المعلمين للتجهيز للطفرات القادمة في الأنظمة التعليمية .

أتمنى أنها كانت تدوينة مشوقة.