ما هو معيار سكورم

معيار سكورم SCORM هو معيار دولي لتنسيق الملفات الأكثر اعتماد من أنظمة إدارة التعلم Learning Management Systems (LMS) (وهي الأنظمة المسؤولة عن نشر وإدارة التعليم الإلكتروني)، وهو عبارة عن بناء للملفات بطريقة محددة وهيكلية معتمدة ويكون شكله النهائي في صورة ملف مضغوط. وقد اكتسب هذا المعيار قبولاً وشهرة بين المهتمين فى التعليم الألكترونى مما عجل من إنتشارة وإعتيادة فى أنظمة إدارة التعلم LMS.

يتم إنشاء حزمة سكورم باستخدام أي من أنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني التي تدعم معيار سكورم مثل برنامج WBTExpress.

وعلى الرغم من مناقشة معيار المحتوى طوال الوقت ، لا يزال العديد من محترفي التعليم الإلكتروني يكافحون للإجابة على السؤال: "ما هو SCORM؟" في هذه المقالة ، أدرج 5 حقائق أساسية عن SCORM والتي ستساعدك على التعامل مع الإمكانات الكاملة لـ SCORM لبرامج التعلم والتدريب الخاصة بك.

1-     تم تطوير SCORM منذ 16 عامًا.

قد يكون إنشاء محتوى للتعليم الإلكتروني أمرًا صعبًا للغاية اليوم. لكنه لا يزال أبسط بكثير مما كان عليه قبل 16 عامًا قبل إصدار SCORM 1.0 في أوائل عام 2000. في ذلك الوقت ، كان تطوير محتوى الدورة التدريبية الذي يمكن تشغيله على أجهزة وأنظمة متعددة أكثر صعوبة وتكلفة مما هو عليه الآن. لم تكن هناك طريقة للتأكد من أن المحتوى الذي تم تطويره لأداة أو منصة ما سيتم تشغيله جيدا . وتوقع ما يجب أن يفعله المحتوى التعليمي وأن يقدم تنوعًا بشكل كبير بين الأفراد والمؤسسات. جعل ذلك من الصعب على المدربين ومطوري المحتوى التعاون واستخدام أدوات متعددة وترحيل محتوى الدورة التدريبية من نظام إلى آخر.

2-     ساعدت SCORM في توحيد مواصفات التعليم الإلكتروني.

تم تطوير معيار SCORM استجابة لهذه المشكلة. كان الهدف أولاً هو تبسيط كيفية تكامل محتوى التعليم الإلكتروني مع أنظمة وأدوات إدارة التعلم المختلفة. قدمت SCORM مجموعة من المواصفات الفنية التي أعطت المطورين مخططًا متفقًا عليه للعمل معه. قدم إجابات لأسئلة حول أشياء مثل: كيف يجب أن يقرأ نظام إدارة التعلم ويقدم المحتوى ، وكيف يجب أن يتم تقييم التقييمات ، وكيف ينبغي تبادل الإشارات المرجعية والحالات بين الدورة ونظام إدارة التعلم. قدمت الإجابات على هذه الأسئلة إطارًا للمناقشات حول ما يجب أن يفعله محتوى الدورة التدريبية وينجزه. نتيجة لذلك ، تُعلن العديد من أدوات التأليف ومنصات التعلم والدورات التدريبية عن نفسها الآن على أنها متوافقة مع SCORM. وهذا يعني أنه تم تطويرها لتلائم المواصفات الفنية لـ SCORM ويجب أن تعمل مع جميع التقنيات والمحتوى المتوافق. لكن الامتثال لـ SCORM ليس دائمًا بهذه السهولة. عند مناقشة المعيار ، استفسر من البائعين والمطورين عن تفاصيل امتثالهم لـ SCORM. اسأل عن إصدار المعيار الذي تتوافق منتجاتهم وخدماتهم معه ، على سبيل المثال - SCORM 1.2 أو SCORM 2004؟ العديد من الأنظمة التي تصنف نفسها على أنها متوافقة مع SCORM هي ، للأسف ، قادرة فقط على التعامل مع العناصر الأساسية للمواصفات أيضًا. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الكثير من المشاكل التقنية نفسها التي ينجم عنها تطوير المعيار الذي يحدث مشاكل تقنية. لكي تكون متوافقًا مع SCORM 1.2 ، يحتاج البائع فقط إلى الالتزام بالعناصر المطلوبة للمواصفات. لا يختار جميع البائعين التوافق مع العناصر الاختيارية للمواصفات. قد يؤدى ذلك لخلل في تتبع نظام إدارة التعليم لدوراتك التفاعلية الجميلة المفترض أنه متوافق مع SCORM.

3-     تساعد SCORM نظام إدارة التعلم ومحتوى التعلم على العمل معًا.

السبب وراء أهمية SCORM هو أن تقديم التعليم الإلكتروني الناجح يعتمد على قدرة نظام إدارة التعلم الخاص بك على قراءة محتوى الدورة وتشغيله وإعداد تقرير عنه. فبدون محتوى عالي الجودة ، لا يمكن لنظام إدارة التعلم تحقيق الكثير. ولكن بدون وجود منصة موثوقة لتوزيع الدورات ومراقبة تقدم المتعلم ، لن يتمكن المحتوى من تحقيق العديد من الأهداف التي حدد أصحاب الدورات التدريبية تحقيقها عند تصميم برامج التعلم عبر الإنترنت. يعمل SCORM كواجهة بين هذين العنصرين الأساسيين. يساعد النظام الأساسي للتعلم ومحتوى الدورة التدريبية على فهم بعضهما البعض والعمل معًا. وتعني "قابلية التشغيل البيني" الشهيرة لـ SCORM أنه من المتوقع أن يعمل كل المحتوى والتكنولوجيا التي تم إنشاؤها وفقًا للمعيار معًا في المستقبل.

4-     يعني نظام إدارة التعلم الجيد أنك لست بحاجة للقلق بشأن SCORM.

إذا كانت الأدوات التي تستخدمها متوافقة بالفعل مع SCORM ، فلا داعي للقلق بشأن المعيار كثيرًا. يتمثل الهدف الرئيسي لـ SCORM في توفير طريقة للتعامل مع جميع أنواع القرارات المتضمنة في تقديم التعليم الإلكتروني. سيكون نظام إدارة التعلم الجيد قادرًا على إدارة المحتوى المتوافق مع SCORM ، لذلك لا تحتاج إلى التفكير في التفاصيل الدقيقة للجوانب الفنية. سيكون كل ذلك قد تم بالفعل ، والعمل بانسيابية أكثر مع نظام إدارة التعلم أو أداة التأليف. يجب أن يكون إنشاء محتوى متوافق مع SCORM بسيطًا مثل تصدير ملف بالتنسيق الصحيح من أداة التأليف والاستيراد إلى نظام إدارة التعلم الذي تختاره. هذا يترك المسؤولين والمتعلمين للعمل بواجهة وميزات سهلة الاستخدام. وبدلاً من محاربة المشكلات الفنية المعقدة ، يمكنك التركيز على العمل الاستراتيجي والتحليلي الذي سيكون له أكبر تأثير على نتائج التعلم والتدريب.

 SCORM - 5  لم تنته بعد ...

وبالرغم من حجم اوامكانيات SCORM ، فقد تتساءل عن سبب تراجعها كثيرًا. فعلى الرغم من مرونتها ، فإن SCORM محدودة بطرق جعلتها تتعارض بشكل متزايد مع متطلبات التعلم الحالي. هذا هو السبب الرئيسي الذي جعل واجهة Tin Can API (أو xAPI كما هو معروف أيضًا) تهدد هيمنة SCORM. يعتبر Tin Can أفضل بكثير من SCORM في تتبع التعلم والتعلم المتنقل الذي يحدث في البيئات غير المتصلة بالإنترنت. لذلك إذا كان التعلم المتنقل مهمًا جدًا بالنسبة لك ، فيجب عليك أيضًا البحث عن مدى ملاءمة Tin Can. ولكن تظل الحقيقة أن SCORM جزء لا يتجزأ من صناعة التعليم الإلكتروني ، وسوف تستمر المؤسسات والمطورين في الاعتماد عليها لبعض الوقت في المستقبل.