وأخيراً بعد أن قرر قلمي أن يصحو من سباته العميق قررت كتابة هذا الموضوع ..


قبل أن أبدأ أوَدُّ أن انوه على ان ما أقصده من الخط العربي الأصيل هي الخطوط التي يخطها الخطاطين عادة كخط الثلث والنسخ والرقعة..الخ

إما مقصدي من الخط الحيث هي الخطوط الرقمي (font) بصورة عامة بعيداً عن تلك التي ذكرتها.

سوف أستعرض في هذا الموضوع اهم البرمجيات والإضافات التي طوعت الخط العربي الأصيل والحديث وجعلته قابل للإستعمال من قبل أي شخص (تقريباَ) وقابل للفهم حاسوبياَ.. هذه البرمجيات إختلفت من حيث برمجتها وتطورها والخطوط التي إسخدمتها لكن غالبيتها استخدمت تقنية opentype التي اعطت الكثير من المميزات لجعل الخط أكثر جمالاً واسهل برمجة .. حسنناً يبدو أنني تكلمت كثيراً لنبدأ مع هذه البرامج:

1- برنامج تصميم tasmeem (إضافة تعمل مع برنامج الأندزاين):

هذا البرنامج من عمل شركة ديكوتايب و وينسوفت التي يقف خلفهما أحد أكبر المساهمين في توظيف الخط العربي حاسوبياً و دعمه من قبل المنظمة العالمية يونيكود unicode وهو ثوماس ميلو..

إن أهم ما يميز برنامج تصميم هو

  • أنه يعمل على الأندزاين لذلك هو أكثر البرامج فائدة للناشرين والكتاب ..

  • يقدم البرنامج مجموعة مميزة من الخطوط وأفضل هذه الخطوط هي خطي النسخ و النسخ القلمي بحيث يمكنك أستعمال هذه الخطوط بإحترافية فهو يقدم جميع تراكيب خط النسخ حتى أنه يمكنك أن تحاكي كتابة المصحف (لكن إستخامه بصورة إحترافية.. يحتاج الى شخص لديه معرفة في الخط ليس بالضرورة خطاط ولكن لديه إطلاع على قواعد الخط.

https://suar.me/eB8O موقع البرنامج :http://store.winsoft-international.com/products/product/winsoft/tasmeem.html

2- برنامج كلك Kelk :

البرنامج مقدم من شركة sinasoft .. لعل كلك هو البرنامج الأكثر شهرة في الوطن العربي وذلك لما يقدمه من إمكانية عالية في محاكاة الخط العربي الأصيل لكبار الخطاطين ويقدم مجموعة متنوعة من الخطوط منها خط النستعليق و الشكستة و خط الثلث و النسخ و الرقعة وأيضاً خط معلى و الكوفي و الديواني.. برنامج كلك يركز على الخطوط العربية الأصيلة ولا يقدم خطوط حديثة.. وافضل الخطوط التي يقدمها البرنامج هي خط النستعليق والشكستة والثلث إما خطي النسخ فهو ضعيف جداً ولا ينصح بإستخدامه وكذلك خط الديواني بنوعية.. قبل كتابة مخطوطة في برنامج كلك يحتاج الأمر الى دراسة لقواعد الخط العربي وكذلك مشاهدة لوحات الخطاطين.

https://suar.me/MV8y موقع البرنامج: http://sinasoft.com/kelk.html

3- برامج شركة maryamsoft :

لعل عدم شهرة هذه الشركة هو أن برامجها باللغة الفارسية فقط حتى اللغة الإنجليزية العاليمة غير متوفرة.. عموما هذه الشركة تقدم برنامجان حول الخط العربي.. طبعاً هذه البرامج تعمل كبرنامج ثانوي أي تتم الكتابة في برنامج wordpad أو الاندزاين ثم تتم معالجة الكتابة فيهما... البرنامجان هما

البرنامج الأول MirEmad:

(على اسم اشهر خطاط ايراني) وهو ينحصر على الخطوط العربية الأصيلة ويقدم خط النسخ و الريحاني و الثلث و النستعليق و الشكستة و المعلى.. افضل الخطوط برأيي هي خط الريحاني (الذي يظهر في الصورة الأولى) لفرادته فهو الخط الذي لم يبرمجه غير هذه الشركة (تم إضافته مؤخراً في النسخة الأخيرة من برنامج كلك 2013) إما بقية الخطوط فيه ممتازة ولكن الكلك افضل لسهولة إستخدامه.. لكن تبقى نقطة تفوقه على كلك في إمكانية استخدام الخطوط على برامج مختلفة. https://suar.me/7Mqw موقع البرنامج:http://maryamsoft.com/MirEmad/

البرنامج الثاني هو QalamBartar:

على عكس البرنامج الثاني يقدم هذا البرنامج خطوط حديثة ويأتي مع البرنامج مجموعة من الخطوط المميزة والفريدة إضافة الى أنه يمكنك شراء خطوط إضافية للبرنامج من الشركة.

https://suar.me/dP17 موقع البرنامج: http://maryamsoft.com/QalamBartar/

4- برنامج الناشر الصحفي ياقوت:

أخيراً مع برنامج الناشر الصحفي الذي يعتبر من افضل البرامج لعدة أسباب * منها أن البرنامج متكامل أي يقدم منصة متكاملة لتصميم كتب ومنشورات كبرنامج اندزاين من ادوبي من ناحية الوظيفة (بغض النظر عن مدى قوته مقارنة ببرنامج اندزاين) * يقدم البرنامج مجموعة من الخطوط المميزة والرائعة منها خط النسخ الإعتيادي وخط النسخ المصحفي الذي يعتبر من افضل خطوط النسخ أيضا خط النستعليق وأخيراً خط وسيـم الذي يمزج ما بين الرقعة والحر بإسلوم جميل (بالمناسبة والدي هو من صمم خط وسيم والخط الفارسي لشركة ديوان) أيضاً يقدم البرنامج مجموعة من الزخارف المختلفة ويحتوي على القرآن الكريم كاملاً بخط النسخ المصحفي.

https://suar.me/697x

موقع البرنامج: http://www.diwan.com/index.php/products/desktop-publishing/38-al-nashir-al-sahafi-yaqout-for-windows

في النهاية هذا كل ما لدي من البرامج التي جربتها أتمنى ان تعجبكم..

وفي المستقبل سوف اطرح مواضيع حول افضل الخطوط العربية بعيداً عن المجاميع الآلافية التي تملئ المنتديات وأيضاً سوف اتحدث عن صناعة الخط العربي بصورة عامة..

نراكم بعيداً في موضوع آخر عنما يعود قلمي من سباته الجديد.