تنبيه : هل من مجتمع للخط العربي على الإنترنت ؟ أقترح أن نقوم بعمل واحد قريباً ، سيفيدنا في تبادل الخطوط الجيدة والخبرات العملية.

الخط العربي : المشاكل.

خطوط متشابهة لا نهائية.

ستبحث يوماً ما عن خط ، ولنقل بأنه ثلث ، ستدخل على أحد المواقع لتبحث في تصنيف الثلث وتجد الخطوط :

http://im57.gulfup.com/FuxfMq.png

وستعلم هنا حجم أحد المشاكل التي تواجه الخط العربي الإلكتروني ، إنه التكرار ، أغلب خطوط الثلث كما تشاهد هي نفسها تقريباً ، مع تغييرات لا تكاد تذكر في حجم الدال أو سماكة الخط ، بل قد تجد خطوطاً تستغربها حقاً ؟ فما الفائدة من خط على شكل مسجد أو فقاعات أو حجارة -وهي منتشرة جداً- ؟ إنني أجد مثل هذه الخطوط منتشرة بشكل واسع على الويب العربي وحين أبحث عن الخطوط المقروئة المفيدة للمصمم كخط الـGE SS المشهور لا أجد إلا نادراً ! وسأكمل الحديث عن هذه النقطة في ذكري لمشكلة أخرى بعد قليل.

لا تعليم.

كيف تصمم خطاً عربياً؟ أكاد أحس أن مؤامرة ماسونية تستهدف الخطوط العربية بحيث تمنع من يعرفون كيفية تصميم الخطوط وبرمجتها من تعليمنا ! أين تجد دورة عربية مجانية تعلم برمجة وتصميم الخطوط من الصفر؟ فحين أقرأ موضوعاً عن هذا الأمر ، أجده يبدأ بطلب عمل رسومات أولية ، مسحها عبر ماسح ، تصميمها في الإليستريتور ، نقلها إلى برنامج ثم برمجتها ! أمر هو أشبه بهذه الصورة :

http://i.huffpost.com/gen/482429/HOW-TO-DRAW-A-HORSE.jpg

كل ما أحتاجه هو شرح يبين كيفية صناعة خط من بداية ظهور الفكرة حتى نشره عبر الويب ، الأمر ليس صعباً لهذه الدرجة ، أو هل هو كذلك؟

فقر مدقع بالخطوط الجيدة.

حين أتصفح موقعاً كموقع Dafont ، أفتح مثلاً تصنيف الخطوط المكتوبة يدوياً ، فأجد مئات الصفحات ! وحين أفتح الخطوط العربية الرقعية ، لا أجد سوى خمسة عشر إلى عشرين ، وكلهم متشابهات ، رغم أن الخط العربي كما نعلم جميعاً أجمل وأسهل تلاعباً وتشكيلاً ، ويوجد على أرض الواقع خطوط عربية أكثر بكثير من تلك الإنجليزية ، فمثلاً ، تستطيع بالخط العربي دمج خطين والحصول على خط جديد حر ! ، بينما يصعب ذلك عليك بالإنجليزية ، فالحروف صارمة هناك ، والتلاعبات الكبيرة بها تمنعك من القدرة على قرائتها ، وشاهد الفرق بين الخط العربي المزخرف أو الكوفي المربع والخط الإنجليزي الـscript كيف لا تستطيع قراءة حرف منه -وقد شاهدت ذلك بنفسي في مجموعات تصميم إنجليزية ، أين لا يعرفون الكلمة إلا من صاحبها !- ، وفي ظل هذا الفقر في الخطوط المميزة ، أستغرب ممن صنع خط الفقاعات ، كيف كان يفكر أثناء صناعته ؟ أولم يكن ليفيد البشرية أكثر لو علمنا الطريقة بسهولة ؟.

الاستخدام المتكرر.

هل تعرف خط الـGE SS ؟ إذا كنت مصمماً عربياً فأراهن أنك تعرفه وعائلته كاملةً ، بالنسبة لي ، أرى بأنه قد أصبح Comic sans العرب ! أنني أبحث أثناء تنقلي في مدينة الرياض عن لافتة عربية واحدة لمحل راقٍ لم تكتب بهذا الخط ! ولا أنكر أنني مررت بفترة استخدمت فيها هذا الخط عدة مرات ، لكنني علمت تماماً متى أتوقف وانطلقت باحثاً عن خطوط جديدة ، حتى أنني أذكر أثناء تصميمي لغلاف كتاب كنت أكلم صديقي عبر السكايب وأطلعه على المراحل التي يمر بها المصمم أثناء تصميمه ، لقد بدأت عند العصر وانتهيت عند العشاء ، الأمر لم يكن حول الإبداع ، لكنني فعلاً كرهت خط الـGE SS حينها إلى درجة أنني حاربته بكرامتي التصميمية كي أتمكن من استخدام غيره ، ولسان حاله يقول لي :

لن تستطيع مهما حاولت ، ستلف وتدور وتقع أمامي نهاية الأمر مستخدماً لي كعادتك.

لكنني ولله الحمد ، مذ واجهته وأعليت كرامتي على استخدامه ، بدأت رحلةً للبحث عن خطوط مشابهة ، لقد بدأت بالتفكير في إنشاء مجتمع لأدوات المصمم العربي وإن تمت الفكرة فسأطلعكم هناك على تجربتي وأعطيكم الخطوط العربية التي وجدتها أجمل وأندر من هذا الخط ، وما زالت الحرب بيني وبين الـGE SS مستمرة إلى الآن ، فإما أنا وإما هو!.

خاتمة.

أنا موقنٌ تمام اليقين أن المصمم العربي ذو إبداع متفوق جداً ، فالكثير من العوامل متوفرة لديه على ابن عمه الغربي ، وأعلم أنه إن أتيحت بعض الدورات المساعدة في تعلم صناعة خط عربي فإننا سنجد الكثير من بدائل الـGE SS ، أود مناقشتكم اليوم حول حال الخطوط العربية الإلكترونية ، وإلى ذلك الحين ، أترككم مع مدونة المهندس خالد المختصة في الحرف الطباعي العربي : https://arabictype.wordpress.com/