الشهرة والاحترافية العالية مسارين غير متلازمين، هكذا يقول المصمم Brian Collins فالاعتماد على أشخاص مشهورين لتنفيذ أعمالنا الفنية هو أمر قد يقود مشروعنا إلى الفشل خاصة إن كان اعتمادنا الوحيد عليهم.

في الوقت الحالي والذي يسهلُ فيه أن يكون أي أحدٍ مشهور! كان لا بد أن نعطي للشهرة بُعدَها الحقيقي لا المفترض أو المفتعل، قديمًا كانت للشهرة أسباب يصعب على الجميع إدراكها ليصبح أي منا شخصيةً معروفة، كان على الطبيب الناجح والذي يزوره الكثير من المرضى حول العالم ويأتونه سفرًا أن عاش سنوات طويلة في الجد والاجتهاد والسعي وحسن التعامل وتأدية الواجبات حتى سطع اسمه بين الناس بطريقة (فلان يخبر فلان وهكذا). أم اليوم فمن السهل جدًا عليه أن يكون معروفًا لدى فئة كبيرة من البشر، وخاصة بعد التحول الجديد في شكل الإعلان من إعلان ثابت يأتي إليه الناس إلى إعلان متحرك يذهب هو إلى الناس sponsored !

في عالم التصميم تقوم عليه الأسباب مثله مثل أي مجال آخر، بطريقة أو بأخرى يحصل المصمم المشهور على الحصة الأكبر من العملاء بنصيب أكثر من نظيره المصمم الذي لم يسطع نوره، وكما ننخدع جميعنا ينخدع الناس به ويذهبون إلى الأكثر شهرةً لأنه بالضرورة لو لم يكن مشهورًا لما كان ماهرًا من الأساس! رغم أن هُناك العديد من المصممين المهرة الذين لا يمتلكون الكاريزما التي يمتلكها هؤلاء المشهورين ليسوقوا لأنفسهم عبر منصات التواصل الاجتماعي.

فهل برأيك من الصواب أن نظل معتمدين على معيار الشهرة دون الالتفات إلى المهارة والسبب الذي أوصله إلى هنا من الأساس؟ وكيف بإمكاننا نحن المستهلكين مثلًا أن نعطي فرصة للمصممين المبدعين الذين لا يتجارون في الظهور مثل الآخرين؟